الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 22 أيلول (سبتمبر) 2017

زعماء قبائل في دارفور يطالبون البشير بالترشح للرئاسة مجددا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 سبتمبر 2017 ـ طلب زعماء قبائل، الجمعة، من الرئيس السوداني عمر البشير الترشح لدورة رئاسية ثالثة من أجل المحافظة على السلام والاستقرار وتحقيق التنمية.

JPEG - 19.2 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير يهلل خلال زيارة لنيالا عاصمة جنوب دارفور في ديسمبر 2010 (رويترز)

وتعزز هذه المطالب تحليلات ذهبت يوم الخميس في اتجاه أن البشير الذي يقوم بجولة في إقليم دارفور حاليا سعى لتدشين حملة انتخابية مبكرة استعدادا لانتخابات 2020.

وقال البشير لدى مخاطبته حشدا بمدينة قريضة بولاية جنوب دارفور، الخميس، إن الخيارات مفتوحة أمام الناخبين في انتخابات 2020 لانتخاب من يمثلونهم، وأكد التزام حكومته بوعودها التي قطعها في انتخابات 2015 بشأن بمشروعات التنمية والخدمات.

وطالب زعماء الفور والداجو في اللقاء الجماهيري بمنطقة شطاية بولاية جنوب دارفور بترشيح الرئيس البشير لدورة رئاسية جديدة، معللين ذلك بالمحافظة على السلام والاستقرار وتحقيق التنمية.

وأكد الشرتاي عمر آدم أحمد "قدولي"، الذي تحدث إنابة عن زعماء المنطقة أن "البشير لا يزال قادراً على العطاء وأن جولته في ولايتي غرب وجنوب دارفور أظهرت الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها باعتباره صمام الأمان والاستقرار الذي تنعم به دارفور".

وأضاف أن المواطنين بعد تحقيق السلام في دارفور ينتظرون من الرئيس تحقيق وعده بالتنمية، وكلهم ثقة بأن البشير سيوفي بوعده في تحقيق التنمية.

يشار إلى أن ترشح البشير لدورة رئاسية ثالثة يحتاج إلى تعديلات دستورية حيث أنه سبق وأن ترشح في انتخابات 2010 و2015. ووصل الرجل الذي يحكم البلاد منذ 28 عاما، إلى الحكم عن طريق إنقلاب عسكري في يونيو 1989.

وعبر الرئيس أخيرا عن عدم رغبته في الترشح للرئاسة في انتخابات 2020، لكن ذات الوعود سبق وأطلقها قبل انتخابات 2015.

ودعا الرئيس البشير، لدى مخاطبته حشدا بمحلية شطاية بولاية جنوب دارفور، الدارفوريين إلى توحيد الصفوف والتصالح والتعاون في تحقيق السلام وبسط الأمن والاستقرار.

وأشار إلى دعم الدولة ومباركتها للنموذج الذي قدمه أهل المنطقة في التعايش والتصالح، وجدد استمرار عملية جمع السلاح وحصره في يد القوات المسلحة، قائلا "إن حيازة السلاح جريمة يعاقب عليها القانون".

وأكد عزم الحكومة على عودة النازحين وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية والمياه والكهرباء إلى جانب الاهتمام بحل قضايا الشباب والمرأة خاصة فيما يلي الأمومة والطفولة وتوفير الرعاية الصحية الأولية والتعليم الأساسي.

من جهته عبر والي ولاية جنوب دارفور آدم الفكي عن "سعادة" جماهير الولاية بزيارة الرئيس، مبشرا المواطنين بتنفيذ حكومته لعدد من مشروعات التنمية والخدمات بعد استتباب الأمن والاستقرار الذي تشهده الولاية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.