الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 آذار (مارس) 2017

زعيم التمرد في جنوب السودان يتهم (إيقاد) بالتراجع عن اتفاق السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 30 مارس 2017 ـ أعرب زعيم المعارضة المسلحة في جنوب السودان، نائب الرئيس السابق، رياك مشار عن "خيبة أمله" الكبيرة إزاء الموقف الذي اتخذته الهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) لحل الصراع في البلاد خلال قمة رؤساء الدول والحكومات التي عُقدت بالعاصمة الكينية نيروبي.

JPEG - 20.3 كيلوبايت
رياك مشار لدى وصوله جوبا..الثلاثاء 26 أبريل 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

ونددت منظمة الإيقاد والتي توسطت في اتفاق السلام الموقع بين حكومة جوبا ومشار 2015، بانتشار الجماعات المسلحة في البلاد الوليدة وأكدت عزم الرئيس سلفاكير على إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد.

وقال بيان المنظمة الإقليمية الذي صدر الاثنين "إن رؤساء الدول والحكومات في إيقاد يدينون انتشار الجماعات المسلحة في جنوب السودان ويطالبون جميع الجماعات المسلحة بنبذ العنف كوسيلة لحل مشاكل جنوب السودان".

لكن مشار قال في بيان تحصلت عليه (سودان تربيون) الأربعاء "إنه من المؤسف أن تقرر منظمة الإيقاد التخلي عن مسؤوليتها في مواصلة جهودها الجادة التي توجت بتوقيع اتفاقية حل النزاع في جنوب السودان أغسطس 2015. إن الاتفاق أعطى الأمل لبداية جديدة لشعب جنوب السودان، ولا تزال الحركة ملتزمة بإنعاشه وتنفيذه بالكامل".

ولفت البيان إلى أن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية بصفتها وسيطا للاتفاق رفضت الاعتراف بانهيار الاتفاق عقب أزمة 8 يوليو 2016 في العاصمة جوبا، مشيراً إلى أن فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة أكد في تقريره أن الرئيس سلفا كير كان مسؤولا عن تلك الأزمة التي أعادت البلاد إلى مربع الحرب، وزاد "أن الإيقاد لم تدن ولم تحمّل سلفا كير مسؤولية إدارة أعمال العنف، بل قررت بدلاً من ذلك أن تعزل المعارضة وتواصل العمل مع النظام في جوبا".

ونوه زعيم المعارضة إلى إن زيادة انتشار الجماعات المسلحة في البلاد هو نتيجة مباشرة لوحشية النظام في جوبا واستهداف السكان المدنيين على أساس عرقي.

وتابع "الحركة فوجئت بأن منظمة الإيقاد تدين انتشار مثل هذه الجماعات في حين أنها لم تذكر شيئا عن الحرب التي يشنها الرئيس سلفاكير على المدنيين".

وشدد مشار على أنه ما لم تتخذ الإيقاد نهجا مختلفا للتعامل مع النظام في جوبا فان النظام سيستمر في العمل دون عقاب وسيواصل شعب جنوب السودان المقاوم.

وشجعت الكتلة الإقليمية جميع الأطراف على الالتزام التام بتنفيذ اتفاق السلام، وعلى وجه الخصوص التركيز على إصلاحات قطاع الأمن من أجل بناء جيش جمهوري يضمن سلامة وأمن جنوب السودان وشعبه، مشجعاً في الوقت ذاته قادة جنوب السودان على العمل من أجل بناء عملية سياسية شاملة يتم تحديدها من خلال انتخابات ذات مصداقية حيث تتاح للجميع فرصة تحديد قادتهم، لكن مشار أصر على أنه دون إنعاش الاتفاق فإنه لا يوجد قطاع أمنى يمكن إصلاحه.

وقال زعيم التمرد "يجب على الإيقاد أن لا تسند هذه المهمة إلى طرف متحارب غير مقبول إلى حد كبير من غالبية شعب جنوب السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.