الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 أيلول (سبتمبر) 2017

زعيم (الشعبي) : معسكرات النزوح في دارفور "أكبر أوزار الحرب"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 سبتمبر 2017- قال الأمين العام للمؤتمر الشعبي، علي الحاج، إن معسكرات النزوح بدارفور "من أكبر اوزار الحرب" وتعد من أصعب المشاكل التي يجب معالجتها بعد تحقق السلام، لكنه رفض التعليق على أحداث مخيم (كلما) التي وقعت يوم الجمعة، مكتفيا بالترحم على أرواح القتلى.

JPEG - 17 كيلوبايت
علي الحاج يبلغ البشير بمبادرة حزبه لوقف الحرب

وطبقا لقوات حفظ السلام في دارفور(يوناميد) فإن ثلاثة اشخاص على الأقل لقوا حتفهم في تلك الأحداث، بينما يؤكد النازحون أن ثمانية من سكان المخيم قتلوا عندما فتحت قوات حكومية نيرانها على السكان الغاضبين على زيارة الرئيس السوداني عمر البشير للمخيم.

وحصد احادث انتقادات قوى المعارضة والحركات المسلحة في دارفور لكن الحكومة السودانية اتهمت حركة تحرير السودان - عبد الواحد النور بإطلاق النار على قوات الأمن المكلفة بحماية موقع اجتماع الرئيس.

وعقد الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي الذي يزور ولاية سنار هذه الأيام، ندوة سياسية حول "قضايا الراهن السياسي" بجامعة سنار، السبت، بمشاركة واسعة من الأحزاب السياسية، وترحم الحاج على ضحايا معسكر "كلما" الذين سقطوا خلال إحتجاجات صاحبت زيارة الرئيس البشير.
واضاف "معسكرات النازحين في دارفور من أكبر أوزار الحرب ومن أصعب المشاكل"، قائلاً إن الحكومة لا تريد الحديث حول أمر المعسكرات لأنها ترى الحديث عنها "عيبا".

وأوضح أن هناك معسكرات كثيرة في دارفور يقطنها حوالي مليون شخص، مضيفاً "الأطفال هناك منذ 2003 صاروا كباراً الآن ولا يستطيعون العودة إلى مناطقهم لأنها محتلة من قبل آخرين".

واشار علي الحاج، إلى أن حزبه لم يقرر بعد بشأن أمر معسكرات النزوح بدارفور، وأن قراره سيكون بعد إيقاف الحرب وإحلال السلام، قائلاً إن رأي الشعبي سيكون مبتوراً الآن قبل إحلال السلام.

وأضاف "المشكلة لا تحل بالساهل ولا نريد أن نتدخل فيها الآن لان القرار بيد الحكومة ونحن لا قرار لنا الآن إلا بعد وقف إطلاق النار وإحلال السلام".

وجدد دعوة الشعبي لإيقاف الحرب في السودان عبر مبادرة السلام التي أطلقها مؤخرا ، واضاف "علينا الآن العمل من أجل إحلال السلام ومن ثم معالجة قضية المعسكرات".

وأكد أن الشعبي لن يعمل منفرداً في هذا الشأن بل سيعمل مع آخرين في القوى السياسية في الحوار الوطني وخارجه، مطالباً بعدم الملل من تكرار سماع الحديث حول قضية الحرب والسلام واصفاً القضية بأنها "كبيرة وخطيرة".

وطالب علي الحاج، أعضاء الحركة الإسلامية ـ جناح المؤتمر الوطني ـ بأن لا يكونوا "سذجا" بتوهمهم بأن البلد والإسلام مهددان من العالم الخارجي حتى لا يبرروا لدولة الشمولية.

وأضاف "لاتخيفونا والإسلام له رب يحميه .. جهاز الأمن لا يحمي الإسلام بل أن الإسلام مهدد من جهاز الأمن نفسه"، وطالبهم بالعمل من أجل الديموقراطية والانتخابات الحرة النزيهة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فوزي بشرى يصطاد فيصل محمد صالح: نار البشير ولا جنة الأمير (1-2)!! 2019-03-25 19:41:25 بقلم : شوقي إبراهيم عثمان الأستاذ المترجم فوزي بشرى الذي قدم من لندن إلى أبو ظبي بالتقريب عام 2001م، مستقيلا من جهة ما أو مؤسسة ما في لندن، وربما يحمل الجنسية البريطانية، نزل في منزل صديقه المترجم الآخر المرحوم مكي أبو (...)

رحلة شيخنا عبد الله من الإيمان إلى الكفر 2019-03-25 16:36:49 خاطرات على هامش الهبة (7) رحلة شيخنا عبد الله من الإيمان إلى الكفر مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com لم يحيّرني من أمر هبة الفتيان والصبايا وتداعياتها شيء مثلما حيرني موقف شيخي الدكتور عبد الله علي إبراهيم (...)

الانتفاضة وكتاب النظام 2019-03-25 16:19:23 بقلم : محمد عتيق حسب طبائعهم وملكاتهم يقوم إعلاميو النظام بأدوار مرسومة في دعمه وإسناده .. ففي السنوات الاخيرة مثلاً ،كان دور الاستاذ حسين خوجلي دوراً نقدياً في شكل أحاديث يبثها ، يخلط فيها قدراً من النقد السياسي المحسوب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.