الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 أيلول (سبتمبر) 2017

زعيم (الشعبي) : معسكرات النزوح في دارفور "أكبر أوزار الحرب"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 سبتمبر 2017- قال الأمين العام للمؤتمر الشعبي، علي الحاج، إن معسكرات النزوح بدارفور "من أكبر اوزار الحرب" وتعد من أصعب المشاكل التي يجب معالجتها بعد تحقق السلام، لكنه رفض التعليق على أحداث مخيم (كلما) التي وقعت يوم الجمعة، مكتفيا بالترحم على أرواح القتلى.

JPEG - 17 كيلوبايت
علي الحاج يبلغ البشير بمبادرة حزبه لوقف الحرب

وطبقا لقوات حفظ السلام في دارفور(يوناميد) فإن ثلاثة اشخاص على الأقل لقوا حتفهم في تلك الأحداث، بينما يؤكد النازحون أن ثمانية من سكان المخيم قتلوا عندما فتحت قوات حكومية نيرانها على السكان الغاضبين على زيارة الرئيس السوداني عمر البشير للمخيم.

وحصد احادث انتقادات قوى المعارضة والحركات المسلحة في دارفور لكن الحكومة السودانية اتهمت حركة تحرير السودان - عبد الواحد النور بإطلاق النار على قوات الأمن المكلفة بحماية موقع اجتماع الرئيس.

وعقد الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي الذي يزور ولاية سنار هذه الأيام، ندوة سياسية حول "قضايا الراهن السياسي" بجامعة سنار، السبت، بمشاركة واسعة من الأحزاب السياسية، وترحم الحاج على ضحايا معسكر "كلما" الذين سقطوا خلال إحتجاجات صاحبت زيارة الرئيس البشير.
واضاف "معسكرات النازحين في دارفور من أكبر أوزار الحرب ومن أصعب المشاكل"، قائلاً إن الحكومة لا تريد الحديث حول أمر المعسكرات لأنها ترى الحديث عنها "عيبا".

وأوضح أن هناك معسكرات كثيرة في دارفور يقطنها حوالي مليون شخص، مضيفاً "الأطفال هناك منذ 2003 صاروا كباراً الآن ولا يستطيعون العودة إلى مناطقهم لأنها محتلة من قبل آخرين".

واشار علي الحاج، إلى أن حزبه لم يقرر بعد بشأن أمر معسكرات النزوح بدارفور، وأن قراره سيكون بعد إيقاف الحرب وإحلال السلام، قائلاً إن رأي الشعبي سيكون مبتوراً الآن قبل إحلال السلام.

وأضاف "المشكلة لا تحل بالساهل ولا نريد أن نتدخل فيها الآن لان القرار بيد الحكومة ونحن لا قرار لنا الآن إلا بعد وقف إطلاق النار وإحلال السلام".

وجدد دعوة الشعبي لإيقاف الحرب في السودان عبر مبادرة السلام التي أطلقها مؤخرا ، واضاف "علينا الآن العمل من أجل إحلال السلام ومن ثم معالجة قضية المعسكرات".

وأكد أن الشعبي لن يعمل منفرداً في هذا الشأن بل سيعمل مع آخرين في القوى السياسية في الحوار الوطني وخارجه، مطالباً بعدم الملل من تكرار سماع الحديث حول قضية الحرب والسلام واصفاً القضية بأنها "كبيرة وخطيرة".

وطالب علي الحاج، أعضاء الحركة الإسلامية ـ جناح المؤتمر الوطني ـ بأن لا يكونوا "سذجا" بتوهمهم بأن البلد والإسلام مهددان من العالم الخارجي حتى لا يبرروا لدولة الشمولية.

وأضاف "لاتخيفونا والإسلام له رب يحميه .. جهاز الأمن لا يحمي الإسلام بل أن الإسلام مهدد من جهاز الأمن نفسه"، وطالبهم بالعمل من أجل الديموقراطية والانتخابات الحرة النزيهة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.