الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 6 نيسان (أبريل) 2017

زعيم (الشعبي) يحمل جهاز الأمن مسؤولية نزاع (الحمر والكبابيش)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أبريل 2017 ـ حمل الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، د. علي الحاج، مسؤولية القتال الذي نشب بين قبيلتي الحمر والكبابيش وأدى لمقتل العشرات بكردفان، لجهاز الأمن السوداني لفشله في توفير المعلومة قبل وقوع الصراع.

JPEG - 15.4 كيلوبايت
علي الحاج لدى وصوله مطار الخرطوم فجر الإثنين 7 مارس 2016

وقال علي الحاج، في لقاء مع الصحفيين بمنزله مساء الأربعاء، "إن الحكومة لم تعلم بالأزمة إلا بعد وقوع القتال وانتشار أخبار الموت، لغياب المعلومة التي يفترض أن توفرها أجهزة الأمن قبل وقوع الحادثة لتداركها".

وأضاف "الحكومة علمت متأخرة، ويسأل عن ذلك جهاز الأمن.. أين أنتم أين معلوماتكم، نلوم الأمن لأنه ترك مهامه وأصبح يعمل في مجالات غير مجاله وحينما نتحدث عن حصر مهام الأمن في جمع المعلومات وتحليلها نعني ذلك".

ولقي العشرات مصرعهم منذ الأحد الماضي في مواجهات بين قبيلتي الكبابيش والحمر بولايتي شمال وغرب كردفان، بسبب نهب مواشي.

إلى ذلك اتفقت قيادات من ابناء القبيلتين بالخرطوم، على رفض التصعيد والعمل على احتواء الخلافات في مهدها بواسطة لجان مشتركة، ودعت إلى صلح عاجل، يخاطب جذور الأزمة ومسبباتها ويضع أسساً متينة للتعايش السلمي وحسن الجوار.

وقال بيان مشترك لأبناء القبيلتين بالخرطوم تلقت (سودان تربيون) نسخة منه، إن اجتماعاً مشتركاً جرى بين الطرفين في مجلس الولايات، مساء الأربعاء، اتفق الطرفان خلاله على تكوين لجنة مشتركة تعمل على تهدئة النفوس ومواساة الأهل، والسعي لحقن الدماء وتأكيد روح التعايش السلمي المتعارف عليه.

وطالب الطرفان الدولة بتوفير نقاط الشرطة وتمركز قوة عسكرية دائمة من القوات المسلحة، بجانب دعم الأسر المتضررة دعما عينيا وماديا، مشددين على ضرورة نزع السلاح الفتاك من القبيلتين حفاظاً على الأمن وسلامة المواطنين.

ودعا البيان السلطات للتدخل العاجل وفرض هيبة الدولة، لمنع الاحتكاك وحماية الطرفين وإتخاذ الإجراءت الكفيلة بعدم تكرار العنف مجدداً، مؤكدين تعاونهما مع الجميع لنزع فتيل الأزمة.

وأضاف "ندعوا جميع أبناء حمر والكبابيش حيثما كانوا أن يسعوا بين أهليهم لتطييب النفوس وتهدئة الخواطر وإشاعة روح التسامح وتجاوز المرارات السابقة".

وأوصى الطرفان بضرورة محاسبة كل المسؤولين والمتورطين في إثارة الأزمة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.