الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 12 أيلول (سبتمبر) 2017

زعيم (الشعبي) يقر بوجود (اختلافات منهجية) داخل حزبه

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 سبتمبر 2017 ـ نفى الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي بالسودان اشتعال خلافات داخل حزبه، مقرا بوجود اختلافات "منهجية"، وأكد أن لقاءاته بقادة الأحزاب ليس طرحا لمبادرة وإنما محاولة للتوافق على رؤية مشتركة لوقف الحرب.

JPEG - 44.7 كيلوبايت
علي الحاج الأمين العام للمؤتمر الشعبي ..صورة لـ(سودان تربيون)

وقال علي الحاج في مقابلة مع قناة "سودانية 24"، مساء الثلاثاء، إن نائبه د. أحمد ابراهيم الترابي لم يتقدم باستقالة من منصبه، معتبرا التقارير الصحفية في هذا الشأن "هراء".

وأقر بوجود اختلاف في "المنهجية"، ووجود تباين في الآراء بشأن الحوار الوطني والمشاركة في الحكومة، واعتبر ذلك من "ابتلاءات المشاركة في السلطة"، قائلا "لكن الجميع يحتكم للنظام الأساسي للحزب".

وشدد الحاج على أن نائبه لم يقدم استقالة، بل تقدم بمذكرة أمسك عن الافصاح عن محتواها، مشيرا إلى أنه التقاه في منزله، من دون أن يشيرا أيضا إلى ما دار خلال اللقاء.

كما نفى الأمين العام للمؤتمر الشعبي وجود خلاف بينه والقيادي بالحزب ابراهيم السنوسي، وزاد "لا مشكلة بين الأمين العام والآخرين في الأمانة.. لا يوجد أحد خرج من الحزب وتركه".

وبشأن اللقاءات التي ابتدرها مع رئيس حزب الأمة القومي والسكرتير العام للحزب الشيوعي والرئيس عمر البشير، رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم، قال علي الحاج إنها ليست مبادرة جديدة بشأن السلام وايقاف الحرب وانما نقاش مع المعارضين حول وثيقة الحوار الوطني والانطلاق من القضايا المتفق حولها وهي الحريات وايقاف الحرب والوضع المعيشي.

واعترف أن حزبه غير راضٍ عن المشاركة في الحكومة، بيد أنه عاد وقال "هي كبداية لا بأس بها ولا نقول اننا راضون عن كل شىء".

وعاب الحاج على رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر اتخاذه موقفا محايدا حيال قضايا الحريات والربا، موضحا أنه كان الأجدى به التصويت ضد الربا.

ووصف البرلمان بأنه "العقبة الرئيسية" أمام الحريات بعد أن قدم رئيس الجمهورية ورقة الحريات للمجلس الوطني، موضحا أن نواب حزبه قطعوا شوطاً في قضية الحريات وسيواصلون العمل في دورة البرلمان القادمة.

وبشأن (المنظومة الخالفة) التي طرحها مؤسس الحزب، الأمين العام الراحل حسن الترابي، قال الحاج "إن أي شخص يتحدث عن تطبيق المنظومة الخالفة في الوقت الحالي لا يعرفها"، وتابع "المنظومة الخالفة لن تأخذ مسارها إلا في ظل حريات كاملة، ولا أريد أن أزيد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.