الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 8 حزيران (يونيو) 2018

زعيم المعارضة الكينية يتوجه إلى جنوب أفريقيا للقاء مشار

separation
increase
decrease
separation
separation

نيروبي 8 يونيو 2018 ـ يتوجه زعيم المعارضة الكينية الرئيسي رايلا أودينغا الجمعة إلى جنوب أفريقيا في إطار الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إنهاء الحرب الأهلية في جنوب السودان.

JPEG - 21 كيلوبايت
زعيم المعارضة الكينية التقى سلفا كير في جوبا (النيشن الكينية)

ومن المتوقع أن يلتقي اودينغا زعيم التمرد الرئيسي في جنوب السودان رياك مشار في محاولة للتوفيق بينه ورئيس البلاد سلفا كير.

ويأتي هذا الاجتماع بعد شهر فقط من توقف محادثات سلام جنوب السودان التي تتوسط فيها الكتلة الإقليمية (إيقاد) في أديس أبابا بإثيوبيا دون توصل الأطراف إلى اتفاق بشأن ترتيبات الحكم والأمن.

ومن المتوقع أن يلتقي الزعيم الكيني مشار ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا لمناقشة وضع جنوب السودان على أمل التوصل إلى اتفاق سلام دائم لإنهاء الحرب الأهلية.

وأعرب الرئيس كير بالفعل عن استعداده لمقابلة منافسه السياسي في العاصمة السودانية الخرطوم بدعوة من الرئيس عمر البشير.

ويقول محللون إن مشاركة اودينغا، وهو شخصية بارزة في السياسة الكينية، يشير بوضوح إلى أن الفصائل المتحاربة في جنوب السودان غير راضية عن جهود الوساطة التي تبذلها الإيقاد.

وكانت الإيقاد اقترحت في وقت سابق عقد اجتماع كير مشار قبل قمة الاتحاد الأفريقي التي ستعقد في الأول من يوليو في موريتانيا.

وفي الأثناء رحب كبير المفاوضين في جماعة مشار بالدور الجديد الذي لعبه اودينغا في الترتيبات لعقد لقاء مباشر بين الزعيمين، إلا أنه طالب بإطلاق سراح مشار من المنفي.

وحث مسؤول التمرد كينيا وبلدان إقليمية أخرى مهتمة بسلام جنوب السودان على المطالبة بإطلاق سراح مشار حتى يتمكن من التركيز بشكل كامل على المحادثات.

من ناحية أخرى قال وزير الإعلام في جنوب السودان، مايكل ماكوي لويث لإذاعة (صوت أميركا) إنه يتوقع أن يقنع اودينغا مشار بالتنديد بالعنف وإعادة التفاوض بشأن بعض مقترحات المتمردين التي أعاقت الاتفاق على اتفاق سلام.

وأضاف لويث "الشيء الأول والأكثر أهمية هو أن يحث الدكتور مشار على نبذ العنف. إن بعض المقترحات التي قدمتها المعارضة يكاد يكون من المستحيل تنفيذها وهي لا تعني بأي حال من الأحوال الوصول إلى السلام في وقت قريب. ينبغي على السيد أودينغا أن يعمل فعليًا على تخفيف موقف المعارضة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.