الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الأحد 16 أيلول (سبتمبر) 2018

سؤال الشباب .. ( ٧ )

separation
increase
decrease
separation
separation

كتب : محمد عنيق

للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن بدايتها ونهايتها:

- في البداية : في احد اجتماعاتها الأولي عام ١٩٩٥ بمدينة لندن تم اختيار احد الإخوة ضمن اخرين عضواً في مجلس أمنائها ، وهو بالفعل من ضحايا التعذيب في بيوت الاشباح وله خبرة في العمل العام واختياره كان نظامياً ووفق الإجراءات المعمول بها في المنظمة .. مع ذلك ، وبعد ايّام من ذلك الاختيار ، اجري الأخ بعض الاتصالات مع زملائه المفترضين في المجلس للاتفاق علي موعد للاجتماع ، فرد عليه احدهم : (انت لست جزءاً من الاجتماع) وقال له الآخر : ( انت مستبعد لأنك مصنف سياسي )!! في تزييف مفضوح للحقائق اذ ان الجميع كانوا سياسيين ... هكذا كانت بداية المنظمة ، وهي من نماذج البداية التي طبعت سيرتها لأكثر من خمسة عشر عاماً وتكشف كيف تم ترتيب أوضاعها الداخلية بقفل العضوية واحتكار رسم السياسات والتصرفات في أيد محدودة بالضد من تقاليد وأعراف منظمات المجتمع المدني التي تستند أساساً علي الشفافية والمساءلة والديمقراطية .. تلك كانت البداية لتأتي النهاية تتويجاً لها عام ٢٠٠٨ ..

- في يناير ٢٠٠٨ ، انعقدت الجمعية العمومية للمنظمة ، وفي نهايتها جرت عملية اختيار المجلس الجديد ، وكانت المفاجاة فوز التيار الذي كان يدعو للإصلاح والشفافية وترسيخ قيم العمل المدني الديمقراطي في المنظمة ، فكانت مفاجاةً صاعقة للقوي المهيمنة التي سادت منذ تأسيسها : لم تعترف بالنتيجة الديمقراطية ، وانطلقت تقود حرباً شعواء علي المجلس الجديد المنتخب ، وكأنها تقول (نحن المنظمة والمنظمة نحن)
- رفضوا اجراء عملية تسليم وتسلم .

- اختفت وثائق المنظمة : محاضر اجتماعات ، ارشيف بكل شهادات الضحايا المكتوبة والمصورة خلال خمسة عشر عاماً ، سجل بموظفي المنظمة ..الخ..

- اختفت بعض اجهزة الكمبيوتر والبعض الاخر مغلق بكلمة سر ..
- تغيير كلمة سر الموقع الالكتروني للمنظمة ..

- تجفيف مصادر تمويل المنظمة : ١/ بحكم العلاقة الطويلة بالمانحين ، اتصلوا بهم محرضين ضد المجلس الجديد وتشويهه بتهم باطلة .. ٢/ الامتناع عن تقديم حسابات الدورة (الوارد والمنصرف) ، وكما هو معروف ، فان المانحين لا يدعمون الدورة الجديدة دون معرفة حسابات الدورة السابقة بدقة .. )

هذا نموذج من ممارساتنا الخاطئة في العمل العام التي يمكن إيجازها في : الانحياز الحزبي الضيق ، رؤية كل شيء بمنظار الحزب والحزبيين ، الهروب من الديمقراطية والشفافية عندما تجافي هيمنتنا والتغني بها حين تلائم مصالحنا الضيقة ، لا يهمنا الموقف الصحيح بقدر ما يهمنا مصدره : اذا كان من حزبي فأنا معه ، وان كان من حزب غيري فهو لا يستهويني ، وغيرها من الأمراض التي انتقلنا بها الي الخارج ..


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.