الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الاثنين 24 أيلول (سبتمبر) 2018

سؤال الشباب ...( ٨ )

separation
increase
decrease
separation
separation

كتب : محمد عتيق

عبر عدد من الحلقات في هذه الزاوية جرت مخاطبة الأجيال الشابة الجديدة ، وفي ختامها اود تلخيص ‏بعضها واستكمالها ..

‏مع التأكيد على احترامنا التام لآباء الاستقلال ‏وقيادات الدولة السودانية المستقلة حتى اليوم (مدنيين وعسكريين) ، ‏ولكن لابد من مواجهة الحقيقة ‏المؤلمة بأننا اورثنا هذه الأجيال الجديدة دولة ممزقة ، ‏منهارة وفاسدة ‏في كل المناحي .. ‏وأسوأ ما في هذا الميراث القاتم هو ‏انهيار التعليم ، الانهيار الذي بدأ في عهد مايو (نميري) ‏وتسارعت خطاه ‏وصولاً ‏الى القاع في هذا العهد عندما رفعت دولة (الإنقاذ) ‏يدها تماماً ‏عنه بعد أن عاثت افساداً ‏في بقية الجودة‏ التي ورثتها ‏لتصيب بلادنا في مقتل ، ‏إذ مقتل البلدان يكون في إنسانها عندما ينشأ ضعيفاً في تكوينه المعرفي ، باهتاً في وجدانه ، يائساً وخائفاً ، مسدودة أمامه آفاق المستقبل ، وفي العكس تكون نهضتها وازدهارها ..

‏ورغم سيادة هذه الصورة القاتمة ‏في واقع شباب اليوم ، الا ان عظمتهم ‏تجلت في بؤر مشعة أضاووها هنا وهناك في ‏شكل جمعيات ومبادرات إنسانية ‏ووطنية ‏بهيجة تقاوم ‏النظام والواقع وتحنو على الشعب متفاعلةً مع همومه ، ‏جمعيات ومبادرات في بعض مجالات العمل المدني الاجتماعي : ‏دعم الشرائح الفقيرة بالغذاء والدواء ، ‏القراءة ، صيانة المدارس ، المقاومة السياسية (اضرابات في مواجهة الغلاء والفساد...الخ) ، ‏والاستشهاد بالآلاف في ساحات ‏الوطن المختلفة ..

‏والحديث عن الأحزاب وأدائها ‏منذ الاستقلال وحتى الان هو نقد للنتائج (الصفرية) ‏التي وصلنا إليها ، ولسلوكها الذاتي عموماً ، ‏ولكنه لا ينفي ‏ان المناضلين ‏في مختلف الأحزاب قد واجهوا ‏الأنظمة الدكتاتورية صموداً في معتقلاتها ‏وأمام ‏آلات التعذيب ‏والعسف وسياسات الفصل والتشريد حتي يومنا هذا ..

‏للأحزاب السياسية أهمية حاسمة في البناء الديمقراطي عندما يكون الانتماء إليها أنتماءاً ‏لفكرة وبرنامج ذو ‏اهداف ‏واضحة للحاضر والمستقبل ، وعندما تكون قائمةً في بنائها وعلاقاتها الداخلية على أسس ‏ديمقراطية واضحة في كل شيء من الشؤون المالية و حتى انتخاب القيادات بطريقة حرة ‏تعتمد الكفاءة والقدرة قبل كل شيء .. ‏وهذه دعوة مزدوجة :
- ‏لقيادات الأحزاب أن تهتم باحتياجات ‏الاجيال الجديدة وهموم عصرها ‏وان ‏تسهل للمقتدرين منهم ‏الوصول الى المواقع القيادية فيها ، ‏وتتراجع هي شيئاً فشيئاً ‏لمواقع المستشارين و المتقاعدين ..

- ‏ولأجيال ‏الشباب أن تهتم بالإقبال ‏على الأحزاب دراسةً واختياراً وانتماءاً ، ‏فهي الأدوات الأهم في بناء مجتمع الديمقراطية المستدامة وازدهارها ، ‏المجتمع الذي يجدون فيه أنفسهم وتتحقق فيه أحلامهم ومصالح وطنهم والأجيال التي ستليهم جيلاً بعد جيل ..

فإذا كانت الديمقراطية المستقرة المستدامة تتأسس بالأحزاب السياسية الجادة المعافاة ، فان منظمات المجتمع المدني الاخري تقوم بادوار لا تقل أهمية عن دور الاحزاب ، فهي التي تراقب وتحفز وتقدم المبادرات النوعية والخدمات المختلفة وتقاوم الانحراف والاستبداد وتسدد خطي المجتمع نحو تلك الديمقراطية وفي بناء المجتمعات المتعافية .. والاهم في كل ذلك الصدق ، الإيثار ، الاحتفاء بكل فكرة او مبادرة مفيدة بغض النظر عن مصدرها ، فالسياسة ليست كذباً ودجلاً ولا استهبالاً وترفعاً متوهماً وتخويناً للآخرين ...
سلاماً ايتها الأجيال الجديدة الصاعدة


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.