الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 آذار (مارس) 2016

سباق محموم بين تحالفين معارضين في السودان لاستقطاب المؤيدين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 مارس 2016 ـ شهدت الخرطوم والقاهرة سباقا محموما بين تحالفات المعارضة السودانية المتنافسة، حيث يسعى تحالف قوى المستقبل الوليد لكسب أكبر قدر من المؤيدين، بينما ينشط تحالف قوى الإجماع الوطني في معالجة الركود الذي يعانيه.

JPEG - 42.1 كيلوبايت
قادة المعارضة السودانية عقب توقيع "نداء السودان"- سودان تربيون

والتقى رئيس حزب الأمة القومي بمقر اقامته في القاهرة، الأربعاء، بممثلين لتحالف قوى المستقبل للتغيير، وذلك بعد ساعات من تفاهمات جرت بالخرطوم بين التحالف الجديد والحزب، وفي الأثناء بدأت أحزاب منضوية تحت تحالف قوى الإجماع الوطني مشاورات بالخرطوم لتفعيل الكيان.

وحظي تحالف قوى المستقبل بمواقف متباينة من قبل القوى المعارضة والحركات المسلحة، في ظل وجود كيان موازي هو تحالف قوى الاجماع الوطني بقيادة فاروق أبوعيسى.

وطبقا لتعميم صحفي أصدره مكتب الصادق المهدي فإن رئيس حزب الأمة القومي التقى، صباح الأربعاء، بمقر اقامته التوم هجو، القيادي في الجبهة الثوية ـ جناح جبريل إبراهيم، وميادة سوار الدهب، رئيسة الحزب الليبرالي كممثلين لقوى المستقبل للتغيير.

يشار إلى أن الجبهة الثورية ـ جناح جبريل أيدت تحالف قوى المستقبل بلا تحفظ، بينما أبدت الجبهة الثورية ـ جناح مالك عقار، تحفظات على الكيان الوليد.

وبحسب التعميم الذي تلقت "سودان تربيون" نسخة منه، فإن المهدي هنأ ممثلي تحالف قوى المستقبل على الخطوة التي عدها خطوة في الطريق الصحيح لكونها جمعت عددا كبيرا من القوى السياسية.

ووعد زعيم حزب الأمة بتقديم مقترح "لجمع الكلمة كلها في صيغة واحدة وذلك بعد التشاور مع مجلس تنسيق حزب الأمة القومي".

واتفق حزب الأمة القومي وتحالف "قوى المستقبل للتغيير" بالخرطوم، يوم الثلاثاء، على تشكيل آلية مشتركة لبحث إكمال مشروع وحدة المعارضة السودانية.

وجرى تدشين تحالف (قوى المستقبل للتغيير) المعارض، الأسبوع الماضي، ويضم 41 حزباً تمثل ثلاثة كيانات: "تحالف القوى الوطنية"، و"القوى الوطنية للتغيير ـ قوت" و"أحزاب الوحدة الوطنية".

مباحثات بين الشيوعي والمؤتمر السوداني لتفعيل تحالفات المعارضة

إلى ذلك بدأ الحزب الشيوعي وحزب المؤتمر السوداني بالخرطوم، يوم الأربعاء، مباحثات لتطوير وتفعيل تحالفي قوى الإجماع الوطني وقوى "نداء السودان" والعمل على تجاوز التحديات التي تعتري مسيرتهما.

وكان حزب المؤتمر السوداني بقيادة عمر الدقير قد وجه أخيرا انتقادات قاسية لعمل تحالف قوى الإجماع الوطني.

واستضاف المركز العام للحزب الشيوعي بحي الخرطوم "2" اجتماعا ضم قيادتي الشيوعي والمؤتمر السوداني، ومثل الحزب الشيوعي صديق يوسف وعلي الكنين وصالح محمود وعادل عمرين والخاتم العاقب، في حين مثل المؤتمر السوداني عبد القيوم عوض السيد وخالد عمر وهويدا خضر ومحمد حسن عربي ونور الدين صلاح الدين.

وبحسب بيان مشترك فإن الحزبين أقرا استمرار اللقاءات المشتركة لتطوير التفاهمات بينهما ومتابعة تطورات الراهن السياسي اليومي، إلى جانب تصعيد العمل المقاوم للنظام في قضايا الجماهير اليومية و"التي تمثل الأولوية القصوى للحزبين".

وأكد البيان أن الإجتماع اتسم بالجدية والصراحة والشفافية، وتناول بالنقاش قضايا العمل المقاوم للنظام وكيفية تطوير العمل الجماهيري وتجاوز التحديات التي تجابه تحالفات قوى المعارضة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حكومة البصيرة أم حمد 2018-02-25 15:06:40 سلمى التجاني واصلت الأجهزة الأمنية حملة إعتقالات جديدة في صفوف القوى السياسية المعارضة ، فاعتقلت مساء أمس الأول خالد عمر يوسف نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني . وقد بدأت هذه الحملة بعد دعوة الأحزاب للمواطنين للإحتجاج على (...)

وزراء وولاة وصحافيون 2018-02-25 15:04:48 مصطفى عبد العزيز البطل ذهب الصحافي (الكبير) إلى وزارة الاستثمار بعد أن طلب موعدا في وقت سابق لمقابلة قوميسارها. لم يتناول كوبا من عصير القريب فروت في الصالون الملحق إلا ريثما دُعي الرجل إلى الدخول حيث استقبله نائب رئيس (...)

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.