الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 آذار (مارس) 2016

سباق محموم بين تحالفين معارضين في السودان لاستقطاب المؤيدين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 مارس 2016 ـ شهدت الخرطوم والقاهرة سباقا محموما بين تحالفات المعارضة السودانية المتنافسة، حيث يسعى تحالف قوى المستقبل الوليد لكسب أكبر قدر من المؤيدين، بينما ينشط تحالف قوى الإجماع الوطني في معالجة الركود الذي يعانيه.

JPEG - 42.1 كيلوبايت
قادة المعارضة السودانية عقب توقيع "نداء السودان"- سودان تربيون

والتقى رئيس حزب الأمة القومي بمقر اقامته في القاهرة، الأربعاء، بممثلين لتحالف قوى المستقبل للتغيير، وذلك بعد ساعات من تفاهمات جرت بالخرطوم بين التحالف الجديد والحزب، وفي الأثناء بدأت أحزاب منضوية تحت تحالف قوى الإجماع الوطني مشاورات بالخرطوم لتفعيل الكيان.

وحظي تحالف قوى المستقبل بمواقف متباينة من قبل القوى المعارضة والحركات المسلحة، في ظل وجود كيان موازي هو تحالف قوى الاجماع الوطني بقيادة فاروق أبوعيسى.

وطبقا لتعميم صحفي أصدره مكتب الصادق المهدي فإن رئيس حزب الأمة القومي التقى، صباح الأربعاء، بمقر اقامته التوم هجو، القيادي في الجبهة الثوية ـ جناح جبريل إبراهيم، وميادة سوار الدهب، رئيسة الحزب الليبرالي كممثلين لقوى المستقبل للتغيير.

يشار إلى أن الجبهة الثورية ـ جناح جبريل أيدت تحالف قوى المستقبل بلا تحفظ، بينما أبدت الجبهة الثورية ـ جناح مالك عقار، تحفظات على الكيان الوليد.

وبحسب التعميم الذي تلقت "سودان تربيون" نسخة منه، فإن المهدي هنأ ممثلي تحالف قوى المستقبل على الخطوة التي عدها خطوة في الطريق الصحيح لكونها جمعت عددا كبيرا من القوى السياسية.

ووعد زعيم حزب الأمة بتقديم مقترح "لجمع الكلمة كلها في صيغة واحدة وذلك بعد التشاور مع مجلس تنسيق حزب الأمة القومي".

واتفق حزب الأمة القومي وتحالف "قوى المستقبل للتغيير" بالخرطوم، يوم الثلاثاء، على تشكيل آلية مشتركة لبحث إكمال مشروع وحدة المعارضة السودانية.

وجرى تدشين تحالف (قوى المستقبل للتغيير) المعارض، الأسبوع الماضي، ويضم 41 حزباً تمثل ثلاثة كيانات: "تحالف القوى الوطنية"، و"القوى الوطنية للتغيير ـ قوت" و"أحزاب الوحدة الوطنية".

مباحثات بين الشيوعي والمؤتمر السوداني لتفعيل تحالفات المعارضة

إلى ذلك بدأ الحزب الشيوعي وحزب المؤتمر السوداني بالخرطوم، يوم الأربعاء، مباحثات لتطوير وتفعيل تحالفي قوى الإجماع الوطني وقوى "نداء السودان" والعمل على تجاوز التحديات التي تعتري مسيرتهما.

وكان حزب المؤتمر السوداني بقيادة عمر الدقير قد وجه أخيرا انتقادات قاسية لعمل تحالف قوى الإجماع الوطني.

واستضاف المركز العام للحزب الشيوعي بحي الخرطوم "2" اجتماعا ضم قيادتي الشيوعي والمؤتمر السوداني، ومثل الحزب الشيوعي صديق يوسف وعلي الكنين وصالح محمود وعادل عمرين والخاتم العاقب، في حين مثل المؤتمر السوداني عبد القيوم عوض السيد وخالد عمر وهويدا خضر ومحمد حسن عربي ونور الدين صلاح الدين.

وبحسب بيان مشترك فإن الحزبين أقرا استمرار اللقاءات المشتركة لتطوير التفاهمات بينهما ومتابعة تطورات الراهن السياسي اليومي، إلى جانب تصعيد العمل المقاوم للنظام في قضايا الجماهير اليومية و"التي تمثل الأولوية القصوى للحزبين".

وأكد البيان أن الإجتماع اتسم بالجدية والصراحة والشفافية، وتناول بالنقاش قضايا العمل المقاوم للنظام وكيفية تطوير العمل الجماهيري وتجاوز التحديات التي تجابه تحالفات قوى المعارضة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

⁠⁠⁠أسئلة لحميدتي واخوانه 2016-12-11 06:22:15 ياسر عرمان * البشير بعد أن شرد ضباط القوات المسلحة، تكرم السيد حميدتي بالدعوة لاستيعابهم في قوات الدعم السريع بإعلان رسمي ومدفوع الأجر في الصحف. يظل السؤال المحير قائم للسيد حميدتي هو أن البشير كان قد أستخدم مليشيات عديدة (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (5) 2016-12-11 06:14:01 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com دعوة الهلالي للاستقلاليين سبق أن ذكرنا أنه في النصف الأول من مايو 1952 طلب أحمد نجيب الهلالي رئيس وزراء مصر من يحيى نور الخبير الاقتصادي لمصر في السودان توجيه الدعوة للسيد (...)

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.