الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 24 كانون الثاني (يناير) 2017

سلطات شمال دارفور تحبط تهريب عشرات الأجانب عبر الحدود الغربية

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 24 يناير 2017 – أحبطت قوات الدعم السريع بولاية شمال دارفور غربي السودان ،الثلاثاء محاولة تهريب 64 أجنبياً عبر الصحراء كانوا في طريقهم الى ليبيا.

JPEG - 58.3 كيلوبايت
أكثر من 60 أجنبي جرى توقيفهم على الحدود الغربية قبل وصولهم الاراضى الليبية.. الثلاثاء 24 يناير 2017.. صورة لـ(سودان تربيون)

وقال نائب والي شمال دارفور محمد بريمه حسب النبي في تصريحات صحفية " العدد الذي تم القبض عليه يشمل جنسيات مختلفة من اثيوبيا والصومال وارتريا واليمن وعددهم أربعة وستين فرد .. ثمانية وأربعون من الرجال وعشرة نساء وستة أطفال ".

وأضاف " هؤلاء المغدور بهم من الأجانب في ضيافة ولاية شمال دارفور ونعتبرهم أبرياء وضحايا لذلك نعاملهم المعاملة الطيبة حتي نعيدهم الي مواقعهم من كان منهم لاجئاً في الخرطوم ونسلم الذين أتوا بطريقة غير شرعية الي وزارة الداخلية لإجراء اللازم".

وأفاد نائب الوالي أن المجموعة كانت في طريقها إلى ليبيا، وان التحريات الأولية التي اجريت معهم أشارت الى انهم كانوا يعتزمون التوجه إلى أوربا.

وقال "يشكل هذا الامر إزعاج كبير جدا بالنسبة لنا ونحن كولاية في إطار التزامنا القاطع بتوجيهات رئيس الجمهورية لمحاربة الإرهاب والاتجار بالبشر نشيد بدور قوات الدعم السريع التي تجوب الصحراء وتؤمن حدود الولاية لضبط كل رؤوس الهوس ومهربي البشر".

وتابع المسؤول الحكومي قائلا "ما يقلقنا في هذا الأمر هو كيفية الوصول الي الرؤوس الأساسية والمجموعات التي تتاجر بهؤلاء المساكين والابرياء ..والدولة بالتأكيد ستصل لهؤلاء وتعمل علي استئصالهم ونحن بالولاية عقدنا العزم علي محاربة الإرهاب والتهريب والاتجار بالبشر ".

وفي 26 أكتوبر 2016 ـ أعلن الجيش السوداني، بالفاشر، أنه أوقف 22 أجنبيا كانوا في طريقهم إلى ليبيا عبر الصحراء، شمال غرب الفاشر عاصمة شمال دارفور كما أحبطت الاستخبارات العسكرية في الفاشر في أغسطس من العام الماضي محاولة تهريب 26 أجنبيا منهم 24 صوماليا وكينيان بمنطقة أم كدادة شرق الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

و قال مدير جهاز الامن والمخابرات الوطني بولاية شمال دارفور العميد عوض الكريم القرشي ان قوات الدعم السريع وجهاز الأمن والمخابرات بولاية شمال دارفور تمكنت من القبض علي مجموعة من الابرياء والمغدور بهم من الدول المجاورة أربعة وستين من الشباب والاطفال والنساء في طريقهم الي ليبيا ومنها الي الدول الأوربية .

وقال "هذه المجهودات تتم وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية ورئاسة جهاز الامن وقوات الدعم السريع في محاربة عملية الإتجار بالبشر وهي مجهودات تقوم بها الدولة في مساعدة المجتمع الدولي في الحفاظ علي أرواح الأبرياء الذين يتم الغدر بهم في عرض البحار واستغلالهم بنحو سيئ".

وأضاف القرشي"هذه المجموعة تحركت من بورسودان ..تم تهريبها ووصلت الي شمال دارفور ويتم اخذ مبالغ مالية منهم تصل لدى بعض الأفراد الى أربعة الف دولار، وبعض الشباب لا يتم اخذ مبالغ مالية منهم بعد إيصالهم إلى ليبيا يتم الاتصال بذويهم او تشغيلهم لدفع المبالغ المقررة اليهم وهذا هو ظلم وانتهاك لحقوق الإنسان وكرامته".

وفي يوليو من العام الماضي أكد قائد قوات "الدعم السريع"، اللواء محمد حمدان دقلو الشهير بـ(حميدتي) جاهزية قواته لتأمين الحدود ومنع عمليات تهريب البشر إلى ليبيا ومصر، قائلا إنها أوقفت حوالي 600 أثيوبي، بجانب ضبط عمليات أخرى لتهريب البشر بالحدود السودانية المصرية وبمنطقة النخيل بالصحراء الكبرى في طريقهم الى ليبيا، ومنها الى أوروبا وأميركا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.