الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 نيسان (أبريل) 2016

سفارة واشنطن بالخرطوم تهنئ سيدة سودانية نالت جائزة (أشجع إمرأة بالعالم)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 أبريل 2016 ـ أثنت سفارة الولايات المتحدة الأميركية بالخرطوم، الأحد، على حصول بائعة الشاي السودانية عوضية محمد، على جائزة وزير الخارجية الأميركي لأشجع إمراة في العالم للعام 2016 من بين نساء أخريات من مختلف أرجاء العالم وقدمت لها التهاني في بيان صحفي خاص.

JPEG - 19.5 كيلوبايت
وزير الخارجية الأميركي والسيد السودانية عوضية محمد - وكالات

وحظيت عوضية بالجائزة الأميركية، نظير كفاحها الممتد في العمل كبائعة شاي منذ 1979، فضلاً عن دورها كناشطة في تأسيس اتحاد لبائعات الشاي والأطعمة بالسودان الذي يضم في عضويته نحو 8 آلاف أمرأة.

وناهض اتحاد بائعات الشاي والأطعمة الذي تقوده عوضية وآخريات، الظلم الذي تعرضن له على السلطات السودانية وساهم في تحسين وضع المرأة في المهن الهامشية، حسبما أفاد بيان السفارة.

وسلم وزير الخارجية الأميركي جون كيري، في التاسع والعشرين من مارس الجائزة لعوضية مع 14 من النسوة.

ويأتي التكريم وفقا للبيان للنساء من جميع أنحاء العالم الذين أظهروا شجاعة وقيادة استثنائيتين في الدعوة للسلام والعدالة وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

كما تم تكريم عوضية من السيدة الأولى ميشيل أوباما ونائب الرئيس جو بايدن، ووزير الخارجية جون كيري، كما قال وزير كيري، "هؤلاء النسوة يقدن العالم في اتجاه العدالة الحقيقية وحقوق متساوية للجميع".

وعملت عوضية كبائعة شاي عندما انتقلت عائلتها إلى الخرطوم، ومنذ ذلك الحين ظلت تشارك في تعزيز الفرص الاقتصادية للمرأة العاملة في القطاع غير الرسمي.

وفي عام 1989، أسست جمعية تعاونية لبائعات الطعام والشاي، وفي عام 2013، نظمت جمعية تعاونية نسائية متعددة الأغراض لولاية الخرطوم. وفي دورها كرئيسة لتلك المنظمات، نظمت السيدة عوضية أكثر من 8 آلاف من النساء الذين يعتمدن على بيع الشاي وغيرها من أعمال القطاع غير الرسمي من أجل العيش.

وهنأت سفارة الولايات المتحدة والشعب الأميركي السيدة عوضية، والعديد من النساء السودانيات الشجاعات التي تمثلهن للعب مثل هذا الدور التحويلي في مجتمعاتهن وتفانيهن المستمر بالسعي لتكافؤ الفرص للمرأة.

ووفقا لبيان السفارة فإن الاستفادة من طاقات المرأة الكاملة أمر ضروري لمواجهة التحديات العالمية يعتمد الاستقرار والسلام والازدهار على تعزيز حقوق النساء والفتيات.

وتبين البحوث أن الاستثمار في المرأة والصحة، والتعليم، وفرص العمل يؤدي إلى زيادة القدرة التنافسية في السوق والازدهار الاقتصادي العام. وتبين الأدلة أيضا أن إدماج المرأة في مفاوضات السلام والأمن يساعد على انهاء الصراع وخلق اتفاقات سلام أكثر ديمومة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.