الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 16 حزيران (يونيو) 2017

سفراء السعودية والإمارات ومصر يبحثون مع وزير الخارجية السوداني أزمة الخليج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يونيو 2017 ـ بحث دبلوماسيون من السعودية والإمارات ومصر مع وزير الخارجية السوداني بالخرطوم، الجمعة، الأزمة الخليجية الناشبة بين هذه الدول ودولة قطر.

JPEG - 19.5 كيلوبايت
وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور ـ سودان تربيون

واتخذت الحكومة السودانية موقفا محايدا تجاه الأزمة بين دول الخليج ودعت للتهدئة وأظهرت أسفا وقلقا شديدين حيال ذلك التصعيد.

ورشحت أنباء في وقت سابق عن تقدم سفراء السعودية والإمارات ومصر، بطلب للخارجية السودانية للقاء الوزير واستيضاح موقف الخرطوم حيال الأزمة الخليجية، خاصة بعد تصنيف هذه الدول 59 فردا و12 كيانا في قطر ضمن قوائم الإرهاب.

وساد منطقة الخليج صيف سياسي ساخن عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر مطلع يونيو الحالي علاقاتها مع قطر وفرض حصار اقتصادي وبري وبحري وجوي عليها، واتهمت هذه الدول الدوحة بدعم إيران وجماعات إرهابية وطائفية، وهو ما تنفيه قطر.

وبحسب المتحدث باسم الخارجية السودانية قريب الله خضر، فإن وزير الخارجية إبراهيم غندور التقى بمكتبه ظهر الجمعة بسفراء الإمارات ومصر والقائم بالأعمال بالإنابة لسفارة السعودية بالخرطوم.

وأكد خضر في بيان أن السفراء أبدوا "تقديرهم لموقف السودان ودوره في تعزيز التضامن والوحدة وحماية الأمن القومي العربي".

وأشار إلى "أن اللقاء بحث تطورات الأزمة الراهنة بالخليج وجدد وزير الخارجية موقف السودان وحرصه على إصلاح ذات البين بين الأشقاء من خلال دعمه ومساندته لمبادرة سمو أمير دولة الكويت".

وقال غندور ـ بحسب المتحدث باسم الوزارة ـ إن السودان ينظر لمنظومة دول مجلس التعاون الخليجي باعتبارها نموذجاً للتضامن والوحدة العربية وجدد ثقة الرئيس عمر البشير في حكمة وقدرة قادة دول المجلس على تجاوز الأزمة الراهنة بما يضمن تماسك المنظومة ويحفظ مصالح دولها.

وشكر السفراء الوزير على استقبالهم فور عودته صباح الجمعة من زيارة رسمية لمملكة النرويج استغرقت عدة أيام.

إلى ذلك استقبل وزير الخارجية، السفير المصري لدى السودان أسامة شلتوت، الجمعة، وتناول اللقاء أهمية تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد غندور، طبقا للمتحدث باسم الخارجية، أهمية دفع العلاقات بين الخرطوم والقاهرة للأمام "بحكم أنها علاقات إستراتيجية تقوم على أساس متين لخدمة مصالح شعبي البلدين الشقيقين".

وناقش اللقاء نتائج أعمال اجتماعات لجنة التشاور السياسي، برئاسة وزيري الخارجية في البلدين، ‏والتي عقدت دورتها الثانية بالقاهرة ‏في مايو المنصرم، مضيفاً أن الترتيبات جارية للتحضير لعقد اجتماعات الدورة الرابعة بالخرطوم في منتصف يوليو القادم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.