الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 22 كانون الأول (ديسمبر) 2016

سقوط سوداني ضمن صفوف (داعش) في معارك قرب حمص بسوريا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 ديسمبر 2016 ـ سقط شاب سوداني يدعى كرم الله عبد الله الشيخ ينتمي لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في معارك مع الجيش السوري قرب مطار "التيفور" العسكري بريف حمص.

JPEG - 12.2 كيلوبايت
كرم الله عبد الله الشيخ سقط في معارك بمحيط مطار التيفور العسكري بريف حمص السورية

وعلمت "سودان تربيون" أن أسرة القتيل بضاحية الثورة في أمدرمان، شمال غرب الخرطوم، أقامت سرادق العزاء، يوم الأربعاء، في نجلها بعد أن تلقت نبأ مقتله عبر صفحته في "فيسبوك".

وبحسب أحد أقرباء القتيل لـ "سودان تربيون" فإنه اطلع على مقتل "كرم الله" عبر صفحته في "فيسبوك"، قائلا إن كرم الله التحق بتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا منذ قرابة ثلاث سنوات.

وقدرت مصادر تحدثت لـ "سودان تربيون" في يوليو الماضي عدد السودانيين الذين قتلوا ضمن صفوف داعش بالعراق وسوريا بـ 35 قتيلا وفي ليبيا بحوالي 20 قتيل.

وورد في حساب كرم الله على (فيسبوك): "يا أخوة صاحب هذا الحساب الأخ كرم الله استشهد في الشام في معركة شرقي حمص تقبله الله.. قتل شرق حمص بمطار التيفور".

ويشهد محيط مطار التيفور العسكري منذ أسبوعين معارك عنيفة بين الجيش الحكومي وتنظيم الدولة الإسلامية.

وفي الفترة من يونيو وحتى يوليو 2016 سقط اربعة شباب سودانيين بينهم فتاة ضمن صفوف تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق، إثر معارك استهدفت داعش بالفلوجة والموصل ومناطق أخرى.

وطبقا للخبير في الجماعات الجهادية الهادي محمد الأمين، في وقت سابق، فإن نحو 150 سوداني يقاتل ضمن صفوف داعش في العراق وسوريا، منهم 56 سودانيا وصلوا من دول أخرى إلى جانب 45 طالبا من جامعة العلوم الطبية التحقوا بالتنظيم عبر 3 أفواج.

وغادرت 4 فتيات سودانيات في أغسطس 2015 بينهن توأم للإلتحاق بداعش في ثالث تفويج، بعد أن غادر 18 طالبا الى تركيا للإنضمام إلى التنظيم بينهم ابنة مسؤول رفيع في الخارجية، وفي مارس من ذات العام توجه 9 طلاب من أسر سودانية مرموقة ويحملون جوازات بريطانية، ويدرسون بجامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا بالخرطوم الى سوريا عبر تركيا للعمل بمستشفيات في مناطق خاضعة لداعش.

وقالت وزارة الداخلية العام الماضي إن نحو 70 سودانيا، من الجنسين، التحقوا بتنظيم "داعش" في ليبيا وسوريا، عاد منهم الى البلاد اثنين فقط، لكن معلومات متطابقة أفادت بعد ذلك أن عدد الطلاب السودانيين في تنظيم الدولة يفوق تلك الإحصاءات بكثير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف يمكن تقويم اعوجاج رفع العقوبات الاقتصادية 2017-03-25 20:05:02 في رفع العقوبات الامريكية عن السودان..كيف يمكن علي الجماهير تقويم اعوجاج المسار و ربطه بمصالحها الحقيقية؟ الامر يبدأ بمعرفة اجراءاته. .علي ترايو.. ■ علي الحكومة ان لا تستهين بالأمر و تتمادي في قرع طبول الفرح و دفوف (...)

الغباء السياسي : كيف يصل الغبي إلى كرسي الحُكم ؟ 2017-03-25 19:54:01 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com عنوان هذا المقال هو عنوان الكتاب الذي أصدره الصحفي المصري "محمد توفيق" قبل خمس سنوات، وهو كتابٌ طريفٌ في مادته، سلسٌ في أسلوبه، ذكيٌ في تناوله، حاول من خلال صفحاته ال"140" أن يتحدث عن (...)

‏‎حوار مع شيخي عبد الله 2017-03-20 11:35:51 يقلم : ‏‎مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) ‏‎أُحب دائما ان أنعت شيخي الدكتور عبد الله على ابراهيم بنعت (المفكر)، وهي الصفة التي كان قد أنكرها عليه نجم اليسار الغائب المغفور له الخاتم عدلان في مرافعته (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.