الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 تموز (يوليو) 2017

سقوط 28 قتيلا ومصابا في معارك حديثة بين الرزيقات والمعاليا

separation
increase
decrease
separation
separation

الضعين 22 يوليو 2017 ـ تجددت الاشتباكات الدامية بين قبيلتي المعاليا والرزيقات بولاية شرق دارفور، الجمعة، بعد أسابيع من التهدئة، لتودي بحياة 10 اشخاص وتصيب ما لايقل عن 18 آخرين بجراح، على خلفية سرقة مواشي.

JPEG - 33.4 كيلوبايت
يشهد اقليم دارفور نزاعات قبلية متكررة تخلف خسائر فادحة (ارشيف)

ووقعت الإشتباكات بمنطقة (المجليد) 40كلم جنوب غرب الضعين، عاصمة الولاية، بعد تتبع منتسبين لقبيلة المعاليا أثر أغنام مسروقة.

و نشرت لجنة أمن حكومة شرق دارفور تعزيزات عسكرية علي جناح السرعة، للفصل بين الطرفين والحيلولة، بدون تطور الاشتباك الي حرب قبلية بين الطرفين من جديد.

وقال المسؤول الأهلي في قبيلة المعاليا محمد أحمد نور لـ(سودان تربيون) السبت، إن فزعا من أهالي المعاليا عشيرة "العقاربة" كانوا يتعقبون اثر ماشية سرقت منهم، ووقعوا في كمين نصبه مسلحون من الرزيقات مما ادى الى اشتباكات بين الطرفين قتل فيها شخصين وجرح مثلهما.

من جهته قال عمدة قبيلة الرزيقات، محمد الحاج مرانو، إن مسلحين من المعاليا،كانوا يتتبعون اثر اغنام مسروقة، لكنهم اعتدوا على "بادية سيارة" للرزيقات ما أدى لقتل 8 مواطنين بالإضافة الى إصابة ما لا يقل عن 18 آخرين بجراح تم نقلهم الى مستشفى الضعين التعليمي.

وأوضح مرانو لـ (سودان تربيون) أن السبب الأساسي وراء اندلاع الأزمة هو مخالفة منسوبي قبيلة المعاليا لقرارات حكومة الولاية التي منعت "الفزع" وحظرت تتبع أي مسروقات من القبائل مضيفا ان مسؤولية استرجاعها اوكل للجنة الأمن.

واكد العمدة التزام قبيلته التام بكل ما يفضي الى الأمن والإستقرار في الولاية، حسب ما نصت عليه الاتفاقيات التي جرت بين مكونات الولاية.

واندلعت عشرات المعارك الطاحنة بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا منذ اشتعال اول شرارة بين الطرفين في العام 1966 بسبب الصراع حول ملكية الارض المعروفة محليا "بالحاكورة".

ونظمت الحكومة علي مستوي الولائي والاتحادي عدة مؤتمرات للصلح بين الطرفين من دون أن تصل الي حل جذري ينهي الصراع القديم المتجدد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.