الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 تموز (يوليو) 2017

سقوط 28 قتيلا ومصابا في معارك حديثة بين الرزيقات والمعاليا

separation
increase
decrease
separation
separation

الضعين 22 يوليو 2017 ـ تجددت الاشتباكات الدامية بين قبيلتي المعاليا والرزيقات بولاية شرق دارفور، الجمعة، بعد أسابيع من التهدئة، لتودي بحياة 10 اشخاص وتصيب ما لايقل عن 18 آخرين بجراح، على خلفية سرقة مواشي.

JPEG - 33.4 كيلوبايت
يشهد اقليم دارفور نزاعات قبلية متكررة تخلف خسائر فادحة (ارشيف)

ووقعت الإشتباكات بمنطقة (المجليد) 40كلم جنوب غرب الضعين، عاصمة الولاية، بعد تتبع منتسبين لقبيلة المعاليا أثر أغنام مسروقة.

و نشرت لجنة أمن حكومة شرق دارفور تعزيزات عسكرية علي جناح السرعة، للفصل بين الطرفين والحيلولة، بدون تطور الاشتباك الي حرب قبلية بين الطرفين من جديد.

وقال المسؤول الأهلي في قبيلة المعاليا محمد أحمد نور لـ(سودان تربيون) السبت، إن فزعا من أهالي المعاليا عشيرة "العقاربة" كانوا يتعقبون اثر ماشية سرقت منهم، ووقعوا في كمين نصبه مسلحون من الرزيقات مما ادى الى اشتباكات بين الطرفين قتل فيها شخصين وجرح مثلهما.

من جهته قال عمدة قبيلة الرزيقات، محمد الحاج مرانو، إن مسلحين من المعاليا،كانوا يتتبعون اثر اغنام مسروقة، لكنهم اعتدوا على "بادية سيارة" للرزيقات ما أدى لقتل 8 مواطنين بالإضافة الى إصابة ما لا يقل عن 18 آخرين بجراح تم نقلهم الى مستشفى الضعين التعليمي.

وأوضح مرانو لـ (سودان تربيون) أن السبب الأساسي وراء اندلاع الأزمة هو مخالفة منسوبي قبيلة المعاليا لقرارات حكومة الولاية التي منعت "الفزع" وحظرت تتبع أي مسروقات من القبائل مضيفا ان مسؤولية استرجاعها اوكل للجنة الأمن.

واكد العمدة التزام قبيلته التام بكل ما يفضي الى الأمن والإستقرار في الولاية، حسب ما نصت عليه الاتفاقيات التي جرت بين مكونات الولاية.

واندلعت عشرات المعارك الطاحنة بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا منذ اشتعال اول شرارة بين الطرفين في العام 1966 بسبب الصراع حول ملكية الارض المعروفة محليا "بالحاكورة".

ونظمت الحكومة علي مستوي الولائي والاتحادي عدة مؤتمرات للصلح بين الطرفين من دون أن تصل الي حل جذري ينهي الصراع القديم المتجدد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.