الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 شباط (فبراير) 2017

سكرتير الشيوعي: ابوعيسى باق في قيادة (الإجماع الوطني)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 فبراير 2017- أكد تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض في السودان، بقاء فاروق أبوعيسى على رأس هيئته القيادية، مستبعداً اختيار بديل في الوقت القريب.

JPEG - 12.5 كيلوبايت
فاروق ابوعيسى

ونشرت تقارير صحفية في الخرطوم الثلاثاء، إن بعض أحزاب التحالف شرعت في الترتيب لإختيار رئيس جديد للتحالف خلفاً لأبو عيسى المتواجد خارج البلاد لأسباب صحية.

ويعاني ابوعيسى في السنوات الأخيرة من مشاكل صحية إضطرته للسفر الى القاهرة أكثر من مرة لتلقي العلاج، كما غادر مؤخراً إلى العاصمة البريطانية بناءاً على توصية الأطباء لإجراء مزيداً من الفحوصات.

وقال سكرتير الحزب الشيوعي، محمد مختار الخطيب، لـ (سودان تربيون) الثلاثاء، إن تحالف قوى الإجماع الوطني ليست لديه اي نية لإختيار رئيس جديد ، مؤكداً على أهمية استمرار ابوعيسى في قيادة التحالف، مضيفا " هو يدير العمل بالتحالف باحترافية ومهنية عالية".

وامتدح الخطيب دور ابوعيسى الوطني، مضيفاً "دور ونضالات ابوعيسى عظيمة منذ اكتوبر وحتى اليوم وهو رمز وطني مهم،والحديث عن تغييره من قيادة التحالف عار من الصحة.. ليس هنالك اي اتجاه لإستبداله".

وأوضح سكرتير الحزب الشيوعي، أن الوضع الصحي لأ بوعيسى بخير، كاشفا عن تواجده حالياً في دولة الأمارات العربية لفترة نقاهة عقب وصوله من رحلة علاجية في لندن.

وكانت تقارير مسربة الى الصحف المحلية تحدثت عن تفاقم الصراع وسط أحزاب قوى الإجماع، وأن بعضها شرع في الترتيب لإختيار رئيس جديد يخلف فاروق أبوعيسى.

ونقلت الصحف عن مصادر غير معروفة "إن اختياررئيس جديد للتحالف تقف وراءه احزاب البعث خاصة البعث الأصل والذي كانت لديه تحفظات على ابوعيسى واتهمه بعدم الحياد".

وتشكل تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض في السودان في العام 2009 من عدة أحزاب منها الشيوعي والأمة والمؤتمر الشعبي والحركة الشعبية لتحرير السودان قبل انفصال دولة الجنوب، لكن خلافات عصفت في الأعوام الثلاثة الأخيرة بالتحالف الذي يرأسه فاروق أبوعيسى؛ وانسحب منه حزب الأمة ولحق المؤتمر الشعبي بالحوار مع النظام الحاكم.

وعندما تكون تنظيم "نداء السودان" المؤلف من أحزاب وحركات مسلحة انضمت له عدة فصائل كانت تحت لواء تحالف قوى الاجماع الوطني ، بينها المؤتمر السوداني، البعث السوداني، تجمع الوسط، القومي السوداني، والتحالف الوطني السوداني وبينما رفض حزب البعث الأصل وقوى عروبية أخرى الانضمام لـ (نداء السودان)، أيده الحزب الشيوعي وشارك في عدة اجتماعات عقدت في باريس لكنه قاطع اللقاءات الأخيرة في أديس أبابا.

وقرر تحالف قوى الإجماع خلال ديسمبر الماضي تجميد عضوية خمسة من الأحزاب التي ايدت تحالف نداء السودان، وهو ما اثار موجة استهجان واسعة وسط القوى المعارضة وعدته محاولة لضرب وحدة التحالفات والتأثير على النشاط المعارض


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.