الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 5 أيلول (سبتمبر) 2018

سلام جنوب السودان على رأس أجندة قمة سودانية أوغندية ببكين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 سبتمبر 2018 ـ عقد الرئيسان السوداني عمر البشير والأوغندي يوري موسيفيني، الأربعاء، مباحثات بالعاصمة الصينية بكين ناقشت مفاوضات سلام دولة جنوب السودان واستكمال اتفاق المصالحة بين أطراف النزاع بعد توقيعه بالأحرف الأولى في الخرطوم الشهر الماضي والترتيب لعقد قمة للهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) للتوقيع على الاتفاق النهائي.

JPEG - 60.2 كيلوبايت
البشير وموسفيني شاركا في لقاء مفتاحي بين كير ومشار قبل بدء المفاوضات الجنوبية ـ الجنوبية بالخرطوم يونيو 2018

وأفادت وكالة السودان للأنباء الأربعاء أن القمة السودانية الأوغندية التي التأمت على هامش قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي بحثت أيضا، العلاقات الثنائية وجهود تحقيق السلام في القرن الأفريقي.

الى ذلك كشف رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات السلام بالخرطوم مستشار رئيس جنوب السودان، توت قلواك، أن اتفاق السلام النهائي سيوقع بين فرقاء دولة الجنوب في الخرطوم الأسبوع المقبل.

وأكد أن الاتفاق سيوقع بين الأطراف المتفاوضة في احتفال رسمي، بحضور قادة الإيقاد، وممثلي المجتمع الدولي المشاركين في المفاوضات.

وأشار قلواك في تصريحات صحفية، الأربعاء، إلى تجاوز كافة العقبات التي واجهت المتفاوضين، وقال إنه لا رجعة إلى مربع الحرب مرة أخرى، وأبان أن الخلاف وارد بين السياسيين، الا ان العودة لحمل السلاح غير وارد.

وأفاد إن رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفا كير ميادريت، وجّه الوفد المفاوض بضرورة الحرص على التوصل للسلام في هذه المفاوضات، وألا يعودوا إلى جوبا إلا بعد تحقيق السلام.

وعبر قلواك عن شكر دولته للسودان، حكومة وشعباً، على رعايته لمفاوضات السلام، وأبان أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من التعاون بين البلدين.

من جهة أخرى توقع وزير النفط في جنوب السودان إزيكيل لول جاتكوث، الأربعاء وصول بلاده لذروة إنتاج النفط عند 350 ألف برميل يوميا بحلول منتصف عام 2019، مع تسارع الإنتاج في حقول كانت متوقفة عن العمل بسبب أعمال عنف.

وقال جاتكوث لرويترز في مؤتمر للنفط والكهرباء في كيب تاون “نتوقع الوصول لمستوى الثبات (عند الذروة) مجددا بحلول منتصف العام المقبل”.

ويجري شحن نفط جنوب السودان إلى الأسواق العالمية عبر خط أنابيب يمتد داخل أراضي السودان، وبموجب الاتفاق الجديد ستدفع حكومة جنوب السودان 4 دولار مقابل البرميل الواحد كرسوم العبور و1.6 سنت رسوم المعالجة.

واستأنف جنوب السودان الأسبوع الماضي ضخ 20 ألف برميل يوميا من الخام من حقل توما ثاوث النفطي، حيث كان الإنتاج معلقا منذ عام 2013.

وانفصل جنوب السودان عن السودان في 2011 حين بلغ الإنتاج ذروته عند 350 ألف برميل يوميا، لكنه انزلق بعد عامين في حرب أهلية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دفن الليل أب كراعا بره 2019-02-15 12:18:54 محمد صالح رزق الله من الواضح الجلي أن ثلة من القوم ، لم يستوعبون الدرس ولم يفهمون الرسالة بعد . فنجد أنفسنا مضطرين لنعيد علي مسامعهم مرة اخري ان ( سودان الأمس ولي ومضي ولن يعود ) و نراهم ما فتئوا في غيهم يعمهون ، لا (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (3 - 10) 2019-02-14 22:10:22 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com أشرنا في خاتمة المقال الثاني من هذه السلسلة إلى أن تصاعد الحراك و إنتظام و تضاعف القوى الجماهيرية المطالبة بإسقاط النظام في السودان يضع النظام أمام خيارات صعبة جدا، (...)

قراءة في متون "مبادرة السلام والإصلاح" 2019-02-13 15:10:24 بقلم: خالد التيجاني النور موقف المجموعة الجوهري: ضرورة الامتثال الفوري لمطالب الجماهير بالتغيير (1) أعادت الاحتجاجات الشعبية التي انتظمت البلاد على مدار الشهرين الماضيين، (مبادرة السلام والإصلاح) إلى واجهة الرأي العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.