Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلطات جنوب دارفور تعتزم تنفيذ مداهمات امنية فى نيالا

الخرطوم 12 سبتمبر 2013- اتهم والي جنوب دارفور اللواء ركن آدم جار النبي؛ عناصر مسلحة بالتواجد وسط سكان نيالا وتعهد باعتقالهم “طال الزمن اوقصر ” واعتبر الانفلاتات الامنية مؤشرا خطيرا في البلدة المضطربة بينما قال مسؤول محلي في الشرطة ان السلطات تعتزم تنفيذ مداهمات امنية واسعة لاعتقال العناصر الاجرامية والقضاء على البؤر المزعجة.

1373025305.jpg

ونشرت ولاية جنوب دارفور نقاط شرطية لمحاربة الجريمة والاختلالات الامنية التي تصدر بين الحين والآخر خاصة في ظل ارتفاع معدلات العنف والاختطاف والسرقات داخل احياء نيالا.

واصدر والي جنوب دارفور قرارا منع بموجبه التحرك بواسطة الدراجات النارية داخل نيالا اعتبارا من الساعة السابعة مساءا الى السابعة صباحا والزام السيارات والدراجات النارية التي لاتحمل لوحات بعدم التحرك بتاتا وتوفيق اوضاعها وتشكيل لجنة من الشرطة وجهاز الامن وحرس الحدود والجيش لمتابعة الخطة الامنية .

واعتبر الوالي الانفلاتات الامنية التي تحدث في نيالا والمحليات المجاورة مؤشرا خطيرا يتطلب تضافر الجهود والعمل بشكل جماعي لمحاربة الظواهر السالبة وعدم المجاملة مع منتهكي القانون وطالب الاجهزة الامنية باحكام القبضة الامنية وقال ان هنالك مجرمين يندسون وسط المواطنين بالاحياء وسنلقي القبض عليهم سواء ان طال الزمن او قصر ولن يفلتوا من العقاب.

وقال جار النبى ان الاحداث الامنية التي حصلت اخيرا والمواجهات المسلحة في شوارع المدينة وسط المدنيين عقد الازمة الامنية ولن يهدأ لهم بال سوي باعتقال من يندسون وسط الاحياء.

وكانت مواجهات مسلحة جرت بين عناصر تابعة جهاز الامن السوداني ومليشيات الجنجويد في يوينو الماضي داخل مدينة نيالا اعادت المخاوف الامنية من جديد الى الولاية المضطربة وسط معلومات اشارت الى تواجد عناصر من مليشيات الجنوجويد داخل احياء نيالا .

وقال مدير الشرطة بالولاية اللواء احمد عثمان محمد ان الشرطة نشرت 26 نقطة لحفظ الامن وفق خطة امنية محكمة معلنا اعتزام الشرطة تنفيذ حملات مداهمة وتفتيش عن عناصر اجرامية داخل احياء نيالا.

وشهدت المدينة في يونيو محاولة لإعتيال المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية على كوسيب راح ضحيتها سائقه وحرسه الخاص بينما نجا كوشيب الفاعلين، واعلن في الخرطوم مؤخراً عن مقتل المشتبه في تورطه في المحاولة داخل معتقله مما جعل أهله يتوعودون بالثأر لمقتله.

الى ذلك اعلن مفوض العون الانسانى بالولاية استقرارالاوضاع الانسانية والصحية بمعسكرات النازحين التسعة بجانب (5) تجمعات للنازحين بلغ عددهم (411) الف نازح بالولاية .

وقال جمال يوسف فى مؤتمر صحفى بنيالا الاربعاء ان المفوضية حصرت جميع النازحين عن طريق البصمة الالكترونية منعا للتزوير بعد ضبط حالات تلاعب من بعض المواطنين بالمدينة يكونوا صباحا فى المعسكرات وليلا بالمدينة ويتقاسمون الغذاء مع النازحين.

وأشار يوسف الى ان قريضة بها (98689) نازح من بينهم (992) أسرة من النازحين الجدد من مناطق دونكى دريسة وسنام الناقة بسبب النزاعات القبلية والحركات المسلحة .

ونوه المفوض الى ان كمية المواد الغذائية من يناير وحتى اغسطس 2013م بلغت (4717) طن مواد غذائية لعدد (119629) نازح.

ونوه جمال الى ان برنامج الغذاء العالمى بالتنسيق مع مفوضية العون الانسانى قدم مواد غذائية لـ(8)محليات هى الوحدة, بليل ،السلام ,عدالفرسان ,قريضة ,كاس ,نتيقة ,مرشنج من أجل حماية التقاوي والتي بلغت (4868)ألف طن مايعادل (97360)جوال .

Leave a Reply

Your email address will not be published.