الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 7 آب (أغسطس) 2017

شرق دارفور تحرك بلاغات ضد متهمين في النزاعات القبلية

separation
increase
decrease
separation
separation

الضعين 7 أغسطس2017 ـ وجهت لجنة الأمن في ولاية شرق دارفور، بتحريك كافة البلاغات الجنائية المدونة بجميع مراكز شرطة الولاية تمهيدا للقبض علي المتهمين، سيما المشتبهين بالتورط في النزاعات القبلية.

JPEG - 57.6 كيلوبايت
يشهد اقليم دارفور نزعات قبلية متكررة تخلف خسائر فادحة (ارشيف)

والقت الأجهزة الامنية بولاية شرق دارفور علي العشرات من مسؤولي الادارة الاهلية لقبيلتي الرزيقات والمعاليا ورحلتهم الي معتقلات ولاية البحر الاحمر نهاية شهر يوليو الماضي على خلفية الصراع الاهلي الدائر بين الطرفين منذ فترات طويلة.

وكشف مصدر مسؤول فضل حجب اسمه لـ"سودان تربيون" الأحد، عن إصدار لجنة الأمن توجيهات صارمة بتحريك كافة البلاغات المدونة بسجلات شرطة بالولاية المتعلقة بالنهب والقتل والسرقة بالإضافة الي التحريض واثارة النعرات القبلية.

واضاف "هناك أكثر من 1720 بلاغ جنائي يتم تحريكها خلال الأيام القادمة بعد ان تم حفظها لعدة سنوات بسبب تعثر الاجراءات الجنائية لإضطراب الأوضاع الأمنية بين القبيلتين".

وأكد المصدر أن جميع المتهمين سيتم تقديمهم لمحاكمات عادلة لفرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون.

وأشار الي ان مطاردة المطلوبين جنائيا مازالت مستمرة بالولاية منوها الى نشر تعزيزات عسكرية كافية لتنفيذ عمليات نزع السلاح والاليات القتالية من القبائل حسب الخطة الموضوعة.

ونفذت القوات المشتركة بولاية شرق دارفور، الاسبوع الماضي، حملة اعتقالات واسعة طالت اكثر من 66 من رجال الادارة الاهلية للقبيلتين وعلي رأسهم ناظري قبيلتي الرزيقات محمود موسي مادبو، والمعاليا محمد أحمد الصافي قبل ان تقرر السلطات اطلاق سراحهم بعد عدة ساعات.

وفي مطلع هذا الشهر، أقرَّ والي شرق دارفور أنس عمر، بتحفُّظ الحكومة على عدد محدود من عمد الإدارة الأهلية من الرزيقات والمعاليا والعقاربة، والكثير من المتفلتين في سجون نيالا وبورتسودان، حفظا للدماء ولبسط هيبة الدولة، حسب موجهات السلطات الاتحادية.

وأكد عمر، خلال حديثه لبرنامج إذاعي، أن الإدارة الأهلية فشلت في احتواء النزاع بين العقاربة ومتفلتين من الرزيقات بسبب سرقة الماشية، مما أدى لنشر قوات عازلة لاحتواء الموقف كإجراء تحوطي ولبسط هيبة الدولة.

وفشلت الحكومة الولائية والإتحادية في التوصل الي صلح أهلي بين الطرفين ينهي الصراع الذي امتد بين الجانبين لأكثر من خمس عقود رغم انعقاد عدة مؤتمرات للصلح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شيوعيون وجثامين... سندات الاستثمار في توابيت الموتى 2017-08-20 10:07:34 كتب : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) شكرا للدكتور صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الذي وقف بمفرده، وبصفته الشخصية، في عدد من المنابر التواصلية وأعلن على الملأ انه يدين سلوك منسوبي (...)

الجوهر الفردى فى تذكر فاطمة احمد 2017-08-19 12:51:37 كتب : المحبوب عبد السلام من أين أتى اجدادنا شعراء الشعب بتلك المعانى ؟ فى قول الشاعر محمد المكى ابراهيم : أنا أعلم أن الشعر يواتيكم عفو الخاطر لكن كيف عثر الشاعر صالح عبد السيد فى ثلاثينات القرن الماضى على مصطلح عميق (...)

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.