الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 7 آب (أغسطس) 2017

شرق دارفور تحرك بلاغات ضد متهمين في النزاعات القبلية

separation
increase
decrease
separation
separation

الضعين 7 أغسطس2017 ـ وجهت لجنة الأمن في ولاية شرق دارفور، بتحريك كافة البلاغات الجنائية المدونة بجميع مراكز شرطة الولاية تمهيدا للقبض علي المتهمين، سيما المشتبهين بالتورط في النزاعات القبلية.

JPEG - 57.6 كيلوبايت
يشهد اقليم دارفور نزعات قبلية متكررة تخلف خسائر فادحة (ارشيف)

والقت الأجهزة الامنية بولاية شرق دارفور علي العشرات من مسؤولي الادارة الاهلية لقبيلتي الرزيقات والمعاليا ورحلتهم الي معتقلات ولاية البحر الاحمر نهاية شهر يوليو الماضي على خلفية الصراع الاهلي الدائر بين الطرفين منذ فترات طويلة.

وكشف مصدر مسؤول فضل حجب اسمه لـ"سودان تربيون" الأحد، عن إصدار لجنة الأمن توجيهات صارمة بتحريك كافة البلاغات المدونة بسجلات شرطة بالولاية المتعلقة بالنهب والقتل والسرقة بالإضافة الي التحريض واثارة النعرات القبلية.

واضاف "هناك أكثر من 1720 بلاغ جنائي يتم تحريكها خلال الأيام القادمة بعد ان تم حفظها لعدة سنوات بسبب تعثر الاجراءات الجنائية لإضطراب الأوضاع الأمنية بين القبيلتين".

وأكد المصدر أن جميع المتهمين سيتم تقديمهم لمحاكمات عادلة لفرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون.

وأشار الي ان مطاردة المطلوبين جنائيا مازالت مستمرة بالولاية منوها الى نشر تعزيزات عسكرية كافية لتنفيذ عمليات نزع السلاح والاليات القتالية من القبائل حسب الخطة الموضوعة.

ونفذت القوات المشتركة بولاية شرق دارفور، الاسبوع الماضي، حملة اعتقالات واسعة طالت اكثر من 66 من رجال الادارة الاهلية للقبيلتين وعلي رأسهم ناظري قبيلتي الرزيقات محمود موسي مادبو، والمعاليا محمد أحمد الصافي قبل ان تقرر السلطات اطلاق سراحهم بعد عدة ساعات.

وفي مطلع هذا الشهر، أقرَّ والي شرق دارفور أنس عمر، بتحفُّظ الحكومة على عدد محدود من عمد الإدارة الأهلية من الرزيقات والمعاليا والعقاربة، والكثير من المتفلتين في سجون نيالا وبورتسودان، حفظا للدماء ولبسط هيبة الدولة، حسب موجهات السلطات الاتحادية.

وأكد عمر، خلال حديثه لبرنامج إذاعي، أن الإدارة الأهلية فشلت في احتواء النزاع بين العقاربة ومتفلتين من الرزيقات بسبب سرقة الماشية، مما أدى لنشر قوات عازلة لاحتواء الموقف كإجراء تحوطي ولبسط هيبة الدولة.

وفشلت الحكومة الولائية والإتحادية في التوصل الي صلح أهلي بين الطرفين ينهي الصراع الذي امتد بين الجانبين لأكثر من خمس عقود رغم انعقاد عدة مؤتمرات للصلح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.