Friday , 26 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلفاكير: خلافتنا مع الخرطوم لا تُحل في يوم واحد

الخرطوم 22 نوفمبر 2013- قال رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، إن الملفات الخلافية العالقة مع الخرطوم، لا يمكن أن تحل في يوم واحد، وأكد أنه اتفق مع الرئيس عمر البشير، خلال قمتهما التي التأمت مؤخراً بالكويت، على استمرار الحوار كأساس لحل المشاكل.

رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ـ
رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ـ

وأبان ميارديت في حوار أجرته معه صحيفة الأنباء الكويتية ـ على هامش مشاركته في القمة العربية الأفريقية ـ أنه والبشير تحدثا عن الحفاظ على أفضل العلاقات، وناقشا كيفية الاتفاق على الخط الوسط أو الخط الأمني والمنطقة منزوعة السلاح، لإنشاء منطقة عازلة بالمنتصف لمراقبي وقف النار.

وأردف كما ناقشنا أيضاً قضية الانتقال الحر للسلع والمواطنين من الجانبين عبر الحدود، ووضع العلامات الحدودية، وقضية أبيي التي تنتظر تحديد إلى أي جهة تنتمي، لافتاً إلى أن كل هذه المواضيع تتقدم ببطء، ولا بد من حلها بشكل نهائي، لننتقل إلى مرحلة جديدة بعدها.

ونفى ميادريت وجود صراع سياسي قاد إلى التغيير الواسع في حكومته، وقال في هذا الخصوص، في أي بلد هناك تغير للحكومة ، لم يكن شيئاً جديداً، وإنما مجرد تغيير طبيعي، ولكن فوجئ البعض بأنه كان كبيراً، ولذلك ظنوا أن هناك صراعاً سياسياً، لكنه في الواقع ليس كذلك، والأمور تسير على ما يرام.

وقال إن بلاده تسير في الاتجاه الصحيح،داعياً المستثمرين من مختلف دول العالم، وخاصة دول الخليج والكويت، إلى استغلال الفرص المتاحة فيها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.