الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2012

سلفاكير مستعد للتوسط بين الحكومة وقطاع الشمال وتأجيل اجتماع اللجنة الامنية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 اكتوبر 2012 — ابدى رئيس دولة جنوب السودان الفريق سلفاكير ميارديت رغبته في التوسط لوقف القتال الدائر بين الحكومة وقطاع الشمال فيما تأجل للمرة الثانية انعقاد اللجنة السياسية المشتركة والذى كان مقررا بالخرطوم امس .

JPEG - 9 كيلوبايت

وأبلغ سفير دولة الجنوب ميان دوت مساعد الرئيس السودانى عبد الرحمن الصادق رغبة رئيس دولة الجنوب في التوسط لحل الأزمة بين الحكومة وقطاع الشمال باعتبار ان جنوب كردفان تمثل أكبر حدود مع الجنوب بما يستلزم الاستقرار فيها لتعزيز الامن المتبادل .

وشدد ميان في تصريحات صحفية أمس على أن سلفا كير جاهز لأي دور يمكن أن يقدم حول القضية وأشار إلى أن مساعد الرئيس رحب بالفكرة .

وحول تأخر اجتماع اللجنة السياسية الامنية في الخرطوم قال ميان أن "دربكة غير مقصودة" حدثت وأن الخطأ تم معالجته وأوضح أنه سلم الدعوة إلى وزير الدفاع بدولة الجنوب ومن المقرر أن يتم تحديد موعد قريب.

وقال أن وزير الدفاع الفريق ركن عبد الرحيم محمد حسين سيزور جوبا قريبا .

وأضاف أن رئيس دولة جنوب السودان استدعى نواب البرلمان الذين كانوا في إجازة وستنعقد جلسة طارئة يوم الاثنين المقبل، وأشار إلى سفير السودان لدى جوبا مطرف صديق سيغادر إلى جوبا اليوم الخميس.

وكان يفترض عقد اجتماع اللجنة السياسية الامنية المشتركة في جوبا برئاسة وزيري دفاع البلدين جون كونق وعبدالرحيم حسين للتشاور حول آليات تنفيذ الاتفاقات الامنية الموقع عليها بين البلدين في 27 سبتمبر الماضي .

ولأسباب لم يعلن عنها تقرر ترحيل الاجتماعات الخاصة باللجنة الأمنية والسياسية المشتركة الى الخرطوم بدلاً عن جوبا. وكان السفير الجنوبي قد أعلن حينها عن قبول بلاده نقل الاجتماع إلى العاصمة السودانية.

  • 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2012 16:17, بقلم جيمس هريدي

    01- يا سعادة وجلالة الأمير سلفاكير ... أنت أكبر من الوساطة بكثير ... أنت تأمر يا أمير ... وقطاع الشمال الشيوعي و مؤتمر كيزان الشمال ما عليهم إلاّ طاعة الأوامر يا أيّها الأمير .... الراسق الأقدام في هذا البلد الكبير ... لكن عليك أن تحترم ذلك الرسوخ العميق الكبير .... وألاّ تقوقعه أو تمسحه من الوجود ؟؟؟
    02- يا حبّذا لو كانت الأوامر ... هي الإستغناء عن حركة الإقتسام المؤدلج العوير ... المبني على الإنقلابات والتمرّدات والتزوير الخطير .... ثمّ الشروع فوراً وبدونما أيّة تأخير .... في إعادة توحيد وبناء السودان الكبير ... ؟؟؟
    03- لك ألف تحيّة يا سعادة سلفا بن كير .... موصولة إلى سعادة أميرنا عمر بن حسن البشير .... إذا ما طلّق الأخير ذلك المؤتمر الوطني الإخواني العوير ... وفركش مؤسّسات التمكين الإخواني الحرامي الإجرامي الفطير ... ثمّ شرع معك في إعادة بناء وتوحيد السودان الكبير ... بعقول وسواعد كُلّ أبناء هذا الوطن الشامخ الكبير ؟؟؟
    04- التحيّة للجميع .... مع إحترامنا للجميع ...؟؟؟

    repondre message

  • 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2012 16:49, بقلم جيمس هريدي

    التوسّط هو المطلوب فعلاً يا سلفاكير
    لكنّ مقامك أكبر من الوساطة يا أمير
    أنت تأمر وما عليهم إلاّ طاعة الأمير
    لكن عليك أن تحترم رسوخك الكبير
    إبتعد بعيداً عن الفرعنة بإسم التغيير
    إبتعد بعيداً عن القوقعة بإسم التحرير
    طلّق المُتحركنين ثمّ وحّد البلد الكبير
    طلّق المُتأدلجين ووظّف الولد الجدير
    طرّش الدولاريّين و طوّر البلد الكبير

    repondre message

الرد على هذا المقال


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.