الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 20 نيسان (أبريل) 2012

سلفاكير يرفض طلب امريكي لسحب قوات جنوب السودان من هجليج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 ابريل 2012 — قال المبعوث الأميركي الخاص للسودان؛ برنستون ليمان، إنه أبلغ حكومة جنوب السودان بأهمية سحب قواتها من مدينة هجليج النفطية التي دخلتها الأسبوع الماضي، لنزع فتيل الأزمة مع الخرطوم، داعياً إلى وقف العدائيات بين الطرفين تمهيداً لبدء المفاوضات.

JPEG - 23.1 كيلوبايت
الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما و نظيره الجنوب سوداني سلفا كير ميارديت

هذا فيما قالت مصادر مطلعة لسودان تربيون ان سلفاكير رفض الطلب الامريكى وتمسك بعدم سحب قواته من هجليج رغم انتقادات ليمان للخطوة بقوة وتاكيده بان السيطرة على هجليج يتجاوز كليا الرغبة فى الدفاع عن النفس.

وبدأ المبعوث الأميركي، الخميس، زيارة إلى الخرطوم، قادماً من جوبا والتقى بوكيل وزارة الخارجية السودانية؛ رحمة الله محمد عثمان، في حضور القائم بأعمال السفارة الأميركية في السودان؛ لارى أندري.

ودعا ليمان الطرفان إلى وقف العدائيات تميهداً للعودة إلى التفاوض، مجدداً حرص بلاده على عدم عودة البلدين إلى مربع الحرب، مضيفاً أن المطلوب حل سياسي لجميع القضايا وليس حلولاً أخرى.

من جانبه أبلغ وكيل وزارة الخارجية ليمان ضرورة إنهاء حالة الاحتلال التي تعرضت لها منطقة هجليج. ولفت رحمة الله إلى أن لحكومته كامل الحق في اتخاذ كافة التدابير التي تمكنها من إنهاء احتلال قوات جنوب السودان للبلدة النفطية وتمنع الاعتداء من قبل أية جهة على الأراضي السودانية.

وطالب الوكيل المجتمع الدولي والولايات المتحدة بالضغط على دولة جنوب السودان لوقف خرقها المتواصل لجميع التفاهمات والاتفاقيات التي تم التوصل إليها.

وقال رحمة الله إن الإدانات والمطالبات التي صدرت من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية عقب العدوان على منطقة هجليج تعكس مدى القلق الذي انتابها حيال التصرفات غير المسؤولة لدولة الجنوب. و قال بعدم صحة ادعاءات دولة جنوب السودان الهادفة إلى إدراج المنطقة ضمن المناطق المتنازع عليها.

وقال المسؤول السودانى إن حكومة بلاده أظهرت مسؤولية كبيرة خلال الفترة السابقة تجاه العدوان حرصاً منها على الاستقرار والأمن في المنطقة.

وواصل المبعوث الأميركي لقاءاته في الخرطوم واجتمع برئيس قطاع العلاقات الخارجية في حزب المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم غندور الذى ابلغ المبعوث بعدم رغبة بلاده الخوض فى علاقات ثنائية مع دولة جنوب السودان إلا بعد أن تسحب قواتها من الأراضي السودانية. وأكد غندور ضرورة أن توقف جوبا اعتداءاتها على السودان وأن تكف عن إيواء الحركات المتمردة على حكومة الخرطوم.

وأشار غندور إلى حرص السودان على علاقات حسن الجوار, لكنه أشار إلى أن دولة جنوب السودان رفضت كل الجهود في هذا الاتجاه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.