الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 5 أيار (مايو) 2017

سلفا كير يطالب بحلول داخلية للنزاع في البلاد

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 5 مايو 2017 ـ أعرب رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، عن رفضه للتدخلات الخارجية لإنهاء الصراع المستمر منذ ثلاث سنوات، مشيرا إلى أنه يفضل حلاً داخلياً لأنه النهج الأفضل.

JPEG - 23.8 كيلوبايت
رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت

وقال سلفاكير "لقد رأينا ما يمكن أن تفعله التدخلات الدولية، وحيثما كان هناك تدخل دولي فإنه يؤدي إلى تفكيك الحكومة المركزية وفتنة طائفية واضطرابات مدنية مطولة، وظهور جيوب صغيرة يسيطر عليها المتطرفون والجماعات المماثلة. ومن الواضح أن التدخل الدولي ليس دائما الخيار الصحيح ".

وأدلى سلفاكير بهذه التصريحات، الأربعاء، خلال اجتماع مع ضباط عسكريين رفيعى المستوى قبل ساعات قليلة من عقده اجتماع آخر مع اعضاء المكتب السياسى للحركة الشعبية لتحرير السودان، وكان الاجتماع جزءا من المبادرات الرئاسية ومحاولات اقناع القادة العسكريين بدعم عملية الحوار الوطنى.

واستشهد الرئيس سلفاكير بالخبرات والدروس السابقة كوسيلة لمعالجة الصراع الداخلي.

وتابع "نحن بحاجة إلى إنهاء هذا الصراع من قبل أنفسنا، والحوار الوطني هو واحد من الطرق للقيام بذلك، قد فعلنا ذلك من قبل، تفاوضنا مع أنيانيا 1989 ومرة أخرى في 2002 مع رياك مشار وفي العام 2003 مع لام أكول، لا أحد جاء أمرنا بالجلوس للتفاوض، ويمكننا أن القيام بذلك الآن لكن هؤلاء الذين مازالوا يؤمنون بالحل العسكري يجب عليهم نبذ العنف إذا كانوا يرغبون في أن يستمع الناس إليهم".

وكان الرئيس سلفا كير مترددا قبل التوقيع على اتفاق السلام المبرم بينه ونائبه السابق رياك مشار أغسطس 2015، مشيرا إلى تحفظات جدية في الوقت الذي اعترض على ترتيب تقاسم السلطة، مما يعطي مشار مزيد من السيطرة على الدول المنتجة للنفط.

ولفت الرئيس خلال اجتماعه إلى إنه يريد حماية المدنيين، مضيفا "خلال العمليات اريد حماية المدنيين لان حمايتهم تتفق مع الاستخدام الفعال والحاسم للقوة سعيا الى سلامتهم".

وقال الرئيس للقادة العسكريين ان قوة الحماية الاقليمية موجودة بالفعل فى البلاد ويجب ان تحاول التعاون معهم وأن هذه القوات اضافة لجهودهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.