الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 أيار (مايو) 2017

سلفاكير يعفي رئيس الأركان العامة للجيش من منصبه

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 10 مايو2017- أعفى رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت رئيس الأركان العامة للجيش الجنرال مالونق أوان من منصبه.

JPEG - 15.7 كيلوبايت
بول ملونق أوان رئيس أركان الجيش الشعبي

ولم يذكر المرسوم الذي أعلن مساء الثلاثاء،أي أسباب عن إعفاء مالونق، والذي تم استبداله بنائب رئيس الأركان العامة للشئون الإدارية والمالية الجنرال جميس اجونجو ماوت.

ويربط قرار سلفاكير بالتوترات بين بول مالونق، والمدير العام للمكتب الداخلي لجهاز الأمن أكول كور، والأثنان لديهما طموحات رئاسية.وكذلك قيام مالونق بتجنيد مليشات من منطقته، وفشله في وقف الفظائع التي يرتكبها جنود الجيش الشعبي.

وفي 27 أبريل الماضي ألغى الرئيس سلفاكير اجتماعا في قاعدة للجيش الشعبي،وعاد إلى القضر بعد أن نصحه جهاز الأمن بعدم حضور الإجتماع،بحسب تصريحات مصادر لـ(سودان تربيون).

وقال مساعد رئاسي رفض الكشف عن هويته " كنا في طريقنا إلى بيلبام لكن رجعنا من منتصف الطريق لأن الأمن نصح الرئيس بالعودة، وعدم الذهاب إلى القاعدة العامة للجيش الشعبي، لا أعرف السبب ولم أسال أحد، والرئيس كان يتحدث في الهاتف وعندما أنهى مكالمته ادار السائق العربة راجعاً".

وتأتي الخطوة عقب اتهامات متكررة للجيش الشعبي بارتكابه انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان، وعمليات إغتصاب وفظائع وجرائم حرب ضد المدنيين في المناطق المتأثرة بالنزاع.

وفي فبراير خلال زيارة له إلى ولاية نهر ياي، انتقد الرئيس سلفاكير الجنود المتهمين بإغتصاب الفتيات، مؤكداً أن هذه ليست سياسة الحكومة.

وأضاف " أريد أن يقوم رئيس الأركان العامة الجنرال بول مالونق ووزير الدفاع بتقديم تقرير لي من الآن فصاعدا إذا حدث مثل هذا الإغتصاب، وفي هذه الحالة سنطلق النار على الشخص الذي قام بذلك".

وفي مايو، اُتهمت قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان بالهجوم لقاعدة تابعة لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان (يونيمس) في بلدة لير في ولاية الوحدة سابقا.

وندد مجلس الأمن الدولي بالهجوم، محذراً بأن المسؤولين عن هذا العدوان"يمكن أن تفرض عليهم عقوبات محددة"،

وذكرت الأمم المتحدة الإثنين، أن النزاع الذي دام ثلاث سنوات في جنوب السودان أدى إلى نزوح أكثر من مليون طفل من البلاد،محذرة من أن مستقبل جيل كامل على حافة الهاوية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.