الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 31 تموز (يوليو) 2014

سلفا كير يعين المتمرد السابق "ياو ياو" حاكما على إدارية"البيبور"

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 31 يوليو 2014- أصدر رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، مرسوما دستوريا بتعيين المتمرد السابق ورئيس حركة جنوب السودان الديمقراطية المعروفة باسم "جناح الكوبرا" ديفيد ياو ياو رئيسا لإدارية منطقة بيبور الكبرى حاكما لها.

JPEG - 38.8 كيلوبايت
جنود تابعين للمتمرد ياو ياو

و يأتي القرار الصادر اليوم الخميس تنفيذا لاتفاق السلام الموقع بين مجموعة ياو ياو وحكومة جنوب السودان في التاسع من مايو الماضي بالعاصمة الاثيوبية أديس ابابا.

وتنص الاتفاقية الموقعة بين الطرفين علي تخصيص ادارة منفصلة عن ولاية جونقلي شرقي جنوب السودان تكون تحت ادارة حركة ديفيد ياو ياو، تضم قوميات المورلي التي ينحدر منها ياوياو نفسه ، الانواك، الجيه والكاشيبو ، بحيث تتمتع الادارية بصلاحيات الولاية ويكون رئيسها بمثابة الحاكم من حيث الصلاحيات التنفيذية، علي ان تتبع مباشرة لرئاسة الجمهورية بعد ان كانت جزءا من ولاية جونقلي كبري ولايات جنوب السودان واكثرها اضطرابا.كما تتضمن الاتفاقية برنامج تنمية ‏ خاص بالمنطقة تحت إشراف رئاسة الجمهورية ايضاً.

وكان قائد التمرد السابق وصل جوبا عقب توقيع اتفاقية مع حكومة سلفاكير وقال ان استقباله فى عاصمة دولة الجنوب يعتبر بداية لتنفيد الاتفاق الذي وقع في مايو باديس ابابا مع الحكومة .

وأضاف ياو ياو ان الوصول للاتفاق يجعل البيبور ادارية منفصلة من جونقلي وان ذلك تم بعد مباحثات طويلة وبفضل جدية الرئيس سلفاكير في تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان.

وأوضح ان وضعية قواته سيكون ضمن الترتيبات الامنية في الاتفاق, موكدا ان قواته سيتم استعابهم في الجيش وفقا للاتفاق.

وصادق مجلس الولايات بجنوب السودان فى السادس والعشرين من يونيو الماضي على الاتفاق الموقع بين الحكومة والحركة الديمقراطية لجنوب السودان ، وبات ساريا بعد توقيع الرئيس سلفاكير ميارديت عليه .

وكان ياوياو أعلن تمرده ضد سلطات جنوب السودان في أبريل 2010، بعد أن خسر الانتخابات المحلية في جونقلي، حيث اتهم الحكومة بتزوير نتيجة العملية الانتخابية.

وسيطر متمردو الجيش الديمقراطي لجنوب السودان على قاعدة عسكرية وبلدة في جنوب السودان بعد اشتباكات مع الجيش في شرق البلاد في تصعيد للعنف أدى إلى طرد آلاف الناس وأعاق خططا للتنقيب عن النفط.

واعلنت حركة ديفيد ياو ياو وقتها انها تسعى القضاء على الفساد وعلى نظام الحزب الواحد بقيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان.

وفي التاسع من الشهر الماضي، توصلت حكومة جوبا إلى اتفاق مع مجموعة ياوياو ، يقضي بمنح منطقتي «بيبور» و»بوجولا» حق تكوين إدارة يطلق عليها «مناطق بيبور العظمى»، وتضم قبائل «مورلي» و»أنجواك» و»كاجيبو» و«جي»، لتتمتع بحكم شبه ذاتي، ويكون لها نصيب في تقاسم السلطة والثروة، وفقا للاتفاق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)

السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! 2019-08-08 22:12:06 قضايا حرية الصحافة والتعبير والإعلام والحق فى المعلومات : آن أوان التغيير فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! تُعتبر حرية الصحافة والتعبير، وحرية الإعلام، والحق فى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.