الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 آب (أغسطس) 2017

سلفا كير : الحوار وإعادة توحيد الحركة الشعبية هما طريقا للسلام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 14 أغسطس 2017- أكد رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير على ضرورة تحقيق السلام والاستقرار السياسي من خلال مسارين، قائلا إن الوضع في الدولة الوليدة أصبح محرجا.

JPEG - 39.9 كيلوبايت
سلفاكير يظهر في شوارع جوبا على عربة مكشوفة لطمأنة المواطنين.. 12 أكتوبر 2016 .. صورة لـ(جوك سلمون انيانق)

جاء ذلك في اجتماع له مع زعماء الدينكا من بلدة قوقريال حيث قتل أكثر من 30 شخصا خلال اشتباكات قبلية.

وقال كير انه ونائبه الأول تعبان دينق وضعا خطة من مسارين لانهاء الصراع الدائر في البلاد واعادة البلاد الى طريق السلام، مردفا "ان الحوار الوطنى هو احدى المسارين لانهاء الحرب والاخر هو المصالحة واعادة توحيد فصائل الحركة الشعبية لتحرير السودان، بينما يوفر منتدى الانعاش الاقليمى دورا تكميليا".

كما حث زعيم البلاد جماعات المعارضة المسلحة على وقف القتال والانضمام الى الحوار الوطنى، منوها إلى أن الشعب يستحق السلام والامن والاستقرار من اجل اعادة بناء حياته بعد سنوات من الدمار، وأردف "عندما تنظرون إلى الوضع الحالي وننظر في قضية النضال من أجل التحرر، تتساءلون لماذا يجب أن يستمر الناس في المعاناة بعد التضحيات من أجل الاستقلال، هذه الحرب لا معنى لها يجب أن تتوقف " .

واكد كير أن حكومته تنفذ اتفاق السلام وسيتم التغلب على الوضع الحالى، مضيفا "ان تشكيل الحكومة قد اكتمل وان تعاون الوزراء فى الحكومة كان مشجعا. نريد ان تمتد روح التعاون هذه الى جميع الولايات حتى يتحقق السلام والوئام على مستوى القواعد الشعبية ".

واشار الى الاشتباكات الاخيرة بين جماعات شباب الدينكا فى قوقريال قائلا "لا يجب ان يكون هناك قتال بين المجتمعات مثلما تفعلون فى الدولة. يجب ان يتوقف هذا". وحث زعماء القبائل على تعزيز السلام وسط مجتمعاتهم وإطلاع شعبهم على جهود الحكومة لإنهاء الحرب وتحقيق الاستقرار فى البلاد بأسرها، وزاد "عندما تعودون عليكم مساعدة حكومة الولاية في جهود التوعية والتعبئة لتنوير الناس حول أهمية الحوار السلمي، وبوصفنا الحكومة الانتقالية للوحدة الوطنية، قررنا أن وقف هذه الحرب هو الأولوية ولدينا خطط واضحة إلى وقفها ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.