الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 27 آب (أغسطس) 2017

سلفا كير: بذلنا وقتا طويلا لإقناع العالم بأن مشار ليس رجل سلام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 27 أغسطس 2017 ـ قال رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت السبت إنه بذل وقتا طويلا لإقناع الزعماء الإقليميين والدوليين، بأن قائد التمرد ونائبه السابق رياك مشار ليس رجل سلام وأن عليهم أبعاده من البلاد.

JPEG - 32.3 كيلوبايت
رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت

وأجبر مشار على العيش بعيدا عن البلاد في جنوب أفريقيا حيث يعيش حاليا بعد الاشتباكات الدموية التي اندلعت في يوليو 2016 بين قواته والقوات الموالية للرئيس كير.

ويرفض الرئيس كير مشاركة زعيم المتمردين شخصيا في أي عملية سلام في البلاد، لكن في الوقت نفسه لا يرفض تعيين مشار لوفد يختاره.

وفي كلمة القاها أمام أعضاء مجلس شيوخ الدينكا في مقر اقامته يوم السبت قال كير إنه أطلع زعماء المنطقة والمجتمع الدولي أنه لا يشعر بالقلق إزاء التهديدات التي يفرضها منافسه مشار بشأن الرئاسة، إلا أنهم بدأوا يتشككون عندما رفض مشار الدعوات لربط الرئاسة بعملية تنفيذ اتفاق السلام.

وأضاف كير "لقد أدركت المنطقة الآن والمجتمع الدولي الحقيقة التي ظللنا نرددها وهي أن مشار ليس ديمقراطيا لأن الديمقراطيين لن يدافعوا عن الحرب".

ولفت زعيم الدولة الوليدة الى أنه أعلن وقف اطلاق النار من جانب واحد في مايو الماضي ليس بسبب الضغوط الإقليمية والدولية وإنما ليثبت التزامه بالسلام بالرغم من أنه يدرك أن مشار لن يتخذ الخطوة ذاتها.

وتابع "لقد قلت لهم في عدة منتديات إن إعلان وقف اطلاق النار من جانب واحد ليس مشكلة. يمكننا أن نفعل ذلك كما فعلت ذلك عدة مرات لكنها لا تنجح لأن وقف إطلاق النار من جانب واحد لا يمكن. وكلما أعلنا وقف إطلاق النار استغله مشار ومجموعته، وهذا هو السبب في أن قواتنا ذهبت إلى باقاك وسيطرت عليها".

وشدد كير على أن قادة منظمة "إيقاد" الذين قرروا حبسه في جنوب أفريقيا لن يستجيبوا لطلبه بالعودة إلى البلاد، وزاد "إن المنطقة لن تسمح بعودة مشار إلى البلاد إذا لم يندد بالعنف".

وطالب رئيس جنوب السودان مجلس شيوخ الدينكا للعمل مع شيوخ المجتمعات الأخرى لنشر رسائل السلام والمصالحة والتسامح، مشيرا إلى إن الحوار السلمي هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع واستعادة الوضع الاقتصادي للبلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.