الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

سلفا كير:خلاف المعارضة يعرقل السلام في البلاد

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 30 نوفمبر 2017- عزا رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت فشل وقف إطلاق النار بشكل دائم في البلاد الى انقسام جماعات المعارضة المسلحة وغير المسلحة.

JPEG - 18.7 كيلوبايت
رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت

وقال كير الذي أجري محادثات مع الزعماء الاقليميين بمن فيهم رئيس بوتسوانا ان حكومته تبذل قصارى جهدها لإنهاء الصراع المستمر منذ اربعة اعوام ولكنها تجد صعوبة بسبب تشرذم المعارضة وغياب أهدافها.

وزاد "حتى ريك مشار الآن يقاتل توماس سيريلو ولام أكول وأي شخص لا يتفق معه. هذه هي طبيعة سياسته. انفصل مع لام أكول في عام 1991 عندما غادرا الحركة الشعبية لتحرير السودان وبعدها اقتتلا مع بعضهما البعض، والشيء نفسه يحدث الآن. انهم يتقاتلون مرة أخرى. لذلك كنت حقا لا أعرف ما يريدون. ويتساءل الناس، كيف سيقودون البلاد إذا لم يتمكنوا من قيادة فصائلهم الخاصة، وهي صغيرة جدا ومعظمها من مجموعة إثنية واحدة تتكلم نفس اللغة "

وأوضح كير خلال لقائه برئيس بوتسوانا الثلاثاء ان الحكومة الائتلافية التي يرأسها قبلت من حيث المبدأ المشاركة في منتدى التنشيط بدون شروط لأنها تريد وقف الحرب.

وأردف "لأن الصراع بدأ في الحركة الشعبية لتحرير السودان، قررنا أن نتحدث إلى جميع المجموعات التي كانت سابقا عضو في قيادة الحركة، بما في ذلك فصيل مشار.

وردا على طلبي بدأ الرئيس موسيفيني في تسهيل المحادثات بحثا عن أفضل السبل لتنفيذ اتفاق إعادة توحيد أروشا لكن مشار فشل في الحضور، وذهبت إلى كمبالا وشاركت في المحادثات لكنه لم يذهب، وأرجأت عدد من الاجتماعات لإعطائه الفرصة للمجيء أو إرسال شخص لتمثيله "

وقال كير ان اعادة توحيد الحزب هي احد المبادرات التي اتخذت لإنهاء الصراع، وزاد "بصرف النظر عن إعادة توحيد الحزب، هناك أيضا حوار وطني وعملية تنشيط باتفاق السلام الموقع 2015, كل هذه هي المبادرات اتخذناها لإنهاء الحرب ولكن إخواننا لا يزالون غير مستجيبين ويواصلون الدعوة للحرب. هذا هو الوضع ولكن سنتغلب عليه "

وافق مشار في الشهر الماضي على المشاركة في عملية التنشيط. وعندما دعاه الرئيس موسيفيني للمشاركة في عملية كمبالا طلب مشار إنهاء حبسه في جنوب أفريقيا.

ومن المتوقع أن يبدأ منتدى التنشيط قبل نهاية ديسمبر 2017. وليس من الواضح ما إذا كان سيسمح لمشار بالمشاركة في العملية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.