الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

سلفا كير: فرض السلام من الخارج تسبب في استئناف الحرب

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 13 أكتوبر 2017 ـ جدد رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت رفضه للجهود الخارجية لفرض السلام على بلاده، قائلا إن الجهود التي تقوض المبادرات والعمليات الداخلية تسببت في استئناف الصراع في يوليو 2016.

JPEG - 31.5 كيلوبايت
رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت لدى مخاطبته البرلمان يوم الخميسمان

وأضاف زعيم جنوب السودان في اجتماع مع المسؤولين الحكوميين بولاية بوما الخميس "إذا كانت هناك مفاوضات حقيقية فإنها ستأتي من الشعب، أعني شعب جنوب السودان لأنهم يعرفون ما هو جيد بالنسبة لهم. لا يمكنك نسخ ما كان جيدا لبلد آخر اعتمادا على وضعه وقضاياه لما يحدث هنا. لهذا السبب عندما تم فرض السلام، كانت النتيجة ما رأيناه في يوليو من العام الماضي ولا نريد أن يتكرر ذلك".

وشجع كير الحكام على نشر رسائل السلام والتسامح، منوها إلى أن السياسيين الذين حملوا السلاح ثم عادوا للبلاد بموجب اتفاقات سلام مفروضة دوليا، والتي غالبا ما تحتوي على بنود تسمح لهم بإدارة جماعات مسلحة، قوضوا جهود السلام.

وتابع "إن ترتيبات السلام المفروضة تخلق حالة حرب مستمرة وتطيل الوضع. وفي الواقع أنها لا تعالج أي وضع، لذلك يجب أن نحاول تشجيع شعبنا على المشاركة في الحوار الوطني حتى نتمكن من معالجة المظالم والقضايا التي في اتفاق السلام الحالي. إن عملية الحوار ليست ترتيبا سياسيا، والهدف من اتفاق السلام وقف الحرب بين الحكومة وبين الذين حملوا السلاح ولكن الحوار الوطني كما تعلمون هو منبر لمشاركة جميع المواطنين معا لمناقشة جميع القضايا بدءا من الحكم وغيرها من القضايا".

وقال كير إن وفد لجنة الحوار الوطني سافر إلى جنوب أفريقيا على أمل أن يلتقي منافسه السياسي الرئيسي رياك مشار للاستماع لآرائه بشأن الطريقة التي ينوي بها هو ومجموعته الإسهام في عملية السلام، وأردف "هذه هي الفرصة التي تستثمرها أي مجموعة ترغب في حل القضايا جديا. لذلك إذا كان مشار جادا في السلام ويرغب في المساهمة في عملية السلام فإنه سيلتقي بلجنة الحوار. لقد جاءتني اللجنة وقالوا إنهم سيحاولون مرة أخرى هذه المرة وانهم سيتكلمون مع نائب رئيس جنوب افريقيا لترتيب الاجتماع مع مشار".

وفي يونيو الماضي دعت منظمة "إيقاد" الى تنشيط عملية السلام في جنوب السودان. وتهدف المبادرة إلى إحياء اتفاق السلام الذي وقع في أغسطس 2015.

وتقول جوبا إنها ملتزمة بتنفيذ الاتفاق ولكن ينبغي على مشار وفصيله المعارض عدم المشاركة في هذه المرحلة الانتقالية والانتظار للمشاركة في الانتخابات القادمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.