الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

سلفا كير: فرض السلام من الخارج تسبب في استئناف الحرب

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 13 أكتوبر 2017 ـ جدد رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت رفضه للجهود الخارجية لفرض السلام على بلاده، قائلا إن الجهود التي تقوض المبادرات والعمليات الداخلية تسببت في استئناف الصراع في يوليو 2016.

JPEG - 31.5 كيلوبايت
رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت لدى مخاطبته البرلمان يوم الخميسمان

وأضاف زعيم جنوب السودان في اجتماع مع المسؤولين الحكوميين بولاية بوما الخميس "إذا كانت هناك مفاوضات حقيقية فإنها ستأتي من الشعب، أعني شعب جنوب السودان لأنهم يعرفون ما هو جيد بالنسبة لهم. لا يمكنك نسخ ما كان جيدا لبلد آخر اعتمادا على وضعه وقضاياه لما يحدث هنا. لهذا السبب عندما تم فرض السلام، كانت النتيجة ما رأيناه في يوليو من العام الماضي ولا نريد أن يتكرر ذلك".

وشجع كير الحكام على نشر رسائل السلام والتسامح، منوها إلى أن السياسيين الذين حملوا السلاح ثم عادوا للبلاد بموجب اتفاقات سلام مفروضة دوليا، والتي غالبا ما تحتوي على بنود تسمح لهم بإدارة جماعات مسلحة، قوضوا جهود السلام.

وتابع "إن ترتيبات السلام المفروضة تخلق حالة حرب مستمرة وتطيل الوضع. وفي الواقع أنها لا تعالج أي وضع، لذلك يجب أن نحاول تشجيع شعبنا على المشاركة في الحوار الوطني حتى نتمكن من معالجة المظالم والقضايا التي في اتفاق السلام الحالي. إن عملية الحوار ليست ترتيبا سياسيا، والهدف من اتفاق السلام وقف الحرب بين الحكومة وبين الذين حملوا السلاح ولكن الحوار الوطني كما تعلمون هو منبر لمشاركة جميع المواطنين معا لمناقشة جميع القضايا بدءا من الحكم وغيرها من القضايا".

وقال كير إن وفد لجنة الحوار الوطني سافر إلى جنوب أفريقيا على أمل أن يلتقي منافسه السياسي الرئيسي رياك مشار للاستماع لآرائه بشأن الطريقة التي ينوي بها هو ومجموعته الإسهام في عملية السلام، وأردف "هذه هي الفرصة التي تستثمرها أي مجموعة ترغب في حل القضايا جديا. لذلك إذا كان مشار جادا في السلام ويرغب في المساهمة في عملية السلام فإنه سيلتقي بلجنة الحوار. لقد جاءتني اللجنة وقالوا إنهم سيحاولون مرة أخرى هذه المرة وانهم سيتكلمون مع نائب رئيس جنوب افريقيا لترتيب الاجتماع مع مشار".

وفي يونيو الماضي دعت منظمة "إيقاد" الى تنشيط عملية السلام في جنوب السودان. وتهدف المبادرة إلى إحياء اتفاق السلام الذي وقع في أغسطس 2015.

وتقول جوبا إنها ملتزمة بتنفيذ الاتفاق ولكن ينبغي على مشار وفصيله المعارض عدم المشاركة في هذه المرحلة الانتقالية والانتظار للمشاركة في الانتخابات القادمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مالم يقله مالك 2018-10-22 22:15:30 قراءة لبعض عناوين كلمة القائد عقار بقلم : أسامة سعيد بمناسبة ذكري ثورة اكتوبر المجيدة تقدم القائد مالك عقار بكلمة مهمة في ندوة لندن التي اقامتها قوى نداء السودان ، وإشتملت الكلمة علي عناوين في غاية الأهمية قصد بها (...)

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.