الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 21 تموز (يوليو) 2017

سلفا كير في أوغندا لإجراء محادثات بشأن القضايا الإقليمية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 21 يوليو 2017 ـ وصل رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، الخميس، الى أوغندا لإجراء محادثات حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية مع نظيره يوري موسيفيني وفقا لما ذكره مسؤولون حكوميون.

JPEG - 23.1 كيلوبايت
الرئيس سلفاكير يصافح نظيره الأوغندي موسيفيني عقب توقيع اتفاقية السلام 26 أغسطس 2015 (فرانس برس)

وتأتي الزيارة بعد تأجيل الاجتماع الثالث حول اعادة توحيد فصائل الحركة الشعبية لتحرير السودان. ومن المتوقع أن يبحث الزعيمان سبل كسر الجمود في المفاوضات.

وقال مساعد الرئيس ماييك دينق للصحفيين بمطار جوبا إن زعيم جنوب السودان سيبحث القضايا الإقليمية مع نظيره الأوغندي، لافتا إلى أن كير سيتستغل الزيارة لتبادل وجهات نظره مع الخبراء وحكومة أوغندا حول أفضل السبل التي يمكن أن تتبعها الدولتان للجهود الرامية الى معالجة الوضع في الدولة الوليدة.

وشوهد الرئيس كير في مطار جوبا لدى مغادرته بصحبة المسؤولين الحكوميين بمن فيهم نائبه جيمس.

ورافق كير إلى أوغندا وزير الدفاع كول مانيانغ ووزير الحياة البرية ونائب سكرتير الحركة الشعبية جيما نونو كومبا ومسؤولون آخرون.

وذكرت مصادر مطلعة أن الزيارة تأتي بناءً على طلب الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني الذي يرغب في التشاور مع الرئيس كير بشأن الخطوات التي يجب اتخاذها بعد رفض الحركة الشعبية ـ فصيل مشار الانضمام الى عملية اعادة توحيد الحركة في كمبالا.

ورفض فصيل الحركة الشعبية بقيادة النائب الأول السابق رياك مشار دعوة للمشاركة في الاجتماع الثالث لإعادة توحيد الحركة الذي كان مقررأ عقده في 12 يوليو 2017.

وأدى غياب الجماعة المسلحة الرئيسية إلى إجبار الأطراف التي سافرت إلى مكان الاجتماع على تأجيل الاجتماع، وبدلا من ذلك طلبت من الرئيس الأوغندي الذي يستضيف المحادثات إجراء مشاورات أوسع مع قادة الفصائل من أجل التوصل إلى آراء بشأن ما يمكن أن يشكل أجندة المناقشات.

وعاد ممثلو الفصيل الموالي للرئيس كير إلى جوبا وسلموه رسالة يطلب فيها موسيفيني منه أن يجتمع به في أوغندا لإجراء محادثات حول كيفية المضي قدما في العملية.

وتقول الحركة الشعبية بقيادة مشار إن البحث عن سلام مستدام يجب أن يكون أولوية حاسمة من المصالحة بين فصائل الحركة أو تنفيذ "الاتفاق المنهار".

وفي يونيو الماضي رفض زعيم المتمردين دعوة جماعته لحضور اجتماع عملية اعادة التوحيد في أوغندا، مشيرا الى ضرورة أن تسمح له السلطات في جنوب افريقيا بالسفر إلى حضور المشاورات.

وأكد مشار التزامه بالسلام وحث الحكومة الأوغندية على النظر في دعم عملية سياسية جديدة لمحادثات السلام لحل النزاع الحالى في البلاد سلميا بعد استئناف الصراع في يوليو عام 2016 عندما أجبر على الفرار.

وفي الفترة من 25 إلى 26 مايو 2017، استضاف موسيفيني اجتماعا يهدف إلى إعادة توحيد مختلف فصائل الحركة الشعبية، لكن فصيل المعتقلين السياسيين السابقين في الحركة الشعبية رفض التوقيع على اتفاق تم التوصل إليه في الاجتماع يدعو إلى شمولية العملية.

واستبعد الاجتماع في البداية مجموعة مشار التي وقعت اتفاق أروشا في 21 يناير 2015.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.