الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 13 أيار (مايو) 2017

سلفا كير: قائد الجيش السابق كان في (مزاج قتال)

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 13 مايو 2017- اتهم رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت الجمعة رئيس هيئة الأركان العامة السابق الجنرال بول مالونق بالفشل فى تسليم منصبه سلميا وكونه معاديا فى مكالمة تليفونية بعد رحيله من جوبا قبل ثلاثة أيام.

JPEG - 15.7 كيلوبايت
بول ملونق أوان رئيس أركان الجيش الشعبي

وفى مؤتمر صحفى عقده في القصر الرئاسي فى جوبا لتبديد المخاوف من نشوب نزاع مسلح جديد فى البلاد المضطربة بينه ومالونق قال الرئيس سلفاكير انه يتعين على المواطنين التوقف عن "التحريض على الخوف عبر نشر شائعات لا اساس لها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. انني أدرك أن هذا التغيير في قيادة الجيش وما أعقب ذلك من رحيل رئيس الأركان العامة السابق تسبب في بعض المخاوف في جميع أنحاء البلاد، وأنا هنا اليوم لأؤكد لكم أن الوضع الأمني سيبقى طبيعيا. وأطالب جميع المواطنين على مواصلة روتينهم اليومي".

واضاف سلفا كير ان الجنرال مالونق تحدى طلب العودة الى جوبا من ولاية البحيرات حيث اوقفته السلطات المحلية عن الاستمرار للسفر الى منطقته شمال بحر الغزال.

وأردف "انا شخصيا أجريت اتصالات معه واكدت له سلامته" لافتا الي ان المحادثات الهاتفية بينهما كانت غير ودية، وزاد "أن الجنرال مالونق لم يكن في مزاج جيد وكان في مزاج قتالي وحاولت تهدئته لكنه لم يكن وديا" .

كما اتهم الرئيس ايادي اجنبية، لم يسمها، بدعم مالونق لخلق مشاكل غير مخطط لها.

واضاف "انها مخاوف الجميع ولا احد يريد من مالونق ان يواجه مثل هذه المشاكل غير المخطط لها. هناك الكثير من الايدي الاجنبية التي تدفع الجنرال من الخلف".

ولفت سلفا إلى أن مالونق لم يسلم المكتب الى خلفه الجنرال جيمس اجونجو ماوت ولم يهنئ رئيس الجيش الجديد "ولم يتصل بى ليشكرنى على الفترة التى قضاها كرئيس اركان للجيش الشعبى لتحرير السودان. "

واضاف سلفا كير ان قرار الجنرال مالونق "بالهرب" دون تسليم المكتب كان خطأ. لكن في الوقت نفسه أصدر سلفاكير بيانا مكتوبا تعهد فيه بحماية مالونق وتيسير عودته إلى جوبا. كما أشاد برئيس هيئة الأركان العامة السابق باعتباره محررا وأثنى على خدمته لشعب جنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.