الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

سلفا كير: (مشعلو الحرب) كانوا يرغبون في مقتل رئيس الجيش السابق

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 18 نوفمبر 2017 - قال رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت انه قرر عدم التصرف بناء على رغبات مشعلو الحرب الذين كانوا يأملون في ان يأمر بقتل رئيس الاركان السابق الجنرال بول مالونق بعد ان رفض الاخير الأمر الرئاسي بتقليص عدد حراسه.

JPEG - 18.7 كيلوبايت
رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت

وأضاف كير خلال مراسم المصالحة بينه والجنرال مالونق الخميس " كان مشعلو الحرب في هذا البلاد يأملون في أن تنفجر الأزمة الأخيرة، لكنني قررت السعي إلى السبل السلمية لأن الجنرال مالونق بطل ساهم في تاريخ هذه البلاد. أنني لم أكن أرغب في تكرار ما حدث لقادة مثل كاربينو كوانين بول ووليام نيون الذين ساهما في تاريخ جنوب السودان ولكن نهايتها كانت غير سعيدة".

وحضر المناسبة عدد كبير من المسؤولين الحكوميين بمن فيهم النائب الاول للرئيس ومستشارين ووزراء في الحكومة الائتلافية وعدد من الشخصيات البارزة.

وأكد زعيم جنوب السودان ان سوء التفاهم مع حليفه العسكري السابق مالونق انتهى سلميا، مطالباً الجميع بالعفو من أجل إحلال السلام والاستقرار في البلاد.

من جانبه سعى النائب الأول للرئيس تعبان دينق خلال كلمته إلى التمييز أن المشكلة ليست شخصية وأنه يمكن اعتبارها بين الحكومة والجنرال مالونق وليست بين الأخير ورئيس الجمهورية كير، لافتاً إلى أن الطريقة التي تم بها تسوية القضية دون استخدام القوة تعتبر بداية جديدة وانها تمثل حقبة حقيقية ونموذجا لحل المشكلات الاخرى التي تواجه البلاد.

من جانبه أعرب الجنرال مالونق عن استعداده للعمل مع الرئيس لتوطيد السلام والمصالحة والوحدة والتسامح، منوهاً إلى أن هناك مجموعة من الناس تعمل على تدمير البلاد باستخدام القادة من خلال نشر تقارير كاذبة عنهم ورفعها للقيادة، وزاد "هناك مجموعة من الناس يعملون على تدمير البلاد من خلال نشر معلومات كاذبة".

وأشاد القائد السابق بالدور الذي يقوم به القادة الأهليون والزعماء الدينيون، مثنياً على خطوة الرئيس كير بالإفراج عنه ومعرباً عن اعتذاره عن سوء الفهم الذي حدث.

ووصف نائب رئيس لجنة المواطنين للسلام فرانسيس دينق المناسبة بأنها "حدث تاريخي" في البلاد، مشيرا إلى عادات وقيم مجتمع جنوب السودان والمجتمعات الأفريقية بشكل عام في حل النزاعات بين أطراف النزاع، مشيداً بالموقف الإيجابي للرئيس كير والجنرال مالونق لمنحهما الوقت والاستماع الى اعضاء اللجنة خلال المحادثات.

وأعلن رئيس لجنة المواطنين للسلام، الجنرال ألبينو أكول أن النزاع بين الرئيس كير والجنرال مالونق حل سلميا، لافتاً إلى استعداد اللجنة بالتفاوض مع جميع الأطراف التي تريد السلام، مطالباً شعب جنوب السودان باتخاذ مبادرات مماثلة حتى تعود البلاد إلى السلام والاستقرار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.