الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

سلفا كير يجوب شوارع جوبا لدحض شائعات راجت عن وفاته

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 13 أكتوبر 2016- في استعراض للقوة ودحض الشائعات عن وفاته خرج رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت إلى شوارع العاصمة جوبا الأربعاء مطمئناً المواطنين على صحته داعيا الى عدم الاستماع إلى الشائعات التي يطلقها أعداء السلام لخلق البلبلة.

JPEG - 39.9 كيلوبايت
سلفاكير يظهر في شوارع جوبا على عربة مكشوفة لطمأنة المواطنين.. 12 أكتوبر 2016 .. صورة لـ(جوك سلمون انيانق)

وراجت شائعات الثلاثاء، عن وفاة الرئيس سلفا كير ما أضطر المتحدث باسم حكومة جوبا أتيني ويك أتيني لعقد مؤتمر صحفي لنفيها.

وظهر رئيس جنوب السودان يوم الأربعاء في القصر الرئاسي بالعاصمة جوبا محاطاً برئيس اركان الجيش ووزير الأمن القومي ووزير الإعلام مايكل وعدد من المسؤولين رفيعي المستوى.

وقال سلفا كير للصحفيين " أعتقد أنني أقف أمامكم حياً بالرغم من ترويج الشائعات أنني مت"
وانطلقت كذلك شائعات على وسائل التواصل الاجتماعي الثلاثاء عن تدهور الحالة الصحية للرئيس وأنه يعاني من مرض غير معروف.

ولفت رئيس حكومة الجنوب وسط هتافات أنصاره أن تلك الأنباء هي التي دفعته للتحدث علنا مع المواطنين، مردفاً " بالطبع لا أحد يمكنه أن يخرج إلى وسائل الإعلام لنفي وفاته، ولكن هذا ما أجبرتموني عليه الآن، أنني على قيد الحياة وبصحة جيدة، أريد أن أؤكد لشعب جنوب السودان أن ما سمعوه الليلة الماضية وصباح اليوم محض افتراءات دبرها أعداء السلام".

وهدد زير الإعلام بحكومة جوبا مايكل ماكوي ليوث بقطع وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات الاتصال الأخري بسبب تداول المعلومات الكاذبة المتعلقة بصحة الرئيس .

واتهم الشباب بسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وأن السلطات الحكومية ستتخذ اجراءات قريبا حيال المسألة .

وقال ليوث في مؤتمر صحفي بالعاصمة جوبا الأربعاء " أذا استمر هذا الوضع لا تتفاجأوا إذا قمنا بقطعكم عن العالم ".

وقال وزير الإعلام أن السلطات في جنوب السودان ستقوم بقطع الإنترنت وتنضم للجارة اثيوبيا في تقييد الحريات .

وطالب سلفا كير المواطنين بالهدوء والغفران بشأن الاغتيالات التي حدثت مؤخراً لأفراد من قبيلة الدينكا على يد مجهولين، قائلاً " أريد من الجميع أن يبقوا هادئين، أما بالنسبة للآباء وأقارب الضحايا الذين فقدوا حياتهم في هذه الحوادث المأساوية، أريد منهم أن لا يأخذوا القانون بأيديهم لأن هذا ليس وقتاً للانتقام أنه وقت التسامح ".

وفي الخرطوم قالت وزارة الخارجية السودانية إن رئيس جنوب السودان، ودع الخميس، سفير السودان لدى جوبا جمال الشيخ، بعد انتهاء فترة عمله واختياره سفيرا للسودان في أديس أبابا.

وأفاد تعميم صحفي عن المتحدث باسم الوزارة قريب الله خضر،إن الشيخ نقل لسلفا تحيات الرئيس عمر البشير،وشكره على ما قدمه له من عون مكنه من أداء مهمته بيسر.

وطبقا للتعميم فإن كير شكر بدوره السفير لما قدمه لجنوب السودان ولعلاقات البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

واقع مسيحيو السودان المرير وصمت دولي مخزي 2017-04-25 00:17:55 عمار عوض عند وصولي الخرطوم يوم 7 ابريل الماضي لفت انتباهي الكثير من الاشياء في صالة القدوم في مطار الخرطوم ، و اثناء انتظاري للحصول على تأشيرة الدخول ، كانت مشاعري مختلطة تجاه السوريين والمصريين والباكستانيين من جماعة (...)

العجلة والوزارة! 2017-04-22 17:55:35 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) تابعت اول أمس الثلاثاء في برنامج للاستاذ الطاهر حسن التوم بقناة (أس 24) نقاشا حامي الوطيس شارك فيه هو نفسه بطبيعة الحال، بمعية الصحافيين الكبيرين عثمان ميرغني والنور (...)

اسئلة مباشرة للنشطاء وقيادات الحركة الشعبية ونداء السودان 2017-04-21 22:08:37 مصباح اضابير التاريخ يكشف النقاط المظلمة في حاضر ومستقبل عملية السلام في السودان عمار عوض كانت سماء الخرطوم تضج فيها الزوابع السياسية ، وملبدة بغيوم الغضب الاقليمي والدولي ، على خلفية الموقف من حرب الكويت ، وما جره من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.