الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 8 حزيران (يونيو) 2017

سلفا كير يحضر القمة الاستثنائية لـ(إيقاد) في إثيوبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 8 يونيو 2017- يحضر رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت القمة الاستثنائية القادمة التى تنظمها الهيئة الحكومية الدولية للتنمية (الإيقاد)، التي توسطت فى اتفاق السلام 2015 لانهاء الصراع المدمر فى الدولة الوليدة.

JPEG - 23.8 كيلوبايت
رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت

وقال مساعد رئاسى ان زعيم جنوب السودان سيحضر القمة بنفسه اذا لم تكن هناك مسائل هامة تستدعي وجوده فى الداخل.

وقال المستشار الرئاسي لشؤون اللامركزية بحكومة جوبا تور دينق ماوين في تصريحات الأربعاء "هذا اجتماع هام لرؤساء دول الإيقاد، وهو يعقد خصيصا لمناقشة الوضع الحالى فى البلاد وهو مبادرة مشجعة ومهمة. ان الايقاد لها دور فى اقناع القوات المسلحة وغير السياسية بالانضمام الى الحوار الوطنى".

وشدد ماوين على أن التوصل إلى اتفاق سلام محلي من الحوار سيكون مستداما وشاملا ومرتكزا على الاحترام الكامل للمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان.

وجاءت تصريحات المسؤول في أعقاب رسالة من منظمة الإيقاد تدعو الرئيس كير إلى حضور القمة الاستثنائية في 12 يونيو 2017 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وعقد رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ميريام ديسالين اجتماعا استثنائيا ردا على تقارير عديدة من رئيس لجنة الرصد والتقييم المشتركة بشأن الوضع في جنوب السودان والجهود الجارية لعقد الحوار الوطني.

ومن المتوقع ان تبحث القمة، وفقا لبيان الإيقاد، الوضع الامنى والانسانى الذى يواجه جنوب السودان.

وقد أدى تدهور الحالة الأمنية إلى زيادة أعداد النازحين واللاجئين، مما يتطلب تدخل منظمة الإيقاد.

وتعني مشاورات الإيقاد الهيئة مع الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ضمنا أن المنطقة يجب أن تقود الطريق لجهود متضافرة لدفع الحوار لحل مشكلة جنوب السودان.

وقد دعمت الكتلة الإقليمية، عقب الاشتباكات التي وقعت في جوبا في يوليو 2016، تعيين تعبان دينق نائبا أول للرئيس وشجعت الرئيس كير على تنفيذ الاتفاق، مشيرة إلى إن ذلك سيسمح لمشار بالتنافس الديمقراطي في مرحلة ما بعد الاتفاق على حل النزاع .

ودفعت زيادة العنف والانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان وجرائم الحرب مسئولى الامم المتحدة الى الاعراب عن مخاوفهم من احتمال وقوع ابادة جماعية فى الدولة التى تنزلق في حرب مدمرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.