Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلفا كير يدعو مشار للحوار في ذكرى استقلال جنوب السودان

جوبا 9 يوليو 2014 ـ دعا رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت زعيم المتمردين رياك مشار لاستئناف محادثات السلام، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة لاستقلال البلاد وانفصالها عن السودان، بينما طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون القيادة السياسية بإنهاء الأزمة “التي تسببت فيها”.
r-3.jpgوقال كير في احتفال بلاده بالذكرة الثالثة لاستقلالها عن السودان بالعاصمة جوبا “رغم أن قوات نائبه السابق مشار تواصل مهاجمة القوات الحكومية فإنه سيواصل دعوته من جديد إلى منطق الحل السلمي”.

يذكر أن مفاوضات السلام متوقفة حاليا، في حين أن الحرب مستمرة منذ نحو سبعة أشهر، والمجاعة تهدد البلاد.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قيادة جنوب السودان بإنهاء الأزمة التي تسببت فيها، قائلا في نيويورك الثلاثاء “إنكم مسؤولون، وبإمكانكم إنهاء الأمر”.

وحذر بان من أنه سيكون هناك مئات الآلاف من المواطنين المهددين بالمجاعة خلال الأشهر المقبلة إذا لم يتم إنهاء الأزمة.

يشار إلى أن دولة جنوب السودان تحتفل اليوم الأربعاء بمرور ثلاثة أعوام على استقلالها في ظل تفاقم صراع على السلطة بين الرئيس الحالي للبلاد سلفاكير ونائبه السابق رياك مشار تجسد في حرب أهلية اندلعت منذ في ديسمبر الماضي.

ومنذ ذلك الحين ظلت جنوب السودان -وهي الدولة الأحدث في العالم- تغرق في فوضى، كما قتل آلاف الأشخاص وشرد أكثر من مليون آخرين.

ولم تعد الملصقات التي تنتشر في شوارع العاصمة جوبا وتقول “شعب واحد، أمة واحدة” تخدع أحدا، فقد أصبحت البلاد منذ نحو سبعة أشهر أكثر تمزقا من أي وقت مضى.

وأحدث النزاع انقسامات عميقة بين العديد من قبائل الجنوب خاصة بين قبائل الدينكا التي ينتمي إليها الرئيس كير وقبائل النوير التي ينتمي إليها منافسه مشار تجلت في سلسلة طويلة من التجاوزات والمذابح التي كان المدنيون أولى ضحاياها.

وقالت ممثلة الأمم المتحدة في جنوب السودان هيلدا جونسون “لم يسبق أن شاهدنا مثل هذه المجازر والفظاعات بين أبناء جنوب السودان أنفسهم”.

ومع انتهاء مهمتها في رئاسة بعثة الأمم المتحدة شنت هجوما قاسيا على زعماء الفريقين الذين قالت عنهم إنهم يهتمون فقط بـ”تحقيق مصالحهم الخاصة، وينخرهم سرطان الفساد، ويعيدون هذا البلد الغني بالنفط عقودا إلى الوراء” ليصبح على حافة كارثة إنسانية.

وأضافت هيلدا جونسون أن دولة جنوب السودان قد تواجه أسوأ مجاعة في تاريخ البلاد، ولن يكون سببها عدم هطول الأمطار.

Leave a Reply

Your email address will not be published.