الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 أيلول (سبتمبر) 2018

سلفا كير يدعو معارضيه لتسريع تسمية ممثليهم في لجان تنفيذ الاتفاقية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 سبتمبر 2018- أجرى رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، السبت اجتماعات مطولة ومنفصلة في العاصمة السودانية ، مع قادة الفصائل المعارضة حاثا إياهم على تسريع تنفيذ اتفاق السلام وتسمية ممثليهم في لجانها كما دعاهم للمشاركة في احتفال كبير يقام بالعاصمة جوبا للتبشير بالسلام.

JPEG - 84.2 كيلوبايت
سلفا كير ومشار بحثا السبت في الخرطوم تنفيذ اتفاق السلام (سونا)

والتقى كير نائبه السابق قائد فصيل التمرد الرئيسي رياك مشار في القصر الرئاسي بالخرطوم، وبحثا سويا كيفية بدء تنفيذ الاتفاقية وأهمية الإسراع بتسليم أسماء المرشحين للمشاركة في لجان وآليات تنفيذ الاتفاقية.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن المتحدث باسم الحركة مناوا بيتر إن اللقاء ناقش ضرورة خلق مناخ إيجابي يسمح للقادة السياسيين بالمشاركة في التبشير والترويج بالسلام.

وقال " الرئيس سلفا كير دعا زعيم المعارضة لأهمية إرسال أعضاء من الحركة الشعبية المعارضة للمشاركة في التبشير بالاتفاقية" .

وأضاف مناوا أن الرئيس سلفا كير وجه الدعوة لمشار لحضور الاحتفال الذي سيقام في جوبا بمناسبة التوقيع على الاتفاقية بحضور أعضاء دول الإيقاد.

وأكد المتحدث اتفاق الطرفين على أن يكون الخطاب الإعلامي في المرحلة المقبلة "خطاب سلام مشترك يدعو للتصالح والتسامح الاجتماعي لمواطني دولة جنوب السودان".

وأكد مناوا ضرورة أن يكون التبشير بالسلام يتم بلجان مشتركة بين الحكومة وكافة المعارضة لتوصيل رسالة السلام لكل دولة جنوب السودان.

والتقى كير في اجتماع آخر ممثلي تحالف المعارضة (سوا) برئاسة لام أكول اجاوين المتحدث باسم التحالف حيث أوضح في تصريح صحفي أن اللقاء تناول كيفية بدء تنفيذ الاتفاقية.

وأشار أكول إلى أن الاتفاقية ستنفذ عبر لجان وآليات تم الاتفاق عليها خلال المفاوضات، خلال فترة تمتد لثمانية أشهر

وأكد أن تحالف المعارضة جاهز للاستمرار في تنفيذ الاتفاقية، ومستعد كذلك لمد الرئيس سلفا كير بأسماء المشاركين في آليات تنفيذ الاتفاقية خاصة وأن اللجان والآليات مرتبطة بالجداول الزمنية وأن هناك بعض اللجان يفترض أن تبدأ خلال عشرة أيام وأخرى بعد أسبوعين من توقيع الاتفاقية.

ووقعت حكومة جنوب السودان، مع 3 فصائل معارضة في 28 أغسطس الماضي، بالأحرف الأولى على الاتفاق النهائي لفض النزاع بجنوب السودان في الخرطوم، وانتقلت المراسم لاحقا الى أديس أبابا حيث تم توقيع الاتفاق النهائي في 12 سبتمبر الجاري .

ولفت لام أكول اجاوين إلى أهمية تسريع الخطى لبداية تنفيذ الاتفاقية "لأن شعب جنوب السودان يتوق للسلام والى أن يرجع إلى موطنه الأصلي ويبدأ حياة جديدة".

وأعرب عن شكره وتقديره للرئيس سلفا كير على هذا اللقاء خاصة وأنهم باتوا شركاء في تنفيذ الاتفاقية، مبينا أن المسؤولية أصبحت مشتركة.

وفي لقاء ثالث اجتمع كير برئيس مجموعة المعتقلين السابقين دينق الور وشدد على أهمية الالتزام بالمواعيد المحددة لتكوين اللجان وفقا لما نص عليه الاتفاق.

وأوضح الور في تصريحات صحفية أن اللقاء أمن على ضرورة العمل الجماعي والتنسيق المشترك بين المعنيين بتنفيذ الاتفاق خلال الفترة الانتقالية من أجل مصلحة شعب الجنوب حتى ينعم بالأمن والاستقرار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.