الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 تموز (يوليو) 2017

سلفا كير يدفع في اتجاه إعادة توحيد الحركة الشعبية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 23 يوليو 2017- اختتم رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، زيارة لأوغندا استغرقت يومين ،اجرى خلالها محادثات مع السياسيين المعارضين لحكومته بقيادة ريبيكا نياندنق ، ارملة مؤسس الحركة الشعبية الراحل جون قرنق دى مابيور.

JPEG - 23.1 كيلوبايت
الرئيس سلفاكير يصافح نظيره الأوغندي موسيفيني عقب توقيع اتفاقية السلام 26 أغسطس 2015 (فرانس برس)

وغادر كير العاصمة جوبا الخميس، وسط تقارير أشارت أنه سيجري محادثات ثنائية مع نظيره الأوغندي يورى موسيفينى، غير أنه اتضح لاحقا ان الزيارة كانت تهدف إلى أجراء مشاورات مع موسيفيني، وبعض أعضاء مجموعة المعتقلين السياسيين السابقين حول كيفية إقناع بعض القيادة بالمشاركة في توحيد الحركة.

ورافق كير خلال زيارته إلى أوغندا وزير الدفاع كول مانيانق جوك ومستشار الرئاسة والمبعوث الخاص نيال دينق ، والامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان جيما نونو كومبا والوزير فى مكتب الرئيس ماييك ايهى دينق.

وشارك في الوفد الذى اجتمع مع الرئيس موسيفينى وزير الخارجية دينق الور، ووزير النقل جون لوك جوك.

ومن بين الشخصيات المعارضة الاخرى التى شاركت فى الاجتماع وزير المالية السابق كوستى مانيبى ووزير الامن القومى السابق اوياى دينق اجاك.

وقال الامين العام للحركة الشعبية من جانب حكومة جوبا بالإنابة ان الاجتماع فى اوغندا ياتي ضمن مبادرة الرئيس سلفا كير من اجل جمع الحزب الحاكم فى البلاد معا وجمع شمله بالاضافة الى التوصل إلى تسوية والعمل كحزب واحد ، ووصف الاجتماع بانه "ناجح" حيث أكد قادة الحركة الشعبية لتحرير السودان مجددا التزامهم باعادة توحيد الحزب.

وقال المسؤول الحكومي ان وحدة الحزب الحاكم هى امر بالغ الاهمية وأن الخطوة ستحقق السلام الدائم لشعب جنوب السودان، مضيفا ان الاجتماع اتفق ايضا على وضع خارطة طريق بين فصائل الحركة الشعبية.

وتم تعديل موعد الجولة القادمة من الاجتماع إلى الأسبوع الأول من الشهر المقبل لإعطاء موسيفيني وقتا كافيا لإجراء مشاورات مع الفصائل الأخرى التي قال إن لها علاقات تاريخية مع الحركة الشعبية.

وفى مايو من هذا العام اتفقت ثلاثة فصائل من الحزب الحاكم فى جنوب السودان فى كمبالا على تنحية خلافاتهم جانبا ووضع خريطة طريق لاعادة توحيد الحزب التاريخى.

غير أن فصيل حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان الذي يقوده النائب الأول السابق رياك مشار قاطع الجلسة.

وينزلق جنوب السودان في صراع اهلي منذ ديسمبر 2013 حيث تحول التنافس بين كير ونائبه آنذاك مشار إلى حرب أهلية.

وادي القتال إلى اسوأ ازمة لاجئين فى افريقيا، حيث فر اكثر من ثلاثة ملايين شخص من منازلهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.