الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 11 آب (أغسطس) 2017

سلفا كير يرفض إجراء محادثات جديدة مع المعارضة

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 11 أغسطس 2017 ـ تعهد رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت بعدم قبول إجراء أي محادثات سلام جديدة مع المعارضة، متهما معارضيه بوضع طموحات شخصية فوق المصالح المشتركة.

JPEG - 32.3 كيلوبايت
رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت

وقال كير في اجتماع مع وزير الخارجية الألماني الذي يزور حاليا جنوب السودان، إن الحوار الوطني هو المنتدى الوحيد الذي يمكن من خلاله معالجة القضايا المشروعة بدلا من اعادة التفاوض حول الاتفاق لتقاسم السلطة مع أفراد وضعوا طموحاتهم الشخصية فوق المصالح المشتركة.

وتابع: "لقد تم تنفيذ معظم القضايا في الاتفاق، وتم تشكيل الحكومة وإعادة تشكيل المجلس التشريعي الوطني الانتقالي وعضوية لجنة مراجعة الدستور، ويعمل الأعضاء مع وزارة العدل بشأن الدستور".

ولفت زعيم جنوب السودان الى أنه أعلن أيضا انطلاق الحوار الوطني لتسريع وتكامل عملية تنفيذ اتفاق السلام واعادة البلاد الى طريق السلام والوحدة، وزاد "هناك بالفعل حوار وطني والرئيس الأوغندي موسيفيني يحاول إعادة توحيد قيادة الحركة الشعبية، كل هذه الجهود لوقف الحرب وتحقيق السلام في البلاد ولكن نعم هناك أشخاص يدعون إلى الحرب ويريدون محادثات سلام جديدة. ونحن لا نفهم ما يريدونه فعلا لأن السلام الذي أرادوا تنفيذه يجري تنفيذه، والحوار الوطني مفتوح للجميع أيضا وهو شامل، وأبدت لجنة الحوار أن تجتمع معهم لكنهم رفضوا".

ودعا كير المجتمع الدولى الى مساعدة إدارته في اقناع المعارضة بتنديد بالعنف ووضع الاسلحة أرضا والعودة الى البلاد للمشاركة في الحوار الوطني، وأضاف "منذ تنفيذ الاتفاق لا يوجد رفض لدعوات بدء محادثات جديدة وتدعم منظمة إيقاد الحوار الوطني. ينبغي على المجتمع الدولي أيضا أن يضطلع بدور ويضمن أن ينبذ هؤلاء العنف كي يتمكنوا من المشاركة في الحوار الوطني، وهو منتدى وطني يمكن فيه مناقشة جميع القضايا ونحن مستعدون للاستماع إليهم واتخاذ ما يلزم من إجراءات".

من جانبه قال وزير الخارجية الألماني سيجمار جابرييل للصحفيين في العاصمة جوبا إنه طلب من الرئيس كير اشراك كافة الاحزاب السياسية في عملية الحوار الوطني الجارية من أجل تحقيق سلام دائم في البلاد.

والتقى الدبلوماسي الألماني، الذي وصل جوبا، الخميس، بالرئيس كير وناقش الطرفان عددا من القضايا من بينها الحوار الوطني والوضع الإنساني وتنشيط اتفاقية السلام.

وقال المسؤول الألماني إنه من المهم إدراج المعارضة في الحوار الوطني، وأضاف "نحن بحاجة إلى إشراك جميع أصحاب المصلحة هنا، وجميع الأطراف في هذه العملية، ونحن بحاجة إلى تعزيز اندماج المعارضة في هذا أيضا. اعتقد أننا بحاجة أيضا الى ارسال رسائل هامة من التفاهم".

ويشهد جنوب السودان اضطرابات منذ ديسمبر 2013 عندما اتهم الرئيس كير نائبه السابق رياك مشار بمحاولة انقلاب. ومنذ ذلك الحين لقي عشرات الآلاف من الأشخاص مصرعهم ونزح ما يقرب من مليوني شخص في أسوأ أعمال عنف في البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.