الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

سلفا كير يرفض زيارة رئيس الجيش السابق إلى بلدته

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 19 نوفمبر 2017 ـ رفض رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت طلبا من رئيس أركان الجيش السابق الجنرال بول مالونق للسفر الى بلدته، مشددا أن الأخير لا يمكنه السفر إلا إلى بلد خارجي.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
سلفا كير وبجانبه قائد الجيش السابق مالونق في احتفالات الاستقلال بجوبا خلال العام 2015 (AP)

وذكر عضو بارز في مجلس أعيان الدينكا في تصريحات لـ (سودان تربيون) السبت أنهم مازالوا يتفاوضون مع الرئيس على طلب مالونق لزيارة أفراد أسرته وأقاربه في ولاية شمال بحر الغزال.

وأضاف الزعيم الذي رفض الكشف عن هويته "لقد استأنفنا المفاوضات مع رئيس الجمهورية على طلب الجنرال بول مالونق للعودة إلى مسقط رأسه. إن مالونق يقول لنا إذا كان الرئيس قد أطلق سراحي فلماذا لا يسمح لي بزيارة عائلتي، وبدورنا أحلنا هذا السؤال إلى الرئيس وأخبرنا الأخير أن مالونق مسموح له بالسفر خارج البلاد أولا، وأخبرنا مالونق بذلك، ونحن ما زلنا نتناقش بشأن الخطوة التالية".

وتساءل الرئيس كير، وفقا للزعيم القبلي، عن سبب إصرار رئيس أركان الجيش السابق على الذهاب إلى قريته إذا لم يكن لديه دوافع أخرى "لماذا يصر على الذهاب إلى بلدته ؟ كانت الأسرة تشكو من أن صحة مالونق ليست جيدة وهذا هو سبب الإفراج عنه، فلماذا لا يذهب أولا للفحص الطبي وبعد عودته من الخارج سيتم إجراء الترتيبات للعودة إلى بلدته ؟".

ولا يزال من غير الواضح لماذا لا يرغب الرئيس في عودة رئيس الجيش السابق الى دياره ما يثير الشكوك حول صدق المصالحة الأخيرة التي اتفق فيها كير على العمل مع مالونق وفتح صفحة جديدة من العلاقات.

وأعربت مصادر أمنية عن مخاوفها من أن يشعر قائد الجيش السابق أنه تعرض للخيانة والإهانة عقب فصله في مايو واحتجازه ووسط مخاوف من أنه يخطط لتمرد يمكن أن يزعزع استقرار معقل كير ودعمه السياسي.

وأعلن رئيس جنوب السودان الخميس الفائت الإفراج عن رئيس الأركان السابق الذي كان محتجزا في منزله منذ إقالته في مايو الماضي.

وأنهت الخطوة أسابيعا من التوتر في العاصمة جوبا بين الحكومة ومالونق بعد أن رفض الأخير نزع سلاح حرسه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

جِنْ الجنجويد ! 2018-09-25 14:54:27 كتبت : سلمى التجاني أقرب قراءة لما تقوم به قوات الجنجويد من انتهاكات في حق المواطنين بأحياء الخرطوم ، وذلك باستهداف الشباب بالضرب وحلاقة الشعر ، هو أن هذه القوات قد كُلِّفت بمهمة إثارة الرعب في الشوارع ، في أوساط الشباب (...)

سؤال الشباب ...( ٨ ) 2018-09-24 16:44:46 كتب : محمد عتيق عبر عدد من الحلقات في هذه الزاوية جرت مخاطبة الأجيال الشابة الجديدة ، وفي ختامها اود تلخيص ‏بعضها واستكمالها .. ‏مع التأكيد على احترامنا التام لآباء الاستقلال ‏وقيادات الدولة السودانية المستقلة حتى اليوم (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (1 - 6) 2018-09-23 22:34:51 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة ترددت كثيراً، أو ملكني التردُّد في أكثر من مرة فيم أسمِّي هذا العمل الذي أودُّ أن أقوم به، أو أعكف عليه. أهو خطاب مفتوح إلى من يهمه الأمر خاصة، والمواطنين من أهل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.