الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

سلفا كير يرفض زيارة رئيس الجيش السابق إلى بلدته

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 19 نوفمبر 2017 ـ رفض رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت طلبا من رئيس أركان الجيش السابق الجنرال بول مالونق للسفر الى بلدته، مشددا أن الأخير لا يمكنه السفر إلا إلى بلد خارجي.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
سلفا كير وبجانبه قائد الجيش السابق مالونق في احتفالات الاستقلال بجوبا خلال العام 2015 (AP)

وذكر عضو بارز في مجلس أعيان الدينكا في تصريحات لـ (سودان تربيون) السبت أنهم مازالوا يتفاوضون مع الرئيس على طلب مالونق لزيارة أفراد أسرته وأقاربه في ولاية شمال بحر الغزال.

وأضاف الزعيم الذي رفض الكشف عن هويته "لقد استأنفنا المفاوضات مع رئيس الجمهورية على طلب الجنرال بول مالونق للعودة إلى مسقط رأسه. إن مالونق يقول لنا إذا كان الرئيس قد أطلق سراحي فلماذا لا يسمح لي بزيارة عائلتي، وبدورنا أحلنا هذا السؤال إلى الرئيس وأخبرنا الأخير أن مالونق مسموح له بالسفر خارج البلاد أولا، وأخبرنا مالونق بذلك، ونحن ما زلنا نتناقش بشأن الخطوة التالية".

وتساءل الرئيس كير، وفقا للزعيم القبلي، عن سبب إصرار رئيس أركان الجيش السابق على الذهاب إلى قريته إذا لم يكن لديه دوافع أخرى "لماذا يصر على الذهاب إلى بلدته ؟ كانت الأسرة تشكو من أن صحة مالونق ليست جيدة وهذا هو سبب الإفراج عنه، فلماذا لا يذهب أولا للفحص الطبي وبعد عودته من الخارج سيتم إجراء الترتيبات للعودة إلى بلدته ؟".

ولا يزال من غير الواضح لماذا لا يرغب الرئيس في عودة رئيس الجيش السابق الى دياره ما يثير الشكوك حول صدق المصالحة الأخيرة التي اتفق فيها كير على العمل مع مالونق وفتح صفحة جديدة من العلاقات.

وأعربت مصادر أمنية عن مخاوفها من أن يشعر قائد الجيش السابق أنه تعرض للخيانة والإهانة عقب فصله في مايو واحتجازه ووسط مخاوف من أنه يخطط لتمرد يمكن أن يزعزع استقرار معقل كير ودعمه السياسي.

وأعلن رئيس جنوب السودان الخميس الفائت الإفراج عن رئيس الأركان السابق الذي كان محتجزا في منزله منذ إقالته في مايو الماضي.

وأنهت الخطوة أسابيعا من التوتر في العاصمة جوبا بين الحكومة ومالونق بعد أن رفض الأخير نزع سلاح حرسه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.