الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 31 كانون الثاني (يناير) 2018

سلفا كير يرفض وجود جيشين خلال الفترة الانتقالية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 31 يناير 2018- رفض رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت أي آراء تدعو إلى الاحتفاظ بنظام جيشين خلال الفترة الانتقالية في النقاشات التي ستتم خلال المنتدى التنشيطي لتنفيذ اتفاقية السلام، مستشهدا بالأحداث التي وقعت خلال يوليو 2016 في القصر الرئاسي.

JPEG - 18.7 كيلوبايت
رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت

وفي غضون أيام يجتمع الموقعون على اتفاق سلام جنوب السودان في أديس أبابا لمناقشة تنفيذه.

وتنص الترتيبات الأمنية للاتفاق على إنشاء معسكرات منفصلة للجيش الحكومي وقوات رياك مشار لحصر الأسلحة والمعدات و التحضير لعملية نزع السلاح والتسريح .

وألتقى الرئيس كير خلال مشاركته في قمة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا بعدد من القادة الأفارقة ونادي بمراجعة البند الخاص بهذا الامر في اتفاقية السلام أثناء عملية التنشيط عندما تستأنف اجتماعاتها قريبا.

وقال وزير شؤون رئاسية الجمهورية ماييك ايي دينق عند عودة الرئيس إلى جوبا الثلاثاء للصحفيين "إن مشاركة فخامة الجنرال سلفا كير ميارديت في قمة الاتحاد الأفريقي حظيت بتقدير كبير من رؤساء دول وحكومات القارة، وأن هذا ينبع من الطريقة التي عرض بها القضايا وكيفية قيام الحكومة بتنفيذ خطط ومبادرات لإنهاء الحرب وتحقيق السلام في البلاد ".

وأضاف الوزير ان زعيم جنوب السودان رفض وجهات النظر الداعية الى الاحتفاظ بنظام الجيشين مستشهدا بالاشتباكات التي وقعت بين اثنين من القوات المتنافسة فى قصر الرئاسة 2016.

وناقش كير هذه المسألة مع عدد من رؤساء الدول والحكومات الافارقة بمن فيهم رؤساء جيبوتي واوغندا ورواندا.

وقال الوزير ان رئيس الدولة أجري مناقشات مثمرة اطلع خلالها على ما تقوم به الحكومة لإنهاء معاناة المدنيين وانهاء الحرب، بالإضافة إلى شرح عملية الحوار الوطني.

وأردف المسؤول الحكومي "انه نهج من القاعدة الى القمة وهو بالتالي مكمل لمنتدى التنشيط. ان ما اوضحه الرئيس هو ان قضية نظام الجيشين تسببت في خلق اضطرابات، ومن ثم فان عملية التنشيط يجب ان لا تعود اليها ويجب إلا يكون هنالك جيشين".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)

هل جاء دور حميدتي؟ 2018-10-11 11:35:46 بقلم : سلمى التجاني من كان يصدِّق، بعد هالة البطولة التي أسبغها النظام على موسى هلال، أنه الآن يقبع في أحدى الزنازين، ولا يخرج منها إلا لحضور جلسات محاكمته العسكرية؟. يُستَبَاح موطنه وأهله، ويُؤتَى بهِ للعاصمة وهو يرزح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.