الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 31 آذار (مارس) 2019

سلفا كير يعلن مؤازرة البشير في مواجهة (المؤامرات الخارجية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مارس 2019- وصل الخرطوم مستشار الرئيس الجنوب سوداني للشؤون الأمنية توت قلواك ونقل للرئيس السوداني عمر البشير تأكيدات من نظيره سلفا كير بالمؤازرة ضد ما قال إنها "تدخلات ومؤامرات خارجية" .

JPEG - 63.3 كيلوبايت
البشير استقبل وفدا من حكومة جنوب السودان نقل رسالة شفهية من سلفا كير.. السبت 31 مارس 2019 (سونا)

واجتمع مستشار الرئيس سلفا كير الى البشير، الأحد وأبلغه رسالة شفهية تتعلق بترتيب الأوضاع بالسودان والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.

وقال قواك في تصريحات صحفية عقب اللقاء "إنه في إطار التشاور بين رئيسي البلدين نقلت رسالة شفهية من الرئيس سلفا كير للرئيس البشير تتعلق بترتيب الأوضاع في السودان ووقوف دولة جنوب السودان حكومة وشعبا خلف الرئيس البشير ضد المؤامرات والتدخلات الخارجية خاصة أنه راعي سلام جنوب السودان والضامن له وشهد العالم بذلك".

ولم يخض قلواك في طبيعة التدخلات التي يعنيها، غير أن البشير يواجه احتجاجات غير مسبوقة منذ ديسمبر الماضي تطالب بتنحيه عن السلطة.

وأضاف "قدمت للرئيس البشير شرحا مفصلا حول الترتيبات التي تمت في ملف السلام واستتباب الأوضاع الأمنية بالجنوب".

وأشار توت إلى انعقاد قمة بين الرئيسين البشير وسلفا كير في جوبا تحدد لاحقا لتقييم تلك الاتفاقية.

وقال إن الرئيس البشير أكد فتح جميع الممرات بين البلدين وأن ضربة البداية ستكون باستئناف حركة النقل النهري من كوستي إلى جوبا، مؤكدا ثقة قيادتي البلدين في تطوير العلاقات الثنائية بينهما.

وأوضح قواك أن العمل في مجالي النفط والبترول يسير على أفضل حالاته إنعاشا لاقتصاد الدولتين لمصلحة شعبيهما.

وأضاف أن جنوب السودان "جزء لا يتجزأ عن السودان ونحن أسرة واحدة في البلد الأم".

من جهة أخرى قال وزير بجنوب السودان، ازكيل جاتكوث إن بلاده تأمل في رفع إنتاجها من النفط إلى 70 ألف برميل من النفط يوميا من جملة المنتج في حقول توماثاوث والتور والنار ومنقا.

وقال ان الانتاج في حقل توماثوث بلغ (20.800) برميل في اليوم في مرحلته الأولى، كما بلغ إنتاج حقل الوحدة (10) ألف برميل في اليوم.

ونفذ وزيرا النفط في السودان وجنوب السودان الأحد، جولة على مواقع انتاج النفط بجنوب السودان.

وتوقع ايزيكيل أن يشهد شهري مايو ويونيو القادمين دخول كل الحقول دائرة الإنتاج.

ووعد وزير النفط السوداني، إسحق جماع بالعمل مع دولة الجنوب لإعادة تشغيل الحقول ودعا للعمل بروح الفريق الواحد مع الشركات العاملة في جنوب السودان حتى يعود الإنتاج إلى سابق عهده لمصلحة شعبي البلدين.

كما تعهد بتذليل العقبات التي تعترض العمل من خلال التعاون بين الوزارة والشركات السودانية العاملة في حقل هجليج والشركات الاخرى السودانية والجنوبية التي تعمل في حقول جنوب السودان مع الشركاء من الصين والهند وماليزيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.