الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 آب (أغسطس) 2017

سلفا كير يقلل من أزمة اللاجئين ويلوم وسائل التواصل الاجتماعي

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 28 أغسطس 2017 ـ قال رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، إن ملايين المدنيين الذي فروا من البلاد كانوا مدفوعين بـ "دعايات" وسائل التواصل الاجتماعي التي يقف خلفها المتآمرون ضد حكومته ـ على حد زعمه ـ.

JPEG - 18.7 كيلوبايت
رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت

وقال كير في تصريحات لإذاعة دوتشيه فيله الألمانية الخميس "إن وسائل التواصل الاجتماعي هي التي أدت الى فرار المواطنين إلى أوغندا. لم يكن هناك قتال في تلك المنطقة، لكن قيل لهم أن يغادروا لأنهم يعرفون أن مسؤولا من الأمم المتحدة جاء لتقييم الوضع الإنساني لإعداد تقرير ما إذا كانت هناك حاجة للمساعدة، وبدلا من ذلك ذهب مسؤول الأمم المتحدة وأفاد بأن هناك إبادة جماعية تلوح في الأفق في جنوب السودان، والتي لم تحدث حتى الآن. أن المواطنين استدعوا من منازلهم وطلب منهم الفرار واخبروهم إذا لم يغادروا منازلهم بعد ساعة فإنهم سيكونون في عداد الموتى".

وينزلق جنوب السودان في حرب أهلية منذ ديسمبر 2013 بعد نزاعات داخل الحزب الحاكم في البلاد. ومنذ ذلك الحين قتل عشرات الآلاف وشرد أكثر من مليوني شخص.

ولفت زعيم جنوب السودان في تصريحاته إلى ان الحوار الوطنى الذي بدأه فى ديسمبر من العام الماضي سيعالج المظالم التى لم يتم تناولها فى اتفاق السلام الذي وقعته الاطراف المتحاربة عام 2015.

وتابع "فى النهاية عندما يتم تمرير القرارات من قبل اعضاء فريق الحوار الوطني، يمكن ان تؤخذ هذه الامور في الاعتبار فى التشكيلات القادمة للحكومة".

وقال كير إن الحوار الوطنى الذى بدأ في مايو يسع جميع المواطنين ومنهم نائبه السابق زعيم المتمردين رياك مشار الذى يعيش حاليا في الحبس الانفرادي بجنوب افريقيا.

وقال "لم نستبعد أي شخص، ولكن مشار يعرف ذلك ولأنه غير مهتم بالانضمام إلى عملية الحوار وجميع زعماء المنطقة لا يرغبون كذلك في انضمامه للحوار. إن وجوده سيخلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة بأسرها، وليس فقط في جنوب السودان".

وأعلنت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي أن عدد اللاجئين من جنوب السودان في أوغندا تجاوز المليون وقالت إن غالبية اللاجئين هم من النساء والاطفال.

وفي بيانها قالت المفوضية "على مدى الاثني عشر شهرا الماضية، وصل متوسط عدد مواطني جنوب السودان الى 1800 شخص يوميا". وأضافت انه "بالاضافة الى ان هناك مليون او اكثر من لاجئي جنوب السودان يستضيفهم السودان واثيوبيا وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية افريقيا الوسطى".

ووفقا لوكالة الأمم المتحدة فإن أكثر من 85% من اللاجئين الذين وصلوا إلى أوغندا هم من النساء والأطفال دون سن 18.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.