الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 آب (أغسطس) 2017

سلفا كير يقلل من أزمة اللاجئين ويلوم وسائل التواصل الاجتماعي

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 28 أغسطس 2017 ـ قال رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، إن ملايين المدنيين الذي فروا من البلاد كانوا مدفوعين بـ "دعايات" وسائل التواصل الاجتماعي التي يقف خلفها المتآمرون ضد حكومته ـ على حد زعمه ـ.

JPEG - 18.7 كيلوبايت
رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت

وقال كير في تصريحات لإذاعة دوتشيه فيله الألمانية الخميس "إن وسائل التواصل الاجتماعي هي التي أدت الى فرار المواطنين إلى أوغندا. لم يكن هناك قتال في تلك المنطقة، لكن قيل لهم أن يغادروا لأنهم يعرفون أن مسؤولا من الأمم المتحدة جاء لتقييم الوضع الإنساني لإعداد تقرير ما إذا كانت هناك حاجة للمساعدة، وبدلا من ذلك ذهب مسؤول الأمم المتحدة وأفاد بأن هناك إبادة جماعية تلوح في الأفق في جنوب السودان، والتي لم تحدث حتى الآن. أن المواطنين استدعوا من منازلهم وطلب منهم الفرار واخبروهم إذا لم يغادروا منازلهم بعد ساعة فإنهم سيكونون في عداد الموتى".

وينزلق جنوب السودان في حرب أهلية منذ ديسمبر 2013 بعد نزاعات داخل الحزب الحاكم في البلاد. ومنذ ذلك الحين قتل عشرات الآلاف وشرد أكثر من مليوني شخص.

ولفت زعيم جنوب السودان في تصريحاته إلى ان الحوار الوطنى الذي بدأه فى ديسمبر من العام الماضي سيعالج المظالم التى لم يتم تناولها فى اتفاق السلام الذي وقعته الاطراف المتحاربة عام 2015.

وتابع "فى النهاية عندما يتم تمرير القرارات من قبل اعضاء فريق الحوار الوطني، يمكن ان تؤخذ هذه الامور في الاعتبار فى التشكيلات القادمة للحكومة".

وقال كير إن الحوار الوطنى الذى بدأ في مايو يسع جميع المواطنين ومنهم نائبه السابق زعيم المتمردين رياك مشار الذى يعيش حاليا في الحبس الانفرادي بجنوب افريقيا.

وقال "لم نستبعد أي شخص، ولكن مشار يعرف ذلك ولأنه غير مهتم بالانضمام إلى عملية الحوار وجميع زعماء المنطقة لا يرغبون كذلك في انضمامه للحوار. إن وجوده سيخلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة بأسرها، وليس فقط في جنوب السودان".

وأعلنت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي أن عدد اللاجئين من جنوب السودان في أوغندا تجاوز المليون وقالت إن غالبية اللاجئين هم من النساء والاطفال.

وفي بيانها قالت المفوضية "على مدى الاثني عشر شهرا الماضية، وصل متوسط عدد مواطني جنوب السودان الى 1800 شخص يوميا". وأضافت انه "بالاضافة الى ان هناك مليون او اكثر من لاجئي جنوب السودان يستضيفهم السودان واثيوبيا وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية افريقيا الوسطى".

ووفقا لوكالة الأمم المتحدة فإن أكثر من 85% من اللاجئين الذين وصلوا إلى أوغندا هم من النساء والأطفال دون سن 18.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.