الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 22 أيلول (سبتمبر) 2017

سلفا كير يقول إن الانتخابات فرصة لاختيار القادة

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 22 سبتمبر 2017 ـ قال رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت إن أية انتخابات ستجرى ببلاده ستمنح المواطنين الفرصة لاختيار قادتهم، مجددا دعوته لقادة المعارضة للتنديد بالعنف وجميع أشكال التحريض والعودة إلى البلاد.

JPEG - 18.7 كيلوبايت
رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت

وأضاف كير في تصريحات للصحفيين في العاصمة جوبا، الخميس "ما زلنا ندعو أولئك الذين يواصلون الدعوة للحرب أن السلام هو في صالح البلاد. نتمنى أن نتوصل الى السلام، ولهذا فإننا نمد إليهم يدنا للسلام والصداقة التسامح ونطالبهم باستخدام الحوار الوطني والوسائل السلمية الأخرى لإنهاء هذا الصراع".

وأكد زعيم جنوب السودان أنه بالرغم من قرارات العفو العديدة عن الذين حملوا السلاح ضد حكومة جوبا إلا أن عددا قليلا من الجماعات المسلحة استجابت لذلك، وشدد أن إدارته ستدعم المبادرات الرامية الى معالجة السلام والأمن.

ولفت إلى أنه لا يمكن لأي مجتمع اقامة ظروف دائمة للسلام والتسامح ما لم يجد طرقا لبناء الثقة المتبادلة بين شعبه، وزاد "إننا نعلم أن السعي الى السلام لم يكن عملية سهلة.. لكننا نعمل جاهدين لضمان أن يكون أعضاء المجتمع بحاجة إلى التوجه نحو السلام والتسامح. وفي الوقت نفسه، يجب إعادة توجيه النظم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية إلى السلام. إن الانضباط السلمي للتعايش يجب أن يشكل طريقة حياتنا، كما أن وجود أهداف مشتركة يعزز التفاهم المتبادل والاحترام والتسامح والحوار".

وأدلى الرئيس بهذه التصريحات خلال مراسم استلام أوراق اعتماد لسفراء من المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية والنرويج وألمانيا وجنوب أفريقيا.

من جانبه قال وكيل وزارة خارجية جنوب السودان باك فالنتينو، إن حكومة جوبا وإدارتها ملتزمة ومستعدة للعمل بشكل وثيق مع السفراء، لافتا إلى أن المبعوثين الجدد أعربوا عن تقديرهم وامتنانهم للرئيس كير على قبول أوراق اعتمادهم مع التأكيد على التزامهم بالعمل مع حكومة جنوب السودان من أجل إيجاد سبل لإنهاء الحرب الأهلية في البلاد واستعادة السلام والاستقرار.

وفي الشهر الماضي دعا زعيم جنوب السودان جماعات المعارضة في البلاد إلى التحضير للانتخابات العامة في البلاد، التي كانت ستجري بعد انتهاء فترة حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية في 2018.

ولتسريع سير العمليات المؤدية الى الانتخابات، أعلن كير رسميا مبادرته للحوار الوطني ووقف اطلاق النار من جانب واحد في مايو الماضي.

وقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وشرد أكثر من مليوني شخص في نزاع جنوب السودان بسبب الخلافات السياسية بين الرئيس كير ونائبه السابق رياك مشار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أين القناع ؟! 2019-01-18 20:28:00 بقلم : سلمى التجاني ننهزم عندما يحدد لنا العدو ساحة المعركة ، هو يعلم أن ميدانه العنف، يجيده ويعلم أدواته وظل يمارسه لثلاثة عقود. بسلميتنا سبقنا النظام بخطواتٍ كبيرة، وعندما يستخدم القوة المفرطة يعني أنه فقد السيطرة (...)

طريق الإغتسال والغفران 2019-01-18 18:30:22 بقلم : محمد عتيق حكمت البلاد عقوداً من السنين ، ساد الدين ‏خلالها شعاراً ونشيدا ، أزياءً ومظاهر .. تحولت المؤسسات الحكومية إلى شركات خاصة وقطع غيار للأعوان والمنسوبين ، والدولة كلها مالاً سائباً ‏يرتع فيه الأقارب وأركان (...)

القوى المسلحة في السودان: سلطة العنف 2019-01-15 20:31:49 بقلم : مجدي الجزولي هذه كلمة عن الجيش السوداني والقوى المسلحة الأخرى في البلاد تيسرت كتابتها في قبل أعوام وقت تصاعد السؤال عن محل الجيش والقوى الأمنية في أي تحول سياسي مستقبلي. اليوم وقادة” الإنقاذ“ الوطني يهددون بقلب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.