الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 6 آب (أغسطس) 2017

سلفا كير ينفي إعتقال رئيس أركان الجيش السابق

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 6 أغسطس 2017- نفى رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت اعتقال رئيس الاركان العامة للجيش السابق بول مالونق الذي تمت إقالته مايو الماضى بالرغم من تقارير تدهور صحته.

JPEG - 39.5 كيلوبايت
مالونق لدى عودته الى مطار جوبا السبت 13 مايو 2017 (سودان تربيون)

ووفقا لتصريحات مستشار الرئيس للشؤون العسكرية دانيال اويت كوت فإن الرئيس سلفا كير لم يعتقل مالونق الحليف السابق الذي لعب دورا رئيسيا في الصراع الذي اندلع 2013.

وقال اكوت في تصريحات لـ(سودان تربيون) السبت "هناك تقارير وأشخاص اتصلوا بي للاستفسار عما إذا كان بول مالونق اعتقل وكانت إجابتي بالنفي، وحينما تواصلت هذه الاتصالات سألت الرئيس الذي أكد أنه لم يأمر بإلقاء القبض على مالونق "

وأضاف المسؤول الحكومي "لقد ابلغني الرئيس ايضا انه لم يتلق اي تقرير حول صحته، واذا كان مريضا، فسيكون الرئيس على علم بذلك".

وفي الوقت الذي ينفي فيه أكوت اعتقال مالونق طالبت زوجة الأخير لوسي أياك الرئيس سلفا كير أن يسمح لزوجها بالسفر إلى خارج البلاد للحصول على عناية طبية".,

وكتبت أياك "في المرة الأخيرة التي تحدثت إليكم فيها سعادة السيد الرئيس وعدتني بأن زوجي لن يتعرض للأذى، ولكن أود أن ألفت انتباهكم إلى حقيقة أن زوجي ليس في صحة جيدة حاليا، وأنا أيضا متأكدة من أنك تعرف ذلك، لقد كان يجري فحوصا روتينية في كل من جوبا ونيروبي خلال الفترة التي كان يعمل فيها تحت قيادتكم ".

وقالت إن الحالة التي يحتجز فيها زوجها والتوتر المحيط بالمنزل يبعث على القلق بالنسبة للأسرة. وأكدت أن مالونق لا يستطيع الوصول إلى أطبائه أو أي موظفين طبيين آخرين.

وأضافت " لذلك أناشد إنسانيتكم أن تسمحوا لزوجي بالحصول على المساعدة الطبية التي يحتاجها بشكل عاجل لأن ذلك هو الشيء الصحيح الذي يجب أن تفعله معه وللأسرة في الوقت الراهن".

وواصلت أجهزة الأمن في جنوب السودان علي إحاطة الرئيس كير بأن مالونق يعمل على الانقلاب ضده، غير أن دوره في المواجهة العسكرية في جوبا في يوليو 2016 والمبادرات التي اتخذها قد أقنع الكثيرين في البلاد بأنه لا يسعي إلى الإطاحة بالرئيس.

وبعد اقالته نفى الجنرال مالونق نيته قيادة تمرد ضد حكومة سلفاكير.

وفي كلمة ألقاها في تجمع شعبي في مدينة ييرول بولاية شرق البحيرات أكد مالونق أن كل ما قيل ضده مجرد شائعات وأنه يريد فقط أن يسود السلام في البلاد .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شيوعيون وجثامين... سندات الاستثمار في توابيت الموتى 2017-08-20 10:07:34 كتب : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) شكرا للدكتور صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الذي وقف بمفرده، وبصفته الشخصية، في عدد من المنابر التواصلية وأعلن على الملأ انه يدين سلوك منسوبي (...)

الجوهر الفردى فى تذكر فاطمة احمد 2017-08-19 12:51:37 كتب : المحبوب عبد السلام من أين أتى اجدادنا شعراء الشعب بتلك المعانى ؟ فى قول الشاعر محمد المكى ابراهيم : أنا أعلم أن الشعر يواتيكم عفو الخاطر لكن كيف عثر الشاعر صالح عبد السيد فى ثلاثينات القرن الماضى على مصطلح عميق (...)

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.