الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 18 أيلول (سبتمبر) 2017

سلفا كير يهدئ التوتر في ولاية (ليتش) الشمالية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 18 سبتمبر 2017 ـ اجتمع رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت بوفد من السياسين من ولاية ليتش الشمالية في محاولة لنزع فتيل التوتر بين أعضاء حزبه الحاكم في الولاية.

JPEG - 31.5 كيلوبايت
رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت لدى مخاطبته البرلمان يوم الخميسمان

واجتمع الوفد برئاسة حاكم الولاية جوزيف نجوين مونيتويل مع زعيم جنوب السودان في العاصمة جوبا السبت.

وحضر الاجتماع عدد من مسؤولي المنطقة والسياسيين، بمن فيهم المستشار الرئاسي للشؤون الأمنية توت كيو جاتلواك.

وتعهد الرئيس كير وفقا لما ذكره جاتلواك بأن إدارته ستعطي الأولوية للسلام والوحدة، مناشدا في الوقت نفسه قادة الولاية التوفيق فيما بينهم ومعرفة كيفية التغلب على خلافاتهم لتحسين الأوضاع.

وأضاف المسؤول الرئاسي "أن الرئيس كان واضحا جدا حول ضرورة توحد السياسيين في المنطقة. وأنا أتفق معه لأننا لا أريد أن أرى نوعا من الانشقاق وسط الحركة الشعبية لأن البعض يستغل هذه الانشقاقات من أجل زيادة تقسيم شعبنا".

واعترف جاتلواك بأن بعض السياسيين في المنطقة لم يتسببوا في مشاكل بالولاية فحسب بل في البلاد بأكملها، وزاد "اننا نريد أن نضع الأشخاص الذين يسببون قلقا سياسيا بالمنطقة في الاتجاه الصحيح".

من جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة في جنوب السودان اتيني ويك اتيني إن الوفد التقى بالرئيس وناقش الخلافات السياسية القائمة وبحث كذلك كيفية إيجاد أرضية للتعاون، منوها الى أن الجانبين اتفقا على وضع خلافاتهما جانبا والعمل معا لدعم الرئيس ونائب الرئيس الأول وتنسيق الرسائل بشأن التعايش السلمي بين جميع شرائح مجتمعاتهم.

وأضاف أن الرئيس كذلك أكد للوفد دعمه الكامل لتحقيق السلام في جميع أنحاء الولاية بشكل خاص وفي جميع أنحاء البلاد بشكل عام.

وقال وزير الإعلام بالولاية لام تونجوار إن الوفد التقى بالرئيس ووعد بحل كافة الخلافات السياسية الحالية.

وعزا مراقبون الخلافات بين السياسيين في ولاية ليتش الشمالية إلى عدة أسباب منها بعض المخاوف المباشرة تتعلق بإلغاء التعيينات من بعض الضباط العسكريين الذين ينتمون إلى قبيلة النوير في الولاية الذين قاتلوا جنبا إلى جنب مع القوات الحكومية خلال الحرب.

وقالت مصادر لـ (سودان تربيون) إن هؤلاء الضباط تم استبدالهم في التغييرات العسكرية الأخيرة بضباط موالين لنائب الرئيس الأول تعبان دينق، المنافس السياسي لحاكم الولاية.

وذكرت مصادر أخرى في الرئاسة أن هذه الخلافات أصبحت أكثر تعقيدا بعد أن أوقفت الحكومة الدعم المالي الذي كانت تقدمه للقوات الموالية للحكومة بقيادة اللواء بولجانق ماثيو وحولت الدعم الى مكتب النائب الأول باسم ميزانية السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.