الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 18 أيلول (سبتمبر) 2017

سلفا كير يهدئ التوتر في ولاية (ليتش) الشمالية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 18 سبتمبر 2017 ـ اجتمع رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت بوفد من السياسين من ولاية ليتش الشمالية في محاولة لنزع فتيل التوتر بين أعضاء حزبه الحاكم في الولاية.

JPEG - 31.5 كيلوبايت
رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت لدى مخاطبته البرلمان يوم الخميسمان

واجتمع الوفد برئاسة حاكم الولاية جوزيف نجوين مونيتويل مع زعيم جنوب السودان في العاصمة جوبا السبت.

وحضر الاجتماع عدد من مسؤولي المنطقة والسياسيين، بمن فيهم المستشار الرئاسي للشؤون الأمنية توت كيو جاتلواك.

وتعهد الرئيس كير وفقا لما ذكره جاتلواك بأن إدارته ستعطي الأولوية للسلام والوحدة، مناشدا في الوقت نفسه قادة الولاية التوفيق فيما بينهم ومعرفة كيفية التغلب على خلافاتهم لتحسين الأوضاع.

وأضاف المسؤول الرئاسي "أن الرئيس كان واضحا جدا حول ضرورة توحد السياسيين في المنطقة. وأنا أتفق معه لأننا لا أريد أن أرى نوعا من الانشقاق وسط الحركة الشعبية لأن البعض يستغل هذه الانشقاقات من أجل زيادة تقسيم شعبنا".

واعترف جاتلواك بأن بعض السياسيين في المنطقة لم يتسببوا في مشاكل بالولاية فحسب بل في البلاد بأكملها، وزاد "اننا نريد أن نضع الأشخاص الذين يسببون قلقا سياسيا بالمنطقة في الاتجاه الصحيح".

من جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة في جنوب السودان اتيني ويك اتيني إن الوفد التقى بالرئيس وناقش الخلافات السياسية القائمة وبحث كذلك كيفية إيجاد أرضية للتعاون، منوها الى أن الجانبين اتفقا على وضع خلافاتهما جانبا والعمل معا لدعم الرئيس ونائب الرئيس الأول وتنسيق الرسائل بشأن التعايش السلمي بين جميع شرائح مجتمعاتهم.

وأضاف أن الرئيس كذلك أكد للوفد دعمه الكامل لتحقيق السلام في جميع أنحاء الولاية بشكل خاص وفي جميع أنحاء البلاد بشكل عام.

وقال وزير الإعلام بالولاية لام تونجوار إن الوفد التقى بالرئيس ووعد بحل كافة الخلافات السياسية الحالية.

وعزا مراقبون الخلافات بين السياسيين في ولاية ليتش الشمالية إلى عدة أسباب منها بعض المخاوف المباشرة تتعلق بإلغاء التعيينات من بعض الضباط العسكريين الذين ينتمون إلى قبيلة النوير في الولاية الذين قاتلوا جنبا إلى جنب مع القوات الحكومية خلال الحرب.

وقالت مصادر لـ (سودان تربيون) إن هؤلاء الضباط تم استبدالهم في التغييرات العسكرية الأخيرة بضباط موالين لنائب الرئيس الأول تعبان دينق، المنافس السياسي لحاكم الولاية.

وذكرت مصادر أخرى في الرئاسة أن هذه الخلافات أصبحت أكثر تعقيدا بعد أن أوقفت الحكومة الدعم المالي الذي كانت تقدمه للقوات الموالية للحكومة بقيادة اللواء بولجانق ماثيو وحولت الدعم الى مكتب النائب الأول باسم ميزانية السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.