الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 21 آب (أغسطس) 2017

سلفا كير يهدد بإلغاء نشر قوات الحماية الاقليمية في البلاد

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 21 أغسطس 2017- حذر رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، الأحد من أن حكومته يمكنها إعادة النظر فى قرارها الخاص بنشر قوات الحماية الاقليمية التى يفوضها مجلس الأمن الدولى، وأضاف " أن الطريقة التي بدأت بها قوات الحماية الإقليمية أصبحت بالفعل مصدر قلق.. انهم يريدون الانتشار في المطار، كما أنهم لا يرغبون التحقق من أي شيء يجلبونه إلى البلاد".

JPEG - 18.7 كيلوبايت
رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت

وفي أغسطس 2016، وافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بناء على طلب من منظمة (إيقاد)، على نشر قوة حماية إقليمية قوامها 4000 شخص لتأمين جوبا في أعقاب الاشتباكات المتجددة التي وقعت بالعاصمة خلال يوليو.

وأكدت حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية في جنوب السودان موافقتها غير المشروطة على نشر القوات الإقليمية في خطاب إلى مجلس الأمن في 30 نوفمبر 2016.

غير أن جنوب السودان اتهم بصورة غير متوقعة الاحد الأمم المتحدة "بالتصرف كحكومة موازية" بشأن القوات.

وقال كير خلال لقائه مع مسئولى الأمن والإستخبارات فى جوبا الأحد "اذا لم ترغب الأمم المتحدة فى التعاون، فإن لدينا الحق فى الغاء نشر القوات الإقليمية".
كما لفت زعيم جنوب السودان الي أن بعثة الأمم المتحدة فى البلاد رفضت تجديد تصريح رحلاتها الجوية ، محذرا من أن ذلك قد يؤثر سلبا على عمليات الطيران فى الدولة الوليدة.

وزاد " قلت لوزير الدفاع كول مانيانق إذا لم تقدم الأمم المتحدة طلبا لتجديد التصاريح، فيجب إلغاء الرحلات ، لذلك لم تحلق طائراتهم الجمعة وكذلك السبت والآن هم يتضجرون ويريدون التحدث معي، ليس لدي أي شيء لمناقشته معهم حول هذا الموضوع. إذا كانوا يريدون الطيران عليهم التقدم بطلب للحصول على تصريح "؟

ولم يتضح حتى الآن الذي دفع رئيس جنوب السودان إلى إطلاق مثل هذا التحذير بعد مرور شهر على وصول الدفعة الأولى من قوات الحماية الإقليمية للبلاد.
وعلى الرغم من اتفاق السلام الموقع بين الأطراف المتحاربة في أغسطس 2015، انزلق جنوب السودان في الصراع مرة أخرى بسبب تجدد الاشتباكات بين القوات المتنافسة.

وأجاز مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في قراره 2304 (2016) نشر قوة الحماية الإقليمية التي يبلغ قوامها 000 4 فرد.

وتقول الأمم المتحدة إن القوة ستوفر الحماية للمرافق الرئيسية في جوبا والطرق الرئيسية إلى المدينة والخروج منها كما انها ستعزز أمن مواقع الامم المتحدة الخاصة بحماية المدنيين والمباني الأخرى التابعة لها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)

زعازع الترابي 2017-11-13 15:38:14 كتب : عبدالحميد أحمد لا يمكن أن ننظر للجنة التي كوّنها نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي على أنها محض جهد تصوّب نحو فتح النقاش حول موضوع (النظام الخالف) ذلك أن أحمد إبراهيم الترابي انخرط مبكراً ضمن محور مناوئ للأمين العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.