الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

سلفا يتبرأ من دعم معارضي الخرطوم ويتهم (مخربين) بالتأثير على العلاقات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 نوفمبر 2017 ـ جدد رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، التأكيد على أن بلاده لا تدعم معارضي الحكومة السودانية، وأعلن الاتفاق مع نظيره السوداني على خارطة طريق لتنفيذ الاتفاقيات العالقة.

JPEG - 39.6 كيلوبايت
سلفا كير أنهى محادثات في الخرطوم وغادر الى جوبا الخميس 2 نوفمبر 2017

وأنهى كير الخميس محادثات في الخرطوم استمرت يومين، متعهدا مع نظيره السوداني بعدم السماح لـ "المخربين" بالتأثير على علاقات البلدين.

وقال كير في مؤتمر صحفي مشترك مع البشير، ردا على اتهامات لبلاده بتوفير الدعم للمتمردين السودانيين" نحن لا ندعم الحركات المتمردة السودانية، ولو جئتم الى جوبا لن تجدوهم".

وتابع بالقول "نحن لا يمكن أن ندعم المعارضة، لأن الموظفين فى دولة الجنوب والجيش لم يصرفوا رواتبهم منذ 6 أشهر، وإذا كان هناك من يتهم أخاه فنحن نتهم السودان بانه مصدر كل السلاح الموجود في الجنوب"

وأشار سلفا الى أن الخرطوم تأوي كذلك معارضين لحكومته، مؤكدا أن باستطاعته الكشف عن قائمة بأسمائهم.

وأشار الى من قال انهم "مستفيدين من تأزيم العلاقات بين الخرطوم وجوبا. ويعملون على نقل الشائعات والأكاذيب لتضليل الرأي العام في البلدين، لخلق توترات سياسية وأمنية بين البلدين".

ومع ذلك أكد رئيس حكومة جنوب السودان حرصه على تمتين العلاقات مع الخرطوم وإزالة كل العقبات التي تعترضها.

وأضاف: "نحن شعب واحد في دولتين ونريد العيش بسلام". وأكد رئيس دولة الجنوب رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة السودانية التشادية في تأمين الحدود المشتركة، وذلك عن طريق إنشاء تجربة مماثلة على طول الحدود بين البلدين.

وقال كير، إنه اتفق مع البشير على رعاية تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الخرطوم وجوبا.

وأضاف: "أنا على ثقة أننا سنجني ثمار هذه المباحثات لصالح شعبي البلدين".

وقرر الرئيسان الشروع الفوري في انشاء المنطقة الامنية منزوعة السلاح، والعمل على مكافحة الحركات السالبة على الحدود المشتركة فيما بينهما.

من جهته أعلن الرئيس السوداني عمر البشير استعداد بلاده لتنفيذ جميع الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وأشار الى أن العلاقات بين البلدين مرت بفترات عصيبة منذ قيام دولة جنوب السودان، وقال بان البلدين دفعا ثمنا غاليا نتيجة لتلك الخلافات.

وأكد البشير ان قيادة الدولتين باتت على قناعة بأن الخيار الأمثل هو التعاون حتي تصبح الحدود لتبادل المنافع والتواصل بين البلدين.

واشار الي ان زيارة سلفا كير للخرطوم ستكون انطلاقة حقيقية للعلاقات المشتركة بين السودان وجنوب السودان.

وأضاف " اتفقنا على ان نرعي هذه العلاقة بمزيد من التواصل المباشر في أي عقبة تعترض تنفيذ الاتفاقيات وإزالة الشوائب في العلاقات ".

وكشف الرئيس السوداني عن اتفاق على فتح 11 معبراً بين الدولتين بعد تحديد أماكن إنشاء الأجهزة المختصة، مبيناً أنها ستكون مرنة وتمنع التحركات السالبة عبر الحدود.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.