الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

سلفا يتبرأ من دعم معارضي الخرطوم ويتهم (مخربين) بالتأثير على العلاقات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 نوفمبر 2017 ـ جدد رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، التأكيد على أن بلاده لا تدعم معارضي الحكومة السودانية، وأعلن الاتفاق مع نظيره السوداني على خارطة طريق لتنفيذ الاتفاقيات العالقة.

JPEG - 39.6 كيلوبايت
سلفا كير أنهى محادثات في الخرطوم وغادر الى جوبا الخميس 2 نوفمبر 2017

وأنهى كير الخميس محادثات في الخرطوم استمرت يومين، متعهدا مع نظيره السوداني بعدم السماح لـ "المخربين" بالتأثير على علاقات البلدين.

وقال كير في مؤتمر صحفي مشترك مع البشير، ردا على اتهامات لبلاده بتوفير الدعم للمتمردين السودانيين" نحن لا ندعم الحركات المتمردة السودانية، ولو جئتم الى جوبا لن تجدوهم".

وتابع بالقول "نحن لا يمكن أن ندعم المعارضة، لأن الموظفين فى دولة الجنوب والجيش لم يصرفوا رواتبهم منذ 6 أشهر، وإذا كان هناك من يتهم أخاه فنحن نتهم السودان بانه مصدر كل السلاح الموجود في الجنوب"

وأشار سلفا الى أن الخرطوم تأوي كذلك معارضين لحكومته، مؤكدا أن باستطاعته الكشف عن قائمة بأسمائهم.

وأشار الى من قال انهم "مستفيدين من تأزيم العلاقات بين الخرطوم وجوبا. ويعملون على نقل الشائعات والأكاذيب لتضليل الرأي العام في البلدين، لخلق توترات سياسية وأمنية بين البلدين".

ومع ذلك أكد رئيس حكومة جنوب السودان حرصه على تمتين العلاقات مع الخرطوم وإزالة كل العقبات التي تعترضها.

وأضاف: "نحن شعب واحد في دولتين ونريد العيش بسلام". وأكد رئيس دولة الجنوب رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة السودانية التشادية في تأمين الحدود المشتركة، وذلك عن طريق إنشاء تجربة مماثلة على طول الحدود بين البلدين.

وقال كير، إنه اتفق مع البشير على رعاية تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الخرطوم وجوبا.

وأضاف: "أنا على ثقة أننا سنجني ثمار هذه المباحثات لصالح شعبي البلدين".

وقرر الرئيسان الشروع الفوري في انشاء المنطقة الامنية منزوعة السلاح، والعمل على مكافحة الحركات السالبة على الحدود المشتركة فيما بينهما.

من جهته أعلن الرئيس السوداني عمر البشير استعداد بلاده لتنفيذ جميع الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وأشار الى أن العلاقات بين البلدين مرت بفترات عصيبة منذ قيام دولة جنوب السودان، وقال بان البلدين دفعا ثمنا غاليا نتيجة لتلك الخلافات.

وأكد البشير ان قيادة الدولتين باتت على قناعة بأن الخيار الأمثل هو التعاون حتي تصبح الحدود لتبادل المنافع والتواصل بين البلدين.

واشار الي ان زيارة سلفا كير للخرطوم ستكون انطلاقة حقيقية للعلاقات المشتركة بين السودان وجنوب السودان.

وأضاف " اتفقنا على ان نرعي هذه العلاقة بمزيد من التواصل المباشر في أي عقبة تعترض تنفيذ الاتفاقيات وإزالة الشوائب في العلاقات ".

وكشف الرئيس السوداني عن اتفاق على فتح 11 معبراً بين الدولتين بعد تحديد أماكن إنشاء الأجهزة المختصة، مبيناً أنها ستكون مرنة وتمنع التحركات السالبة عبر الحدود.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.