الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 تموز (يوليو) 2015

سوار الدهب يكشف عن دعم (قطري ـ سعودي) للإنتفاضة ضد نميري في 1985

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يوليو 2015 ـ كشف المشير عبد الرحمن سوار الدهب رئيس الحكومة الإنتقالية عقب انتفاضة أبريل 1985 بالسودان، عن دور قطري وسعودي يذكر لأول مرة في تأييد ودعم الثورة التي أطاحت بالرئيس جعفر نميري، ما أسهم في توطيد دعائم الحكم الجديد.

JPEG - 20.8 كيلوبايت
المشير عبد الرحمن سوار الدهب

يشار إلى أن المعلومات التي أوردها سوار الدهب عن الدور القطري في دعم انتفاضة أبريل، ربما تشير بقوة إلى مصلحة الجبهة الإسلامية القومية بقيادة حسن الترابي في الإطاحة بجعفر نميري.

وحكم سوار الدهب السودان لفترة إنتقالية امتدت لعامين، جرت بعدها انتخابات عامة في 1986 حقق فيها حزب الأمة القومي بقيادة الصادق المهدي الأغلبية، وتلاه الحزب الاتحادي الديمقراطي بقيادة محمد عثمان الميرغني، والجبهة الإسلامية القومية.

وقال سوار الدهب في حوار مع صحيفة "الشرق" القطرية، الأربعاء، إن أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة، بذل جهودا كبيرة للغاية في دعم حركة التغيير التى قادها في انتفاضة السادس من أبريل، وأوضح أن جهود الأمير الوالد، والذي كان حينها وليا للعهد، ساهمت في معالجة الكثير من مشاكل السودان.

وروى أن الانتفاضة التي أطاحت بالنميري تصادفت مع وجود الشيخ حمد في السعودية لحضور مناورات درع الجزيرة بحضور العاهل السعودي الأسبق الملك فهد بن عبد العزيز، وقال "في صبيحة يوم التغيير أبلغ الأمير الملك فهد بالمستجدات بالسودان وأن على رأس السلطة الجديدة شخص المشير سوار الذهب واعطاه صوره طيبة عني".

وأكد سوار الدهب أن الملك فهد وجه وزارة الخارجية السعودية بإبلاغ سفيرها في الخرطوم بأن يتوجه إلى القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية ليعترف بالحكومة الجديدة ويبلغ تحيات الملك لرئيس الحكومة الإنتقالية.

وتابع "قال لي السفير: إن الملك فهد يطلب منك أن ترسل مندوبا من الخرطوم ومعه احتياجات السودان لدعم السلطة الجديدة في الخرطوم".

وأوضح أنه عندما تسلم مقاليد الحكم في السودان كانت هناك احتياجات كثيرة، فعمد إلى حل الحكومة وكلف وكلاء الوزارات بالحضور للقيادة العامة للجيش للتعرف على أحوال البلاد.

وأضاف أنه لم يسمع من مسؤولي الوزارات حديثا مطمئنا عن الظروف الإقتصادية، "مسؤول البترول قال إن البلد بلا بترول والموجود لا يكفى لأسبوع ومسؤول المالية قال إنه لا يوجد عملات أجنبية والبلاد مدينة للصناديق العربية وإذا لم نلتزم بالسداد فلن تحصل على قروض جديدة، ومسؤول الزراعة قال إن البلاد عاشت عامين من التصحر ولا توجد مدخلات زراعية للموسم الزراعي ومسؤول الصحة أفاد بعدم وجود أدوية منقذة للحياة.. عموما كانت الأوضاع الاقتصادية والمعيشية مزعجة للغاية".

ومضى سوار الدهب ليقول إن السفير السعودي أبلغه بأن الملك فهد يطلب منه أن يرسل مندوبا باحتياجات السودان العاجلة وبالفعل تم إيفاد مختصين من بنك السودان المركزي ووزارات الزراعة والصحة والبترول، وعندما وصلوا الرياض وجدوا الملك في انتظارهم وقال لهم قولته المشهورة: "نحن نقتسم الخبز مع السودان".

ونوه إلى أن الملك فهد أمر، وقتها، بمنحة فورية لبنك السودان بقيمة 60 مليون دولار وفي اليوم التالي تحركت البواخر من السعودية في اتجاه ميناء بورتسودان لتفريغ حمولتها من المواد البترولية و"استقر الحال بشكل غير عادي".

وأردف قائلا "عليه فإن الفضل بعد الله يعود لسمو الأمير الوالد فجزاه الله خيرا على كل ما فعل تجاه إخوته في السودان.. لقد كان سببا في استقرار الحكم الجديد في الخرطوم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)

السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! 2019-08-08 22:12:06 قضايا حرية الصحافة والتعبير والإعلام والحق فى المعلومات : آن أوان التغيير فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! تُعتبر حرية الصحافة والتعبير، وحرية الإعلام، والحق فى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.