الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 2 شباط (فبراير) 2018

أميركية من أصول سودانية تبدأ رحلة بين الفاشر والخرطوم مشياً لدعم السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 2 فبراير 2018 ـ انطلقت ناشطة أميركية من أصول سودانية سيرا على الأقدام لمسافة 1290 كلم هي المسافة بين الفاشر بدارفور والعاصمة الخرطوم، للفت الانتباه إلى مشروع مبادرة أطلقته باسم "أحلام السلام".

JPEG - 17.6 كيلوبايت
امتثال محمود قبيل انطلاقها في رحلة سيرا على الأقدام من الفاشر صوب الخرطوم ـ 2 فبراير 2018

ودشنت الناشطة امتثال ابراهيم محمود، أو "إيمي محمود" كما تعرف إعلاميا في أميركا مشروعها صباح الجمعة من الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، في اتجاه الخرطوم عبر طريق "الإنقاذ الغربي" للتأكيد على أن السلام مسؤولية اجتماعية وجماعية.

وقالت، قبيل انطلاقها صباح الجمعة، بملعب الزبير محمد صالح بمدينة الفاشر، بحضور وزيرة الشباب والرياضة بشمال دارفور وعدد من الشباب والشابات من معسكرات النازحين ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام المختلفة، إن "المبادرة جاءت من السلام والى السلام".

وأضافت أن "السلام ليس أمرا محليا بل هو قضية عالمية، ولا بد تضافر الجهود وطرح الحقائق وتصافي النفوس لتحقيق السلام والمضي في خطوات جادة تجاه السلام"، مؤكدة أن النساء قويات وموجودات في كل مكان.

وعاني إقليم دارفور منذ العام 2003 من حركات تمرد قاتلت الحكومة المركزية، ما أسفر عن تشريد عشرات الآلاف في معسكرات داخل وخارج البلاد.

وحصلت إمتثال، التي تزور مسقط رأسها بولاية شمال دارفور، منذ مطلع هذا العام على موافقة السلطات للقيام بالرحلة انطلاقا من الفاشر لتصل الى محطتها الأخيرة بالخرطوم في 3 مارس القادم.

وقالت إن "رحلتها للعاصمة الخرطوم ستكون خطوة خطوة خلال مسيرة قدرت لها ثلاثين يوما.. رحلة ستكون من أجل تحقيق السلام المجتمعي ودعم مسيرة السلام بالبلاد".

وأشارت امتثال، التي حازت على جائزة في مسابقات للشعر بالولايات المتحدة، إلى أن مبادرتها حظيت بدعم منظمات عالمية، قائلة قبل إنطلاق الرحلة "إن الجميع متضامن معها لإنفاذ هذه المبادرة، خطوة خطوة، نحو السلام.. خطوة خطوة الى الخرطوم".

وسيتعين على امتثال أو إيمي السير على طريق "الإنقاذ الغربي" وهو الوحيد الذي يربط العاصمة الخرطوم بدارفور، والذي تم افتتاحه في نوفمبر 2014.

وستمر خلال رحلة تمتد لشهرين بمدن الأبيض في ولاية شمال كردفان وكوستي بولاية النيل الأبيض، ثم جبل أولياء جنوبي ولاية الخرطوم ومنها إلى وسط الخرطوم.

وأكدت أنها حشدت عددا كبيراً من الشباب من المدن ومعسكرات النازحين بدارفور والجامعات السودانية لمؤازرتها في رحلة السير على الأقدام، بعد حصولها على دعم وموافقة والي الولاية والأجهزة الأمنية لتنفيذ الرحلة.

وامتدحت وزيرة الشباب والرياضة بشمال دارفور حكمة إبراهيم مبادرة امتثال ووصفتها بأنها أنموزج للمرأة الدارفورية الأصيلة.

وقالت ووصفت لدى مخاطبتها التدشين: "مبادرة أحلام السلام ستظل خالدة في التاريخ"، وأكدت ان دارفور ودعت الحرب وانطلقت نحو السلام والاستقرار.

وشددت على اهتمام حكومة ولاية شمال دارفور بدعم المبادرة ومتابعتها حتى وصولها للخرطوم، وزادت "الحرب لا تخدم القضية ولا بد أن يكون الحوار هو السبيل الوحيد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.