الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

سودانيون يطلقون دعوة لعصيان مدني يستمر ثلاثة أيام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 نوفمبر 2016 ـ انتقلت حملة السودانيين الرافضة لزيادة أسعار الدواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الانترنت إلى دعوة جديدة للعصيان المدني في وجه الحكومة السودانية الأحد القادم وتستمر حتى يوم الثلاثاء.

JPEG - 14.8 كيلوبايت
شابتان بمدينة ود مدني تكتبان على حائط منزل عبارات تحرض على العصيان المدني (صورة من فيسبوك) ـ 25 نوفمبر 2016

واستحوذ هشتاق "عصيان _مدني_27_نوفمبر" على اهتمام كثير من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وأعلن عدد من من الفنانين والصحفيين تأييدهم للعصيان المدني.

وانتشر العديد من الناشطين وأعضاء أحزاب معارضة في مخاطبات لتوضيح ضرورة العصيان عقب صلاة الجمعة في العديد من مساجد أحياء الخرطوم ومدن أخرى، كما نشطوا في اليومين السابقين في مناطق تجمع المواطنين في مواقف المواصلات العامة والأسواق.

وقلل وزير الصحة بحر ادريس أبو قردة من دعوات العصيان المدني، متوقعا لها الفشل باعتبار أن السودانيين متفهمون للقرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة أخيرا.

وأنشئت اكثر من 7 صفحات متخصصة على مواقع التواصل الاجتماعي للدعوة للعصيان المدني، لكن اكثرها مشاركة صفحة "العصيان#السودان_عصيان_مدني_27 نوفمبر"، حيث بلغ عدد المشاركين فيها 132.130 مشارك.

كما أصدرت ما يعرف باللجنة التمهيدية للعصيان المدني "خلاص" بيانا تلقته "سودان تربيون" حوى ارشادات للمواطنين للمشاركة في العصيان، وأوردت عددا من الخطوات لانجاح العصيان.

وطالبت بعدم مواجهة النظام أو أي من عناصره الأمنية، حتى ولو تم اعتقال أي شخص، مشددة على ضرورة عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة وكذلك عدم التجمع.

وكانت الحملة التي انطلقت في وسائل التواصل الاجتماعي للمطالبة بإعادة الدعم للأدوية بعد تحرير سعر صرف الدولار المخصص للدواء سجلت أعلى تداول عربيا واحتلت مراتب متقدمة عالميا.

وحصد هاشتاق “اعيدوا الدعم للأدويه” الذي يدعو لإلغاء قرار رفع الدعم عن الدواء على تضامن من فنانين ورياضين سودانيين، وغرد نجوم الفن العربي معلنين تضامنهم مع الشعب السوداني لمجابهة غلاء الأسعار.

وأصدر تحالف قوى الاجماع المعارض بيان تلقته "سودان تربيون"الجمعة دعا فيه جموع الشعب السوداني وقواه الديمقراطية المتحفزة لاسقاط النظام الالتفاف حول شعار برامج قوي الاجماع الوطني الرامية لاسقاط النظام.

وقال "سيسعي التحالف سعيا حثيثا وسط جموع الشعب السوداني التي انتظمت في مواجهة نظام الافقار والجوع، والقوي السياسية الداعية إلى اسقاط النظام واجتثاثه من جذوره والعمل علي انجاز الثورة الشعبية التي تحقق الخلاص للوطن "

وأضاف لا خلاص للشعب السوداني إلا بازالة هذا النظام المغتصب للسلطة منذ العام 1989م ، مردفا " والذي عاث في الوطن فسادا وتقتيلا واشعل الحروب في كل اطرافه فلا بد من اسقاطه اولا وإقامة البديل الوطني الديمقراطي".

من جانبها أكدت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور دعمها الكامل للإنتفاضة الشعبية الجارية الآن ودعت السودانيين وكافة القوى السياسية الراغبة في التغيير للنزول إلى الشوارع في كافة المدن والساحات وإعلان حالة العصيان المدني الشامل وإبتكار الوسائل الكفيلة بإسقاط النظام.

وقال بيان صدر الجمعة للمتحدث باسم الحركة محمد عبد الرحمن الناير: "ندعو كافة جماهير الشعب السوداني العظيم لمواصلة الإنتفاضة والعصيان الشامل في كافة المدن والقرى وإجبار النظام على الرحيل والمحافظة على ما تبقى من السودان".

ودشنت الحركة الشعبية ـ شمال، حملة تضامن وضعت عليها صور قادة الحركة الشعبية، ودبج المتحدث باسم الحركة مبارك أردول على صفحته في "فيسبوك" صور لقادة الحركة مع أقوال لهم تعلن تضامنها مع الشعب والمعتقلين السياسين.

وكتب عرمان "إن الاعتقالات لن تمنع التغيير فهو قادم لا محال"، اما اللواء جقود مكوار فقد قال "إن زيادة الأسعار حرب أخرى يعلنها النظام على الشعب السوداني".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف يمكن تقويم اعوجاج رفع العقوبات الاقتصادية 2017-03-25 20:05:02 في رفع العقوبات الامريكية عن السودان..كيف يمكن علي الجماهير تقويم اعوجاج المسار و ربطه بمصالحها الحقيقية؟ الامر يبدأ بمعرفة اجراءاته. .علي ترايو.. ■ علي الحكومة ان لا تستهين بالأمر و تتمادي في قرع طبول الفرح و دفوف (...)

الغباء السياسي : كيف يصل الغبي إلى كرسي الحُكم ؟ 2017-03-25 19:54:01 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com عنوان هذا المقال هو عنوان الكتاب الذي أصدره الصحفي المصري "محمد توفيق" قبل خمس سنوات، وهو كتابٌ طريفٌ في مادته، سلسٌ في أسلوبه، ذكيٌ في تناوله، حاول من خلال صفحاته ال"140" أن يتحدث عن (...)

‏‎حوار مع شيخي عبد الله 2017-03-20 11:35:51 يقلم : ‏‎مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) ‏‎أُحب دائما ان أنعت شيخي الدكتور عبد الله على ابراهيم بنعت (المفكر)، وهي الصفة التي كان قد أنكرها عليه نجم اليسار الغائب المغفور له الخاتم عدلان في مرافعته (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.