الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 كانون الأول (ديسمبر) 2015

سياسيون وأكاديميون بريطانيون ضمن حملة نوبية لمناهضة بناء السدود بشمال السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

لندن 1 ديسمبر 2015 ـ تشكلت في العاصمة البريطانية لندن لجنة مستقلة تضم ناشطين نوبيين وأكاديميين وسياسيين رفيعي المستوى من مجلس اللوردات البريطاني، لمناهضة بناء السدود في شمال السودان، بعد أن اعلنت السعودية عزمها تمويل 3 سدود بالمنطقة.

JPEG - 40.1 كيلوبايت
الدكتور عبد الحليم صبار والبروفيسور هيرمان بيل ـ لندن الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 "سودان تربيون"

وشهد الرئيس السوداني عمر البشير والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بالرياض، في نوفمبر المنصرم، توقيع اتفاقيات بين حكومتي البلدين، من ضمنها تمويل مشروعات سدود كجبار والشريك ودال لتوليد الكهرباء بولايتي نهر النيل والشمالية.

وأطلق على اللجنة التي سعت الرابطة النوبية في المملكة المتحدة لتكوينها:"الحملة البريطانية لمعارضة سدي كجبار ودال"، حيث يقع منطقة النوبيين بالولاية الشمالية.

وضمت الحملة البريطانية التي جرى الإعلان عنها، الثلاثاء، بروفيسور هيرمان بيل، الدكتور ديفيد ادوارد، بروفيسور هارفي، بروفيسور إيان باليف، اللورد استون والبارونة بيردج من مجلس اللوردات البريطاني الى جانب عدد من المناهضين للسدود بينهم الدكتور عبد الحليم صبار والدكتور الجيلي فرح والدكتور صلاح حسن.

وبحسب المكتب التنفيذي للرابطة النوبية في بريطانيا فإن اللجنة باشرت فور تكوينها بعمل عريضة توضح الرفض القاطع لبناء أي سدود بالمناطق النوبية حفاظاً على الثقافة والتراث النوبي، ودرءاً لمخاطر إغراق الأراضي وتهجير النوبيين، على أن تقدم العريضة لأكبر شريحة من الأكاديميين والسياسيين والناشطين للتوقيع عليها.

وتحظى، السدود في ولايتي نهر النيل والشمالية بمعارضة المتأثرين، حيث قتل 4 أشخاص برصاص الشرطة من أهالي كجبار خلال احتجاجات ضد قيام السد في العام 2007.

واوضح المكتب التنفيذي للرابطة النوبية أن لجنة "الحملة البريطانية لمعارضة سدي كجبار ودال" ستنشر هذه التوقيعات على نطاق واسع بعد جمعها، ولفت الى أن بروفيسور هيرمان بيل يقوم حالياً بجمع توقيعات من ناشطين وأكاديميين بمنظمة اليونسكو لنفس الغرض.

وناشدت المنظمة العالمية للأنهار الأميركية، في نوفمبر الماضي، المملكة العربية السعودية، لعدم تمويل السدود في شمال السودان، وأشارت إلى سلبيات وأضرار متوقعة من تنفيذ سدود "كجبار ودال والشريك" على مجرى النيل.

وعبرت الرابطة النوبية في بريطانيا عن بالغ تقديرها للجهد الكبير الذي تبذله لجنة "الحملة البريطانية لمعارضة سدي كجبار ودال" وناشدت جميع أعضائها "للتجاوب والمشاركة بالفكر والوقت والجهد والمال مع كل الأجسام المناهضة لبناء السدود للحفاظ على المنطقة النوبية وتاريخها من الاندثار".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.